برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يحتفي بالفائزين بمبادرة قلب عمان

تم نشره الأربعاء 26 شباط / فبراير 2020 02:34 مساءً
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يحتفي بالفائزين بمبادرة قلب عمان
مبادرة قلب عمان

المدينة نيوز:- أعلنت مبادرة قلب عمان عن ٢٩ شركة فازت بدعم فني مالي ضمن برنامج ريادي يدعم المشاريع الإبداعية ذات الأثر المباشر على وسط مدينة عمان اقتصادياً واجتماعياً .
وينفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هذه المبادرة بتمويل من الحكومة اليابانية وبالشراكة مع أمانة عمان الكبرى والبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة .
وتخطت هذه الشركات مراحل تأهيل وتدريب مكثفة ضمن خطة برنامج الامم المتحدة الانمائي الذي يقدم برنامج تدريب وتمويل لمساعدة هذه الشركات في تأسيس وبدء الأعمال التجارية في قلب مدينة عمان .
وتتراوح تخصصات هذه الأعمال الناشئة بين مجالات السياحة وإعادة تدوير المياه ، مروراً بالصناعة الحرفية ، وانتهاءً بمنتجات الرّعاية الصحية والمواد التعليمية ، فيما يختص بعضها بالأعمال اللوجستية وإنترنت الأشياء .
واختارت لجنة من الخبراء الأعمال النّاشئة التي ستحدث الأثر الاجتماعي الأكبر في المجتمعات المحلية، والتي ستخلق أكبر عدد من فرص العمل.
وقال مدير المدينة في امانة عمان المهندس أحمد ملكاوي " ان جلالة الملك عبدالله الثاني يولي اهتماماً كبيراً لدعم وتمكين الشباب وتوفير البيئة المناسبة لريادة الاعمال كقوة دافعة نحو النمو الاقتصادي ، وانطلاقاً من هذه الرؤية الملكية السامية تعمل الامانة على تبني وتسهيل كافة السبل لدعم بيئة ريادة الاعمال ".
وأضاف أن أحد أهداف مبادرة قلب عمان هو تحسين سبل العيش وتوفير فرص عمل من خلال مبادرات التشغيل، لافتاً ان هذا المشروع موجه لقلب المدينة وإعادة تنشيط وتطوير وسط البلد عبر مشاريع اجتماعية وابتكارية ناشئة وسيسهم في انعاش النمو الاقتصادي وتحسين الوضع الاجتماعي .
وكشف الملكاوي ان امانة عمان ستساهم في انشاء حاضنة لريادة الاعمال الاجتماعية والابتكار بتحويل الأفكار الى حلول واقعية تخدم التنمية الاقتصادية ولتكون قيمة مضافة للمجتمع وتمكين الافكار الريادية للشباب نحو التطوير .
واعرب المهندس الملكاوي عن شكره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة اليابان ومنظمات المجتمع المدني ودعم الحكومات الصديقة سواء فنياً او مالياً لإنجاح المشروع .
إلى ذلك أكدت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن سارة فيريرا أوليفيلا على الدور المهم للمشاريع ومنشآت الأعمال الاجتماعية باعتبارها أداة للنمو الاقتصادي الشمولي تهدف إلى تعزيز استحداث فرص العمل والتشغيل، ودعم بيئة العمل الريادي في الأردن.
وقالت "لا تحفز المؤسسات الاجتماعية والشركات النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل فحسب، بل إنها تساعدنا على مواجهة التحديات المجتمعية الأساسية فالرياديون مصدر إلهام لنا كانوا وما زالوا قادة للتنمية الأكثر شمولية وهم بحاجة إلى دعمنا المستمر وتقديرنا."
وأضافت:"نسعى في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى إشراك المنظمات المحلية وإنشاء مركز مجتمعي لدعم التشبيك والتعاون بين رواد الأعمال٬ فيما يهدف مشروع "قلب عمان" إلى اعطاء الأشخاص الذين قد يشعرون بالتهميش والإقصاء فرصة الحصول على الدعم في بيئة ريادة الأعمال الاجتماعية."
من جانبه٬ قال سفير اليابان في الأردن هيديناو ياناجي "أود أن أعرب عن خالص تقديري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتفانيه وجهوده في تنفيذ" قلب عمان " .
وقال "أود أن أهنئ ٢٩ شركة ناشئة على الفوز بالتمويل ونتوقع أن تقوم الشركات الناشئة بتوسيع أفكارهم الإبداعية ، وأن تساهم هذه الشركات في خلق المزيد من الفرص الاقتصادية وإحداث تغيير في مستقبل وسط مدينة عمان".
وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد أطلق مبادرته بعنوان "قلب عمان" لإحياء وتطوير وسط البلد ، في تموز ٢٠١٩، بتمويل من حكومة اليابان ضمن شراكة استراتيجية تهدف إلى دعم العملية التنموية الأردنية في مجالات مختلفة تشمل تحسين سُبُل المعيشة للفئات الأشد فقرا من الأردنيين واللاجئين السوريين في المجتمعات المضيفة لهم .
كما تشمل المبادرة تعزيز التّماسك الاجتماعي داخل المجتمعات المحلية بهدف تعزيز المكونات الأساسية للتنمية المستدامة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات