"طاقة النواب" تبحث معيقات وتحديات تواجه شركات الأسمنت

تم نشره الإثنين 02nd آذار / مارس 2020 02:01 مساءً
"طاقة النواب" تبحث معيقات وتحديات تواجه شركات الأسمنت
لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية

المدينة نيوز:-أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المحامي حسين القيسي، أهمية قطاع الأسمنت في رفد خزينة الدولة الأردنية من خلال الرسوم والضرائب وعوائد التعدين.
وقال، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين، لبحث موضوع شركات الأسمنت الأردنية العاملة في المملكة، بحضور ممثلين عنها،
إن الاجتماع جاء بهدف الاطلاع على أبرز المعيقات التي تواجه مصانع وشركات الأسمنت، وكيفية تذليل الصعوبات التي تواجهها.
وأضاف القيسي أن اللجنة تسعى لبقاء واستمرارية تلك الشركات والمصانع بالعمل، رغم التحديات التي تواجهها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه المملكة، ولضمان استمرار توفير فرص عمل لأكثر من 2500 عامل وموظف يعملون بهذه الشركات.
وشدد على أن اللجنة معنية بالتواصل مع القطاعات الاقتصادية في المملكة كافة، لا سيما الانتاجية منها وتذليل ما أمكن من الصعوبات أمامها.
وأشار القيس إلى أن التخبط الحكومي، في هذا القطاع كالتوسع في منح الرخص لإستيراد الأسمنت، موضحًا أن حاجة السوق المحلي من هذه المادة "لا تزيد عن 4.5 مليون طن سنويًا، بينما تبلغ الطاقة الانتاجية للمصانع القائمة 10 ملايين طن".
من جهتهم، استعرض ممثلو الشركات والمصانع، أبرز التحديات التي تواجههم، قائلين إنه يوجد بالسوق المحلي 6 شركات يبلغ انتاجها من مادة الأسمنت 10 ملايين طن.
وأكدوا "انخفاض" حجم استهلاك السوق المحلي من هذه المادة، العام الماضي، إلى 3.2 مليون طن، بنسبة بلغت 32 % مقارنة بالأعوام السابقة.
وأشاروا إلى أن عدد العاملين في الشركات الست بلغ نحو 5 آلاف موظف وعامل، قائلين إن شركاتهم "رفدت" خزينة الدولة بمبالغ مالية كبيرة خلال الأعوام العشرة الماضية.
وأضافوا أن فرص التصدير للخارج "أصبحت معدومة"، في ظل التنافس الكبير لدول الجوار، فضلًا عن أن أسعار تكلفة الإنتاج في دول الجوار منخفضة جدًا مقارنة بأسعار التكلفة في الأردن، مبينين أن كلفة الطاقة والوقود تُشكل ما بين 80 % و85 % من كلفة إنتاج الطن الواحد من الأسمنت.
كما أكدوا أن ارتفاع اسعار الكهرباء انعكس سلبًا على شركاتهم، حيث ارتفع من 6 قروش للكيلو واط إلى 14 قرشًا للكيلو واط.
وحول انخفاض أسعار الأسمنت العام 2018، عزا ممثلو الشركات ذلك إلى إستيراد الحكومة لهذه المادة من دول الجوار بسعر وصل لـ50
دينارًا للطن الواحد، الأمر الذي أدى إلى إجبارهم لتخفيض الأسعار، حتى تقدر على التنافس.
وأكدوا أيضًا ارتفاع أسعار رسوم التعدين على الطن الواحد من دينار إلى 30 دينار، وارتفاع أجور الأراضي 40 ضعفًا مما كانت عليه، وعدم رغبة العديد من البنوك بتقديم تسهيلات مالية لهم.
وقالوا إن ديون القطاع وصل إلى 500 مليون دينار خلال الأعوام الأخيرة، "وهذا مؤشر خطير"، مضيفين أن بعض الشركات لجأت للتقليل من عدد موظفيها وتقديم حوافز لهم لبقائها في السوق، رغم التحديات التي تواجههم.
وأوضحوا أن الحزم التحفيزية، التي أطلقتها الحكومة مؤخرًا، "لم تشملهم"، داعين الحكومة إلى تخفيض ضريبة الدخل والمبيعات عليهم، وإعفائهم من ضرائب مدخلات الإنتاج لمدة 5 أعوام.
وتابعوا أن شركة الكهرباء الوطنية (نبكو)، قامت بمطالبتهم بمبلغ 6.5 مليون دينار، حسب بند فروقات حد أدنى من الاستهلاك، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن نظام الأبنية والتنظيم الذي أُقر مؤخرًا أنعكس سلبًا على السوق الاستهلاكي.
ودعوا إلى تشكيل لجنة، تضم نقابة المهندسين وجمعية مستثمري قطاع الإسكان وجمعية منتجي الأسمنت للوقوف على تذليل تلك الصعوبات.
انتهى ..

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات