رئيس الوزراء يرعى حفل إطلاق تطبيق مسار للنقل التعليمي

تم نشره الإثنين 02nd آذار / مارس 2020 07:08 مساءً
رئيس الوزراء يرعى حفل إطلاق تطبيق مسار للنقل التعليمي
الرزاز يرعى حفل إطلاق تطبيق مسار للنقل التعليمي

المدينة نيوز :- رعى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حفل إطلاق تطبيق مسار لإدارة خدمات النقل التعليمي الذي أقيم اليوم الاثنين في مدرسة الجندويل الثانوية الشاملة للبنات بالعاصمة عمان.
ويهدف تطبيق مسار إلى توفير قنوات التواصل المتنوعة بين جميع الأطراف المشتركة في تقديم خدمات النقل التعليمي، إذ يمكن المستخدم من الحصول على معلومات آنية عن الخدمة وتتبع الحافلة المدرسية وتلقي الاخطارات المهمة وتقديم الملاحظات والاقتراحات حول مستوى الخدمة المقدمة.
ويأتي إطلاق تطبيق ذكي للنقل المدرسي في إطار تحسين جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، ولاسيما في قطاع النقل.
وأكد رئيس الوزراء في تصريحات صحفية عقب الحفل، أن إطلاق التطبيق يشكل خطوة رائدة في تحقيق الأمان للنقل المدرسي من خلال باصات مميزة ومؤهلة لنقل طلبة المدارس عبر تطبيقات ذكية ترتقي لمنظومة نقل عصرية، وتعزز من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
وأضاف "نأمل انتشار التطبيقات الذكية للنقل المدرسي في المحافظات قريبا، لنطوي صفحة مؤلمة عندما كانت الحافلات تودي بحياة أطفالنا في المدارس".
وتابع" هذا يوم سعيد لأطفالنا والأسر الأردنية التي تبعث بفلذات أكبادها للمدارس الحكومية، وتتساءل عن أمانهم بوسائل النقل"، مؤكدا أهمية الخطوة التي اتخذتها شركة الهالات للنقل المدرسي الحاضنة للتطبيق بالسماح للشركات والأفراد العاملين في قطاع النقل المدرسي استخدامه مجانا.
وقال وزير النقل خالد وليد سيف في بداية الحفل إن عملية نقل طلبة المدارس لطالما كانت تفتقد لأدنى درجات السلامة والأمان، وغاب عنها التنظيم، إذ كان القطاع يعمل دون منهجية واضحة، ما عرض طلابنا لمخاطر وحوادث مرورية مؤلمة.
وأشار إلى أن الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري أعدت التشريعات اللازمة لتنظيم النقل المدرسي للارتقاء به وايجاد البيئة الملائمة للشركات والأفراد لتقديم المستوى المطلوب من الخدمات.
وأكد أن ترخيص وتسجيل المركبات للنقل المدرسي من خلال تعديل التشريعات ذات العلاقة، ساهم في إنشاء 10 شركات للنقل المدرسي مرخصة وموزعة على خمس محافظات، مشيرا إلى أن هذه الشركات تمتلك ما مجموعه 23 واسطة نقل مدرسي.
وقال الوزير: إن الهدف من هذا المشروع ليس فقط للشركات بل للأفراد العاملين في خدمات النقل المدرسي، مبينا انه تم الانتهاء من إجراءات ضم 47 فردا عاملا في النقل المدرسي للشركات، ومن المنتظر أن يصل العدد إلى 120 فردا خلال الفترة المقبلة".
وأكد أن نظام النقل المدرسي سمح لمن يمتلك سيارات الركوب الصغيرة والمطابقة للمواصفات بالعمل في القطاع ذاته، متأملا أن تشمل الخدمات التي تقدمها شركات النقل المدرسي جميع محافظات المملكة، وبأسعار مقبولة للجميع.
بدوره، أشار مدير شركة الهالات للنقل المدرسي الدكتور فوزان البقور إلى أن تطبيق مسار يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي يقدم خدمة متكاملة للقطاع التعليمي، من خدمات النقل الذكي والتتبع والرقابة لطلبة المدارس الحكومية والمؤسسات التعليمية التي تعاني من انعدام وجود منظومة نقل مدرسي موحد لها.
وأكد أن هذه المنظومة الذكية ستوحد الخدمات المقدمة في قطاع النقل المدرسي بشكلها العام ومستواها، وتقدم حلولا سهلة ومرنة تخضع للرقابة من قبل وزارتي النقل والتربية والتعليم ومديرية الأمن العام.
ولفت إلى أن هذا التطبيق سيفتح أبواب الاستثمار في قطاع النقل المدرسي محليا وخارجيا، بما يسهم في إيجاد فرص عمل للشباب بعدد من المحافظات.
من جهته، أشاد ولي أمر إحدى الطالبات وائل الحياري بتطبيق مسار الذي حل مشكلة النقل المدرسي ووفر الطمأنينة لأولياء الأمور حول طريقة تحرك أبنائهم من وإلى المدرسة.
يشار إلى أن تطبيق مسار هو عبارة عن نظام متكامل لإدارة خدمات النقل المدرسي ويوفر عددا من المزايا، أبرزها نظام متكامل لتسجيل الغياب للطالب سواء عن طريق ولي الأمر أو سائق الحافلة، وتسجيل إحداثيات ركوب ونزول الطلبة من خلال التطبيق ما يساعد على رسم أفضل مسار مقترح لتوفير زمن ومسافة الرحلة، وتقييم أولياء الأمور لخدمة النقل والتجميع التلقائي للتقييمات لكل حافلة لقياس مدى رضا أولياء الأمور عن خدمة النقل، وتوفير قناة موحدة للتواصل النصي بين أولياء الأمور ومشرف النظام في الشركة أو المؤسسة التعليمية دون الحاجة للتواصل عبر الهاتف.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات