"البرلمانية الأردنية الأوروبية" تبحث والسفيرة هادجيثيو تعزيز التعاون الثنائي

تم نشره الثلاثاء 10 آذار / مارس 2020 06:18 مساءً
"البرلمانية الأردنية الأوروبية" تبحث والسفيرة هادجيثيو تعزيز التعاون الثنائي
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- بحثت جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية – الأوروبية، خلال لقائها اليوم الثلاثاء، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة، ماريا هادجيثيو دوسيو، آليات تعزيز العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها في المجالات كافة.
وأكد رئيس الجمعية، النائب المهندس هيثم زيادين، أهمية الحرص على إدامة التعاون والتنسيق المشترك ما بين المجلس والاتحاد الأوروبي عبر منظومة تسهم في خدمة المصالح المشتركة لكلا الجانبين.
وقال إن الأردن يعتبر بوابة الصمود الإنساني وحضنا دافئا لناشدي الحرية، حيث فتح ذراعيه لجميع الباحثين عن الطمأنينة والأمن، ما شكل عبئاً على اقتصاده الوطني واستنزافاً لموارده الطبيعية.
وأكد زيادين عمق المعاني والدلالات السياسية التي حملها خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني التاريخي الذي القاه أمام البرلمان الأوروبي كونه قدم تشخيصاً دقيقاً لقضايا محلية وإقليمية ودولية، حيث جدد التأكيد على انه لا يمكن الوصول إلى عالم أكثر سلاما دون شرق أوسط مستقر وغير ممكن دون سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وثمن زيادين دعم الاتحاد الأوروبي السياسي والاقتصادي المتواصل للأردن والجهود التي يبذلها تجاه تدعيم البرامج الناهضة في العديد من المجالات سيما البرلمانية منها، داعيا إلى زيادة هذا الدعم ليتمكن الاردن من مواصلة دوره الإنساني والريادي في الإقليم .
وأضاف اننا ننسجم مع رؤى وتوجيهات جلالة الملك الداعية للنهوض بواقع المرأة والطفل والشباب وحقوق الانسان والحريات العامة وتطبيق مبدأ سيادة القانون ونسعى الى اجراء العديد من التعديلات على جملة التشريعات ذات العلاقة، مؤكداً بهذا السياق على أن الاردن قطع شوطاً كبيراً في عملية الإصلاح الشامل.
من جهتها، أعربت النائب المحامية وفاء بني مصطفى عن شكرها للاتحاد الأوروبي لقاء الدعم الذي يقدمه للأردن على جميع الأصعدة وبالذات في حقوق النساء ودعم البرلمانيات والتمكين الاقتصادي للمرأة ومناهضة العنف السياسي ضد النساء، مؤكدة ضرورة أن يبقى صوت الاتحاد مدويا بالمطالبة بدعم شروط السلام العادل بحل الدولتين الذي يتوافق مع الشرعية الدولية.
من جانبه، طالب النائب الدكتور محمد العياصرة بدعم المشاريع التنموية في الأردن وخصوصاً مشاريع المياه والبيئة والطاقة وتركيب ألواح شمسية للفقراء، لافتاً الى ان الأردن من أفقر دول العالم في المياه ولا بد من دعمه على أكمل وجه.
فيما ركز النائب المهندس موسى هنطش على ضرورة إطلاق مشاريع لمعالجة النفايات الصلبة وتمكين الشباب عبر الاستفادة من التجارب والخبرات الأوروبية لا سيما في مجال التكنولوجيا.
بدوره، دعا النائب نبيل غيشان، الاتحاد الأوروبي الى اتخاذ موقف واضح بالاعتراف المباشر بدولة فلسطين وان لا تبقى مواقفه مقتصرة على الرفض إزاء ما يسمى بصفقة القرن وإنما نحتاج اليوم إلى إنقاذ الإقليم ودعم الاونروا كونها عنوان اللاجئين محذراً في الوقت ذاته من عملية تهجير الفلسطينيين من القدس.
من ناحيته، أكد النائب المهندس خالد رمضان أهمية الاخذ بالنصائح الملكية التي عبر عنها جلالته في خطابه امام البرلمان الأوروبي، محذراً من ان ضرب مشروع السلام سيضع الشعوب في خطر ودون وجود حل عادل للقضية الفلسطينية لن تتقدم المنطقة. .
كما أشاد النائبان عبد القادر الازايدة ومصطفى العساف بدور الاتحاد الأوروبي في دعم العديد من القطاعات وتلبية العديد من المشاريع انسجاما مع الجهود الوطنية.
بدورها، اكدت السفيرة التزام الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم الى الأردن، مستعرضة المشاريع الداعمة التي قدمها الاتحاد في المجالات كافة.
وقالت لدينا شراكة وتعاون مع الأردن على مختلف المستويات وهناك قيم مشتركة تجمعنا في مجالات حقوق الانسان والديموقراطية ودعم المجتمع المدني وتمكين المرأة وسنستمر بدعم الأردن كونه عامل مهم في استقرار وامن وسلام بالمنطقة، مثمنة دوره في استقبال موجات اللاجئين.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ثمنت ماريا هادجيثيو دوسيو مواقف جلالة الملك الحكيمة بهذا الشأن، مؤكدةً ان الأردن والاتحاد حلفاء في حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد للصراع في الشرق الأوسط.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات