بسبب كورونا ... مجلس الوزراء يقرر وقف السفر من وإلى عدة دول

تم نشره الثلاثاء 10 آذار / مارس 2020 07:22 مساءً
بسبب كورونا ... مجلس الوزراء يقرر وقف السفر من وإلى عدة دول
تعبيرية حول السفر

المدينة نيوز :-  قرر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، وضمن الجهود المتخذة للتعامل مع فيروس الكورونا المنتشر عالمياً، وللحد قدر الإمكان من فرص وصوله وانتشاره في الأردن، اتخاذ مجموعة من القرارات الإضافية المرتبطة بالسفر.
فقد قرر مجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزير الصحة، وقف السفر من وإلى لبنان ووقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات.
كما قرر المجلس إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيين بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي. وتضمنت قرارات المجلس التي أعلنها وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد عودة العضايلة، عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 16/3/2020، وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول.
كما قرر إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50 بالمئة، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط؛ مع الإبقاء على الحركة التجارية.
وقرر أيضاً وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، وتستثنى الوفود الرسمية، ويعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط.
وتضمنت قرارات مجلس الوزراء السماح للأردنيين القادمين من جميع هذه الدول بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.
وقرر المجلس استثناء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب والمستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة.
كما قرر مجلس الوزراء وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها وتتم مراجعة هذه القرارات كلّما دعت الحاجة.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر، مساء اليوم، "نشكر وسائل الإعلام الشريكة للحكومة بتوضيح الصورة الحقيقية ونقل أي معلومات تتعلق بالفيروس من خلال مصادرها الرسمية".
وأشار العضايلة خلال المؤتمر الذي عقد في دار رئاسة الوزراء إلى بعض الممارسات غير الحصيفة من قلّة قليلة عبر أدوات التواصل الاجتماعي، مثل: ترويج مقاطع فيديو ومعلومات مغلوطة، تصدر عن أشخاص غير مختصّين؛ مضيفاً: "نأمل منكم أن تساعدونا في التصدّي لها والإشاعات المغلوطة التي تهدف إلى إرباك العمل الرسمي والمواطنين في مكافحة هذا المرض".
وشدّد العضايلة على أهمية استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الالتفات للإشاعات، قائلاً "نهيب بالجميع أيضاً عدم الانسياق وراء هذه المعلومات، واتّباع النصائح والإرشادات الصادرة عن الجهات المختصّة فقط.
وأكد أن التصريحات الرسميّة لوسائل الإعلام حول مستجدات الفيروس، تنحصر فقط بوزير الصحّة ومسؤول ملفّ كورونا في وزارة الصحّة؛ وأيّ تصريحات تصدر عن جهات أخرى هي في إطار التوعية والإرشاد.
وجدّد وزير الدولة لشؤون الإعلام التأكيد بأن الحكومة كما تعهّدت من قبل، لن تخفي أي معلومة، ولن تتستّر على أيّ حالة أو إجراء؛ "بل على العكس المصلحة العامّة والمسؤوليّة الوطنيّة والأخلاقية تقتضي أن نضعكم دائما في أي مستجدات والإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالمرض".
ولفت العضايلة إلى أن الحكومة نظمت ظهر اليوم جولة ميدانية لعدد من وسائل الإعلام لمستشفى الأمير حمزة بهدف الاطلاع على الموقع الجديد الذي عملت وزارة الصحة على إعداده للحجر والعزل الصحي في حال وجود حالات إصابة لا قدر الله.
وأَضاف: "كان لدينا صباح اليوم اجتماع مهمّ لمناقشة آخر المستجدّات للتعامل مع فيروس كورونا، كما ناقشنا في جلسة مجلس الوزراء اليوم هذا الموضوع، واتخذنا مجموعة جديدة من القرارات والإجراءات الاحترازيّة والوقائيّة تضاف إلى مجموعة إجراءات اتخذناها سابقاً تتعلق بالسفر والقدوم إلى المملكة".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات