كورونا : مغادرة 24 حالة الحجر الصحي ولا إصابات جديدة

تم نشره الأربعاء 11 آذار / مارس 2020 09:39 مساءً
كورونا : مغادرة 24 حالة الحجر الصحي ولا إصابات جديدة
تعبيرية - فيروس

المدينة نيوز :- غادرت 24 حالة كان مشتبه بإصابتها بفايروس كورونا الحجر الصحي، وفق ما أظهر الإيجاز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة مساء الأربعاء حيث بلغ عددها 55 حالة بعد أن كانت 79  حالة مساء الثلاثاء. 

وأكّد الإيجاز  عدم تسجيل أيّ حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إلا حالة إصابة واحدة أعلن عنها سابقا.

وقالت الوزارة، أنّ المصاب بفيروس كورونا بصحة جيدة ويتلقى العلاج لحين تماثله للشفاء الكامل ومغادرته المستشفى.
أما العدد الكلي للحالات التي أُدخلت الحجر الصحي ثم غادرته بعد قضاء 14 يوماً وثبوت عدم إصابتها بفيروس كورونا المستجد: 253.
ونوّهت الوزارة إلى مواقع الحجر الصحي، وهي:  مستشفى الوبائيات – مستشفيات البشير، وفندق في عمّان تم استئجاره من قبل وزارة الصحة ليكون موقعا مخصصا للحجر، بالإضافة إلى تجهيز موقع حجر صحي جديد في مستشفى حمزة.
إجراءات تتعلق بالسفر والفعاليات العامة:

وذكرت الوزارة بالإجراءات المتخذة حول الفيروس، وهي: 
- إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك المعنيون بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيون المُستخدِمون للمعبر الجنوبي.
- وقف السفر من وإلى لبنان.
- وقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات.
- إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط، مع الإبقاء على الحركة التجارية.
- وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، ويعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط.
عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول. (اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 16 آذار 2020).
- يسمح للأردنيين القادمين من جميع هذه الدول بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.
- يتم استثناء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب المستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة.
- تتم مراجعة هذه القرارات كلّما دعت الحاجة.
- منع دخول القادمين من غير الأردنيين من الدول التالية :الصين، كوريا الجنوبية، إيران، إيطاليا، وتحويل الأردنيين القادمين من هذه الدول للحجر الصحي.
- منع الإجازات الخارجية للعمالة الوافدة.
وَقف تصاريح العمل للقادمين من الخارج.
- منع الإجازات للطلاب الأجانب الدارسين في المملكة الذين يذهبون إلى دول ينتشر بها المرض.
- وَقف الرحلات المدرسية الخارجية.
تعليق سفر الموظفين للخارج إلا للضرورة القصوى وبموافقة مجلس الوزراء.
- وقف حركة المجموعات السياحية الأجنبية بين الأردن والأراضي الفلسطينية وإسرائيل.
- إرشاد المواطنين بتفادي السفر إلا للضرورة القصوى في ظل تسارع وتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد في العديد من دول العالم.
- توجيه المواطنين القادمين من بعض الدول التي يوجد فيها عدد كبير من الإصابات بالفيروس (مثل العراق ومصر وفرنسا واِسبانيا وألمانيا) بالقيام بحجر منزلي ذاتي بالبقاء في منازلهم لمدة أسبوعين، والاتصال بالجهات الصحية في حال ظهور أعراض ليتم التواصل معهم واتخاذ الإجراءات اللازمة.
- وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن، إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها.

** 111 رقم استشارات طبية

وذكرت الوزارة، بخدمة الاستشارات الطبية عن فيروس كورونا المستجد COVID-19، أطلقتها وزارة الصحة عبر الرقم المجاني 111.

** المستشفيات المعتمدة لفحص الحالات المشتبه بإصابتها وعزلها:
مستشفى البشير، مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد، مستشفى الكرك الحكومي، مستشفى الجامعة الأردنية، مستشفى الملك عبدالله المؤسس، ومستشفى الأمير هاشم العسكري.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات