مياه الأمطار تداهم منازلا في مناطق مختلفة وتلحق اضرارا - تحديث مستمر

تم نشره الجمعة 13 آذار / مارس 2020 05:15 مساءً
مياه الأمطار تداهم منازلا في مناطق مختلفة وتلحق اضرارا - تحديث مستمر
مياه الامطار تداهم منازلا

المدينة نيوز :- داهمت مياه الأمطار التي تساقطت على محافظة الزرقاء بفعل المنخفض الجوي سبعة منازل ومحلين في منطقة الظليل بالزرقاء، حيث قدرت الخسائر المادية ما بين 30 الى 50 ألف دينار، فيما لم يسجل أية اصابات بين المواطنين .
وبين رئيس البلدية نضال العوضات  :  ان التساقط المتواصل والكثيف لمياه الأمطار أدى الى مداهمة المياه للمنازل ومحل لقطع السيارات ومحطة لتحلية المياه في شارع عرنوس الواقع بحي المنشية في قضاء الظليل.
وأشار ان كوادر وآليات البلدية عملت على إخلاء القاطنين الى منازل أقاربهم في الجوار، ويتم التعامل مع كميات المياه المتجمعة في المنازل والمحلات في الشارع المذكور ، فيما تعمل البلدية بالتعاون مع محافظة الزرقاء ومديرية الأشغال على فتح عبارة في شارع عرنوس لتصريف المياه المتجمعة .

كما داهمت مياه المطار التي تساقطت على محافظة الزرقاء بفعل المنخفض الجوي على المملكة ثمانية منازل في بلدية الهاشمية حيث تعاملت كوادر وآليات البلدية مع المشكلة وقامت بإخلاء القاطنين الى منازل مجاورة.
وبين رئيس بلدية الهاشمية عبد الرحيم القلاب : ان كوادر البلدية قامت بشفط كميات المياه المتجمعة في المنازل والتي أتت على أثاث البيوت في مناطق السخنة وأم الصليح ، حيث اقتصرت الأضرار على الخسائر المادية ولم يكن هناك أية إصابات بين قاطني تلك المنازل.
وشهدت طريق السخنة ام الصليح تساقطا كثيفا لمياه الأمطار أدى إلى ارتفاع منسوب المياه ،مما دفع الجهات المعنية إلى إغلاق الطريق بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار.
وتفقد صباح اليوم متصرف لواء الهاشمية الدكتور مالك خريسات يرافقه رئيس البلدية بعض المناطق في اللواء والأضرار الناجمة عن مياه الأمطار في بعض مناطق اللواء ، حيث تم تشكيل لجنة لتسجيل الأضرار المادية.
وتواصل كوادر وآليات البلدية سحب مياه الأمطار من داخل بعض المنازل في منطقة السخنة داهمتها مياه الأمطار وبعض المناطق الأخرى لفتح الطريق ، حيث تعمل فرق طوارئ البلدية ومنذ يوم أمس على قدم وساق في فتح الطرق وسحب مياه الأمطار وتقديم المساعدة للمواطنين في مناطق البلدية كافة.
واهابت البلدية بالمواطنين الابتعاد عن مجاري الأودية والعبارات للحفاظ على سلامتهم و ممتلكاتهم. 

و داهمت مياه الأمطار التي تساقطت بغزارة خلال الساعات الماضية عددا من المحلات التجارية والكراجات والمستودعات الواقعة على أوتستراد الزرقاء – عمان وثمانية منازل محاذية لسيل الزرقاء متسببة في خسائر مادية.
وبين رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم : ان هناك العديد من المحلات التجارية والمستودعات ارتفع فيها منسوب المياه نتيجة غزارة الهطول المطري وعدم انسيابية المياه بشكل طبيعي وتدفقها في المجرى الخاص بسبب تراكم النفايات في عبارة لتصريف المياه وإغلاقها.
من جهته قال رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، ان ارتفاع منسوب مياه السيل الشرقي القادم من منطقة سحاب والغباوي أدى إلى غرق العديد من الكراجات في المنطقة الحرفية على الأوتوستراد وعدد من شقق التسوية المقامة في المنطقة المحظورة بجانب السيل .
وأضاف ان كوادر البلدية قامت بشفط المياه من شقق التسوية، بالرغم من التحذيرات السابقة لهم بضرورة تركيب مضخات غاطسة لرفع المياه في حال فيضان السيل .
وأوضح ان البلدية قامت بتوزيع كوادر فرق الصيانة والطوارىء على المناطق التابعة للبلدية بحيث يتم تغطيتها بشكل كامل للتعامل مع أية تجمعات للمياه نتيجة تساقط الأمطار وخاصة في مباني التسوية، لافتا إلى ان الأنفاق والشوارع لم تغلق بالرغم من غزارة مياه الأمطار.
وبين المومني ان كوادر وآليات البلدية تعمل بشكل متواصل، ومنذ بدء تأثير المنخفض الجوي، على شفط المياه من المناطق التي تجمعت فيها، سواء المحلات أو مباني التسوية، داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن مجرى سيل الزرقاء والأودية والمناطق المنخفضة .

كما  أدى التدفق الكبير للمياه الجارية في سيل الزرقاء إلى انهيار جدار البلدية المحاذي للسيل والبالغ طوله نحو 82 متراً والبالغ تكلفة انشائه 120 ألف دينار مما أدى إلى غرق طابق التسوية لمبنى البلدية .
وبين رئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان كوادر البلدية عملت مباشرة على شفط المياه المتجمعة في طابق التسوية لمبنى البلدية بواسطة الماتورات المخصصة لذلك وتم انهاء المشكلة، لافتاً إلى ان شارع الملك حسين تم إغلاقه لمدة ساعتين لحين شفط المياه المتجمعة ومن ثم أعيد فتحه مرة أخرى أمام حركة المركبات.
وأضاف ان مياه الأمطار داهمت نحو 19 منزلاً في مناطق مختلفة في لواء الرصيفة، موضحاً ان معظم تلك البيوت مقامة بشكل مخالف وهي اعتداءات على مجاري الأودية والمياه، فيما تم إخلاء 4 أسر في المناطق المحاذية لسيل الزرقاء.
وبين حيمور ان شدة الرياح المصاحبة للمنخفض الجوي أدت إلى سقوط إحدى الأشجار في منطقة اليرموك على أسلاك كهربائية متسببة في انقطاع الكهرباء لفترة وجيزة إلى حين إصلاح الأضرار بواسطة كوادر شركة الكهرباء، مؤكدا ان كوادر وآليات البلدية تعمل بشكل متواصل منذ أمس وتبذل جهودا كبيرة لمعالجة أية مشاكل أو تجمعات للمياه في مناطق اللواء كافة.

و ادى التساقط الغزير للامطار في مختلف مناطق محافظة جرش الى تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه واغلاق العديد من الطرق والشوارع.
وقال مدير الاشغال المهندس علي الجبور، ان اليات المديرية تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية من اجل مساندتها في معالجة الاختلالات التي قد تحدث نتيجة تساقط الامطار.
وبين انه تم اغلاق الشارع المتفرع عن جسر سيل جرش باتجاه قضاء برما لوجود بعض الانهيارات الترابية عليه والطريق المؤدية إلى بئر فيصل بسبب تآكل الطريق كذلك الطريق ما بعد مشتل فيصل الواصلة إلى منطقة جبّه اغلقت بالكامل بسبب ارتفاع مياه السيل إلى أعلى الجسر حفاظا على سلامة مرتادي الطريق من مواطنين وسائقي المركبات.
واشار ان المديرية على جاهزية للتعامل مع الملاحظات والشكاوى التي تردها .

 وأجلت وزارة الشباب اليوم الجمعة 49 شخصا من الجنسية السورية، داهمت مياه الأمطار خيامهم التي يقطنون فيها، إلى بيت شباب مدينة الأمير هاشم بن الحسين في مادبا.
وأشرف وزير الشباب الدكتور فارس البريزات على اجلاء الاشقاء من العائلات السورية من كبار السن والسيدات والأطفال، وتابع عملية إيوائهم في بيت الشباب، موعزا بتوفير جميع الخدمات اللازمة لهم لحين انتهاء الاوضاع الجوية السائدة، وتزويدهم بالمواد التموينية الأساسية.
واشار البريزات، إلى ان قيم التكافل والتعاضد التي يدعو لها ديننا الحنيف وما نستلهمه أيضا من الهاشميين، وتوجهات الدولة الأردنية في الحفاظ على ارواح وممتلكات الأشقاء المقيمين على الأرض الأردنية، هي المحرك الأساسي لما تقوم به كافة الأجهزة الرسمية في الأوضاع الطارئة.

كما اخلت الاجهزة المعنية بايعاز من محافظ اربد رضوان العتوم اليوم الجمعة، 6 منازل في الاغوار الشمالية احترازيا من تعرضها لمداهمة مياه الامطار او تساقط الصخور عليها كونها تقع في مناطق منخفضة.
وبين المحافظ العتوم لوكالة انباء الاردنية (بترا)، انه تم ايواء العديد من سكان المنازل التي جرى اخلائها الى مدرسة المشارع الثانوية للاناث التي تم تجهيزها ضمن خطة الطوارىء المسبقة فيما تم ايواء السكان الباقين الى منازل اقربائهم.
واشار العتوم الى ان المنازل المخلاة تقع في منطقتي المشارع ووادي ابو النعاج التابعة لبلدية طبقة فحل التي تعرض مبناها الليلة الماضية الى سقوط شجرة حرجية عليه.
وقال العتوم ان مناطق لواء الاغوار الشمالية شهدت مساء امس الخميس وصباح اليوم الجمعة سقوط لعدد من الاشجار الحرجية وتطاير للاجسام الصلبة بما فيها العديد من البيوت البلاستيكية دون وقوع اية اصابات بشرية.
ولفت العتوم الى ان تطاير الاجسام الصلبة وسقوط الاشجار على شبكة الكهرباء ادى الى انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق وجرى التعامل الفوري معها من قبل فرق الطوارىء بالتنسيق مع الحاكم الاداري والفرق الفنية التابعة للشركة واعيد التيار بوقت قصير. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات