جامعات تطبق التدريس عن بعد

تم نشره الأحد 15 آذار / مارس 2020 11:27 مساءً
جامعات تطبق التدريس عن بعد

المدينة نيوز :- قرر مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته الطارئة التي عقدها اليوم الأحد، الاستمرار والتوسع بتقديم خدمات التعلم الإلكتروني كافة، لتشمل تدريس جميع مساقات الجامعة وجميع طلبتها ابتداءً من تاريخه.
وأشار المجلس إلى أن الجامعة مجهزة بالبنية التحتية اللازمة من خوادم وبرمجيات لتقديم ما يلزم وفق الامكانيات الموجودة، الأمر الذي يتيح للطالب وعضو هيئة التدريس إمكانية تفعيل التعلم والتعليم الالكتروني، بإشراف كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومركز تكنولوجيا المعلومات.
وجاء القرار بناء على قرار مجلس الوزراء بتعليق الدوام في الجامعات، وقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ الاجراءات اللازمة لبدء تدريس المساقات المطروحة من خلال إجراءات التعليم الالكتروني.
ونص القرار أن على جميع أعضاء هيئة التدريس تجهيز المادة الالكترونية باستخدام منصة التعلم الالكتروني، وذلك بالدخول على موقع (elearning.ju.edu.jo)، وتحميل المادة التعليمية المطلوبة على صفحة المساق والذي يحتوي على أسماء الطلبة المسجلين لهذا المساق.
كما انه على جميع الطلبة الدخول بشكل مستمر على المواد التي قام بتسجيلها للاطلاع على المادة التي تم تحميلها على صفحة المساق، وفي حال المساق المتعدد الشعب، تكون مسؤولية تحميل المادة المطلوبة هي مسؤولية منسق المادة المعتمد، وتسمية ضابط ارتباط لكل الكليات والمراكز المعنية.

 كما اتخذت الجامعة الهاشمية الإجراءات الاستعدادية لاستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد للتعامل مع مرض فيروس الكورونا والحد من انتشاره.
وقال رئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون : إنه تم تهيئة إمكانياتها الفنية واللوجستية والشبكية والبرمجية والحاسوبية للتعامل المرن مع طرح مساقاتها عبر منصات التعلم الالكتروني المتوفرة حرصا منها على ديمومة وصول الطلبة إلى المعرفة المطلوبة في مساقاتهم المطروحة ضمن الجدول الدراسي.
واضاف أنه سيتم إنشاء حساب لكل مادة مطروحة على الجدول الدراسي وربطها بالمدرس أو المنسق للمواد متعددة الشعب وتسجيل كافة الطلبة المسجلين في الشعب فيها من خلال ترحيل أسماء المسجلين من خلال نظام القبول والتسجيل ، فيما سيتم الطلب من أعضاء الهيئة التدريسية رفع ملخصات موادهم مبدئيا على منصة المودل وما أمكن تسجيل فيديوهات أو تسجيلات صوتية لموادهم ثم رفعها على المنصة .
كما سيقوم أعضاء الهيئة التدريسية بوضع الواجبات وتصحيحها من خلال المنصة التي توفر تلك الإمكانية ، إذ يعمل مركز تكنولوجيا المعلومات بإعداد فيديوهات توضيحية لكافة الخطوات المطلوبة كدعم فني لمن لم يستخدم المنصة من قبل وتقديم الدعم الفني وتفعيل خط هاتف ساخن من خلال مركز تكنولوجيا المعلومات لهذه المهمة .
وقال مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني الدكتور فراس هناندة ان المركز سيواصل تهيئة منصة التعليم الإلكتروني المودل، والتفاعل مع المدرسين لتسهيل مهمتهم في الاستخدام الأمثل للمنصة الالكترونية.

واعلنت جامعة آل البيت جاهزيتها للتدريس عن بعد اعتبارا من يوم غد الاثنين بعد تعطيل الطلبة لمدة اسبوعين تماشيا مع الاجراءات الاحترازية التي اصدرتها الحكومة امس لمواجهة فيروس كورونا.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عدنان العتوم: إنه تم إقرار اجراءات التعليم عن بعد وتعزيز السلامة العامة في مرافق الجامعة كافة، مشيرا إلى عقد اجتماعين اليوم الأحد للجنة السلامة العامة وآخر مع العمداء ومدراء الدوائر الادارية في الجامعة، لمراجعة ومتابعة تطبيق اجراءات السلامة العامة الوقائية والعلاجية، واجراءات التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا في التعليم.

 اتخذت جامعة اليرموك جميع الإجراءات اللازمة لوضع خطة طوارئ فيما يتعلق بالعملية التدريسية ووضع التعليمات الوقائية لطلبة الجامعة والعاملين فيها.
وقال رئيس الجامعة الدكتور زيدان الكفافي إنه تم الغاء عقد جميع المحاضرات في الجامعة لمدة أسبوعين، وتأجيل جميع الامتحانات إلى اشعار آخر، داعيا الطلبة والعاملين في الجامعة لمتابعة الموقع والبريد الإلكتروني الخاص بهم للاطلاع على آخر المستجدات والقرارات المتخذة في الفترة الراهنة، لافتا إلى أن المصدر الرئيس المخول بالإعلان عن هذه القرارات هو الناطق الإعلامي باسم الجامعة.
وأضاف خلال لقائه عمداء الكليات ومدراء المراكز العلمية والوحدات الادارية في الجامعة، أن اليرموك شكلت لجنتين، الأولى تعنى بمتابعة عملية التعليم الإلكتروني عن بعد، والثانية للطوارئ للتعامل مع المستجدات، بالتعاون مع كليتي التربية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب ومركز الحاسب في الجامعة، حيث نفذت يوم أمس بنجاح أولى تجارب التعليم الإلكتروني لطلبة عرب فلسطين الداخل.
واكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد العجلوني استمرار برنامج تدريب أعضاء الهيئة التدريسية على نظام التعلم الالكتروني، بهدف تمكينهم من استخدام هذا النظام بشكل موسع في العملية التعليمية في الجامعة.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أنيس خصاونة إن الجامعة مستمرة بحملات التعقيم والرش لجميع مرافق الجامعة وداخل القاعات الصفية، وتزويد المرافق بمواد التعقيم بما يسهم في المحافظة على سلامة الموظفين، وسيتم اتخاذ أية إجراءات لاحقة لتجهيز البنية التحتية للكليات ودعم عملية التعلم الإلكتروني.

 

كما - قررت جامعة عمان العربية البدء فعليا بالتدريس عن بعد عقب قرار تعليق الدراسة في الجامعات انسجاما مع قرار مجلس الوزراء للوقاية من فيروس كورونا.
وبحسب بيان، قرر مجلس العمداء في اجتماع اليوم الأحد، البدء بسلسلة من الدورات التدريبية الاجبارية لأعضاء هيئة التدريس، تبدأ الاولى لمندوبي الكليات ورؤساء الاقسام والعمداء غدا الاثنين، ويوم الثلاثاء البدء بتدريب جميع اعضاء هيئة التدريس، في حين يكون الاربعاء يوما للتعليم الإلكتروني التجريبي بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، قبل البدء وبشكل فعلي يوم السبت الموافق 21 آذار الحالي بعلمية التعليم عن بعد. كما وافق المجلس على تشكيل لجنة فرعية منبثقة من لجنة إدارة المخاطر على مستوى الجامعة تسمى "لجنة طوارئ التعليم الإلكتروني" برئاسة مدير مركز التعليم الإلكتروني الدكتور محمد نصار، تكون مهمتها متابعة التنفيذ الفعلي لعملية التعليم عن بعد وتجاوز التحديات بشكل فوري.
وقرر المجلس كذلك تفعيل خطوط ساخنة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في الاجابة عن أي استفسار يخص علمية التعليم عن بعد، وتفعيل خط ساخن على مستوى كل كلية للإجابة عن استفسارات الطلبة حول عملية التعليم عن بعد. وناقش المجلس خلال الاجتماع مواعيد امتحان الطلبة للفصل الدراسي الثاني، والمقرر ان تبدأ الاسبوع المقبل، حيث قرر إلغاء الامتحانين الاول والثاني، واعتماد امتحان (MID). وعلى صعيد طلبة الماجستير، قرر المجلس الاستمرار ببرنامج مناقشات الطلبة على ان تقتصر على الطالب ولجنة المناقشة فقط، وإبلاغ رئيس الجامعة بالمواعيد لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

واستجابة لقرار الحكومة الأردنیة الخاص بتعلیق الدوام لطلبة الجامعات والمدارس الأردنیة لمدة أسبوعین ضمن الحملة الخاصة بمواجهة فیروس كورونا المستجد، فقد قررت جامعة إربد الاهلية البدء على الفور بالتحول لنظام التعلم الإلكتروني، وتدريس الطلبة وهم في منازلهم، وحسب الخطة المتفق عليها مسبقاً بين العمادات الكليات والدوائر والمراكز المعنية، لضمان استدامة العملیة التعلیمیة والحفاظ على دیمومة التحصیل العلمي لطلبتها لنیل شهاداتهم الأكادیمیة ضمن الأطر الزمنیة المقررة.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد الخصاونة رئيس الجامعة، خلال لقاء جمع اعضاء الهيئة التدريسية، على أهمية النهوض بالتعليم الالكتروني في الجامعة، بما يخدم الجوانب النفسية والاجتماعية والعلمية للطلبة، والنهوض بالمستوى العلمي رغم الازمة التي يمر بها الاردن لمواجهة فايروس الكورونا، وشدد على اننت جميعاً جزء من الحل في تقليل المعيقات.

 

وقال الدكتور الخصاونة بأن الجامعة قد قامت بتدریب أعضاء الهیئة التدریسیة الجدد فیها على الآلیات الحدیثة لاستخدام النظام الإلكتروني، وأعدت الأدلة الخاصة لأعضاء الهيئة التدريسية بذلك، ووجهت بضرورة تطویر المادة العلمیة للمقررات التعلیمیة لتحقیق نتاجات ومخرجات التعلم المطلوبة، ولضمان استدامة العملية التعليمية والتعلمية في الجامعة لمواجهة الظروف التي تمر بها البلاد، فقد قررت الجامعة الاستمرار والتوسع بتقديم كافة خدمات التعلم الالكتروني بحيث تشمل تدريس جميع مساقات الجامعة ولجميع طلبتها ابتداءً من صباح اليوم الاحد 15/3/2020، الأمر الذي يتيح للطلبة وعضو هيئة التدريس إمكانية تفعيل التعلم والتعليم الالكتروني، بإشراف كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات ومركز الحاسب الالي والتعليم الالكتروني وفق آلية التعلیم التفاعلي المباشر الذي یمكن المدرس من شرح المادة والحوار مع طلابه یشكل مباشر، وتسجیل وتصویر المحاضرة مسبقاً بحیث یظهر المدرس وشرائح المادة العلمیة، ومن ثم یتم التفاعل مع الطلبة بشكل غیر مباشر من خلال نظام التعلیم الالكتروني أو أي وسیلة تواصل الكترونیة أخرى.

 

وأشار الدكتور الخصاونة بأن الجامعة قد وفرت لاعضاء الهيئة التدريسية على الموقع الألكتروني دلیل لاعداد المادة الكترونیاً موضح بفیدیو توضیحي وعرضه على موقع المركز، كما وفرت الجامعة على موقع التعلیم الالكتروني للطلبة دلیل وفیدیو توضیحي للاستخدام، إضافة الى ذلك تم تشكیل فریق دعم فني في الجامعة وضباط ارتباط في الكلیات، وذلك بغرض دعم المدرسین بإعداد المادة الالكترونية وحل أي إشكالات تظهر خلال التطبیق.

 

وبين الدكتور الخصاونة بأن الجامعة قد قامت بتشكيل لجنة فرعية منبثقة من لجنة إدارة المخاطر على مستوى الجامعة تسمى "لجنة طواري التعليم الالكتروني" برئاسة مدير مركز الحاسب الالي والتعليم الالكتروني الدكتور سليم الزعبي، تكون مهمتها متابعة التنفيذ الفعلي لعملية التعليم عن بعد وتجاوز التحديات بشكل فوري، كما قرر المجلس تفعيل خطوط ساخنة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس على الاجابة عن أية استفسارات يخص عملية التعليم عن بعد، اضافة إلى تفعيل خط ساخن على مستوى كل كلية للإجابة عن استفسارات الطلبة حول عملية التعليم عن بعد.

 

وأكد الدكتور الخصاونة بأن مركز الحاسوب في الجامعة سیعمل على تقدیم الدعم اللوجستي اللازم، وبأن عمداء الكلیات الأكادیمیة سیعملون على متابعة تطبیق العملیة وتقییمها وفق أفضل الممارسات والمؤشرات العالمیة التي تطمح الجامعة للوصول إلیها، وأهاب بشركات الاتصالات وناشدهم المبادرة بتوفیر اشتراك مجاني لمدة شهر للطلبة لإتاحة الفرصة لهم الوصول إلى نظام التعلم الإلكتروني الخاص بالجامعة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات