كتل سياسية عراقية ترفض تكليف "الزرفي" وتهدد بتحريك الشارع

تم نشره الأربعاء 18 آذار / مارس 2020 09:19 مساءً
كتل سياسية عراقية ترفض تكليف "الزرفي" وتهدد بتحريك الشارع
قال تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم: "إننا نعترض على الآلية التي تم بها التكليف"- الرئاسة العراقية

المدينة نيوز :- قالت خمس كتل سياسية شيعية عراقية الأربعاء، إن الرئيس برهم صالح خالف الدستور والأعراف بقرار تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة، معربة عن رفضها لهذا التكليف.

وشددت أربع كتل عراقية في بيان مشترك، وهي ائتلاف دولة القانون (26 مقعدا في البرلمان من أصل 329)، وتحالف الفتح (48 مقعدا)، وكتلة العقد الوطني (18 مقعدا)، وكتلة النهج الوطني (8 مقاعد)، على رفضها لقرار التكليف.

وذكرت الكتل في بيانها أنها "ستستخدم جميع الطرق والوسائل القانونية والسياسية والشعبية لإيقاف هذا التداعي"، معربة عن قلقها من أن "حامي الدستور يعلن مخالفته الدستورية على الملأ، وقيامه بتكليف مرشح دون موافقة أغلبية الكتل المعنية بذلك"، وفق قولها.

تجاوز للأعراف

ورأت أن هذا يعد تجاوزا للأعراف والسياقات السياسية المعمول بها في الدولة العراقية الاتحادية، مشيرة إلى أن رئيس الجمهورية رفض تكليف مرشح الكتلة الأكبر، ابتداء بطريقة غير مبررة، وإعلانه ذلك رسميا.

وفي السياق ذاته، أعلن تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم (19 مقعدا) رفضه لقرار التكليف، وقال المكتب السياسي للكتلة في بيان: "إننا نعترض على الآلية التي تم بها التكليف، والتي اعتمدت بنحو يعكس عدم الاكتراث لعدد مهم من القوى الأساسية في الساحة السياسية".

واستدرك البيان قائلا: "رغم ثقتنا بحسن النوايا وتقدير المصلحة"، مشددا على أهمية احترام المباني الأساسية، التي يقوم عليها الدستور والعملية السياسية في العراق، والالتزام بما يعزز التلاحم ويعقد الشمل الوطني.

هجوم حاد

وشنت معظم القوى السياسية والفصائل القريبة من إيران الممثلة للحشد الشعبي، الثلاثاء، هجوما حادا على عدنان الزرفي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية، معتبرة ذلك استفزازا لها، وأن الرئيس العراقي مسؤول عن العواقب.

وتعهدت كتلة تحالف "الفتح"، في بيان لها تلقت "عربي21" نسخة منه، بإفشال مهمة الزرفي في البرلمان، وعدم تمرير حكومته؛ لأنه جاء خارج سياقات الكتلة الأكبر التي لها الحق في ترشيح شخصية رئيس الوزراء، بحسب تعبيرهم.

وقبل إعلان تكليفه بتشكيل الحكومة، هددت مليشيات "عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي بأن "تقلب عاليها سافلها" في حال أسندت مهمة تكليف الحكومة إلى الزرفي، متهمة الأخير بأنه ضمن مؤامرة أمريكية، حسبما ورد على لسان القيادي بـ"العصائب" جواد الطليباوي.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)