فاعليات اقتصادية ترحب بالقرارات والاجراءات الحكومية لدعم الاقتصاد الوطني

تم نشره الخميس 19 آذار / مارس 2020 04:14 مساءً
فاعليات اقتصادية ترحب بالقرارات والاجراءات الحكومية لدعم الاقتصاد الوطني
رئيس الوزراء - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز - رأى ممثلون لفاعليات اقتصادية وخبراء، ان الاجراءات والقرارات الحكومية التي اعلنت امس الاربعاء، ستعمل على تخفيف الاعباء عن مختلف القطاعات الاقتصادية بما ينعكس على الاقتصاد الوطني ومعيشة المواطنين.
ولفتوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الى ان القرارات ستسهم بشكل كبير في تخفيف الخسائر والأضرار التي لحقت بالعديد من القطاعات وبخاصة السياحة ومساعدتها على النهوض بشكل سريع بعد زوال تبعات فيروس كورونا.
وشددوا على ضرورة الاستمرار في التنسيق بين القطاعين العام والخاص وبشكل مكثف والتكاتف والتعاون لتجاوز هذه الأزمة والظروف الراهنة وتخفيف اضرارها على الاقتصاد الوطني.
واشاروا الى ان القرارات والاجراءات ركزت على مصلحة المنتجين والمستهلكين والتجار وشملت مختلف فئات المجتمع، مطالبين بالاستمرار في تحديث التدابير الوقائية الاقتصادية والتعامل معها بكل مرونة لمواكبة اية تطورات قد تستجد.
وكان وزير المالية الدكتور محمد العسعس، اكد امس ان فريق حماية الاقتصاد الوطني عقد عدة اجتماعات اثر لقاء مع مجموعة واسعة من ممثلي القطاعات الاقتصادية والاستماع لوجهات نظرهم حول الاجراءات التي تستطيع الحكومة اتخاذها للتخفيف من حدة هذه الازمة على هذه القطاعات.
واوضح ان الحكومة مستمرة بمراقبة الاداء الاقتصادي اولا بأول، ولن تتردد باتخاذ اجراءات اضافية كلما اقتضت الضرورة.
واكد رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع رئيس الجمعية، ان الاجراءات والقرارات الحكومية ستسهم باستمرارية عجلة الإنتاج والمحافظة على الطلب الاستهلاكي والقدرة الشرائية لجميع الفئات المجتمعية وعدم تأثر انسياب حركة السلع للسوق المحليةوأشار الطباع إلى أن الجمعية قامت بإرسال عدد من المقترحات حول الإجراءات الواجب اتخاذها في سبيل التخفيف من الآثار المحتملة على الاقتصاد إلى رئاسة الوزراء وذلك في سبيل تعزيز التشاركية بين القطاعين الخاص والعام فيما يصب في مصلحة وطننا واقتصاده الوطني.
ولفت إلى أهمية توجيه الدعم إلى القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثراً من هذه الأزمة وذلك من خلال زيادة خطوط التمويل الخاصة بهذه القطاعات خاصة السياحة والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والمطاعم والفنادق والزراعة للمحافظة على الأمن الغذائي في المملكة، الى جانب الاهتمام بالفئات المجتمعية الأكثر تضرراً ونخص بالذكر عمال المياومة والحرفيين وغيرها من الفئات المعتمد أجرها على العمل بشكل يومي.
وشدد الطباع على ضرورة ان تكون سلسلة الإجراءات المستقبلية تستهدف فئة المستثمرين بشكل أكبر بحيث يتم بناء خطة احترازية متكاملة تهدف إلى المحافظة على الاستثمارات وضمان عدم تأثر جاذبية البيئة الاستثمارية سلباً وعدم تأثر القرار الاستثماري لدى لمستثمرين نتيجة وباء كورونا.
وبهذا الصدد اشار الى ضرورة العمل على تقديم حزمة من الحوافز الاستثمارية الإضافية خلال الفترة الراهنة، مؤكداً ضرورة العمل على منح فترة سماح لتجديد رخص المهن والرخص القطاعية لمختلف القطاعات من دون أي غرامات للتأخير.
وأكد الطباع أهمية العمل على تقييم الوضع الائتماني والعمل على إعادة جدولة القروض وتخفيض الرسوم والعمولات كجزء من إجراءات التخفيف من الآثار والاضرار السلبية لفايروس كورونا.
وأشار إلى أن التبرعات التي توجه للحد من وباء فيروس كورونا سيتم خصمها من الدخل الإجمالي وذلك بموجب أحكام المادة رقم (10) من قانون الدخل وإن هذا يمثل عاملا مشجعا على التبرع من قبل جميع أفراد وفئات المجتمع خاصة وأن القطاع الصحي يحتاج إلى الدعم وذلك لاحتواء الأزمة التي نمر بها.
وعبر الطباع عن امله بان يخرج القطاعين العام والخاص على حد سواء من هذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة واستمرارية التعاون المشترك وذلك في سبيل تقليل المخاطر الناجمة عن وباء فيروس كورونا.
بدوره، اكد رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية محمد زكي السعودي، ان الإجراءات ستحمي الاقتصاد الوطني فعلا في هذه الظروف، مبينا أن الصناعيين كانوا يطالبوا الحكومة منذ وقت طويل باتخاذ مثل هذه الإجراءات التي من شأنها ان تنعكس على مجمل القطاعات الانتاجية والتجارية والخدمية.
وقال ان تخفيف الإجراءات وتخفيض كلف الضمان الاجتماعي وسرعة انجاز المعاملات الجمركية وتخفيف الرسوم على المواطنين سيساعد الاقتصاد على النهوض مجددا كونها تصب في مصلحة الوطن و المواطن.
وشدد السعودي على ضرورة مساهمة مختلف الصناعيين في صندوق وزارة الصحة، مبينا ان الجمعية حثت جميع منتسبيها على التبرع لصندوق وزارة الصحة لتمكينها من التعامل مع فايروس كورونا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج