مخالفات للقرارات الحكومية والجهات المختصة تتدخل " تحديث مستمر "

تم نشره الخميس 19 آذار / مارس 2020 07:38 مساءً
مخالفات للقرارات الحكومية والجهات المختصة تتدخل " تحديث مستمر "
ارشيفية حول كورونا

المدينة نيوز :-  اغلقت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء بمكتب اقليم الشمال اليوم الخميس مصنعا لانتاج المعقمات والمطهرات والهايجين في منطقة كفريوبا/غرب اربد.
وبين مصدر مسؤول في المؤسسة، أن لجنة الصحة والسلامة والعامة في المحافظة اغلقت المصنع كونه يعمل دون ترخيص رسمي ويفتقر لتحقيق بعض الاشتراطات والمعايير الصحية اللازمة.
واوضح المصدر ذاته، أن عملية مداهمة المصنع تمت عصر اليوم بالتنسيق مع الجهات المعنية وادارة الجمعية الملكية لحماية البيئة ولجنة الصحة والسلامة العامة والاجهزة الامنية، مشيرا الى انه تمت مصادرة الكميات المنتجة جميعها.

 كما اغلقت بلدية مأدبا بالتعاون مع لجنة الصحة والسلامة العامة في المحافظة، نحو 20 محلا تجاريا، لم تلتزم بالقرارات الحكومية لمنع انشار فيروس كورونا، منها محال لبيع مواد البناء، والخلويات، وبيع القهوة.
وقال رئيس بلدية مأدبا الكبرى المهندس احمد الازايدة لوكالة الانباء الأردنية "بترا"،إن كوادر البلدية على رأس عملهم لإدامة الرقابة على الاسواق التجارية، مشيرا إلى ان عمال الوطن في مواقعهم في مختلف شوارع المدينة وازقتها للحفاظ على نظافة المدينة.
واضاف،إن النظافة في مأدبا في احسن مستوياتها خاصة مع اغلاق المحلات التجارية الامر الذي اسهم في رفع مستوى النظافة، لافتا إلى تنفيذ البلدية حملات للتوعية والتثقيف لمنع انتشار فيروس كورونا، وتنفيذ حملات رش وتعقيم لمختلف المواقع السياحية في المدينة والشوارع الرئيسية والدوائر الحكومية والمؤسستين المدنية والعسكرية، وعبارات تصريف المياه في البلدية.
وحرصت البلدية بحسب الازايدة، على تعقيم البنوك واجهزة الصراف الآلي بمعدل مرتين في اليوم كإجراء وقائي في ظل الازدحام بعد قرار الحكومة صرف الرواتب.
وبين ان البلدية بدأت مبكرا بعمليات توزيع الكمامات وادوات التعقيم لعمال الوطن وموظفي البلدية ضمن الجهود الوطنية لمنع انتشار فايروس كورونا، كما قامت بتزويد العمال بملابس خاصة لحمايتهم من اي عدوى، كتوزيع الكمامات وقفازات الايدي لحمايتهم من العدوى.
من جانبه، بين مدير سياحة مأدبا وائل جعنيني، ان السياحة بدأت مبكرا بإجراءات الوقاية باستخدام الكمامات وادوات التعقيم لموظفيها في مختلف المواقع السياحة، لافتا إلى اغلاق جميع المواقع السياحية التزاما بقرارات الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا.
واضاف، إن حملات تعقيم شاملة للمواقع السياحية بالتعاون مع بلدية مأدبا الكبرى طالت المسار التراثي بوسط المدينة ، فيما رفضت فنادق المدينة استقبال النزلاء واجريت عملية تعقيم شاملة لمرافقها.
بدوره، اشاد رئيس جمعية تطوير السياحة في مأدبا سامر الطوال بالإجراءات الحكومية للوقاية من فيروس كورونا، مشيرا إلى ان الاجراءات الحكومية ضرورية رغم قساوتها على القطاع السياحي.
يشار الى ان الاجراءات الحكومية لمواجهة فايروس كورونا، رافقها تزايد الطلب على المواد الغذائية خاصة مع صرف رواتب القطاع العام مبكرا، اضافة الى استمرار حركة السوق التجاري في اسواق المدنية بشكل لافت.

و أغلقت لجنة الصحة والسلامة العامة في جرش اليوم الخميس، 6 محالات تجارية لمخالفتها التعليمات واللوائح المتعلقة بالأسعار المعلنة من قبل وزارة الصناعة والتجارة.
وقال محافظ جرش رئيس اللجنة عاطف العبادي انه تم تنفيذ جولات رقابية ميدانية مكثفة بالتعاون مع الاجهزة الرقابية على الأسواق التجارية ومحلات بيع الخضار والفواكه ونتافات الدواجن ومحلات القصابين والمخابز والمؤسستين المدنية والعسكرية.
واضاف انه تم اغلاق 6 محلات مخالفة للتعليمات واللوائح، مشيرا الى انه تم التشديد على إلزام التجار بالأسعار المعلنة من قبل وزارة الصناعة والتجارة وبغير ذلك فان القانون النافذ سياخذ مجراه.
واكد المحافظ ان جميع المواد التموينية متوفرة بالأسواق داعيا المواطنين إلى عدم التهافت على الأسواق للشراء حيث تتوفر احتياجات المواطنين على مدار الساعة.

و اغلقت لجنة السلامة العامة المشتركة في معان اليوم الخميس مخبزا ومحلا لبيع مجمدات لمخالفتهما الشروط الصحية.
وقال مدير بلدية معان شاهر كريشان لوكالة الانباء الادرنية "بترا" اليوم الخميس، أنه تم الكشف على المخبز خلال الجولات الرقابية، وتبين عدم الالتزام بالشروط الصحية وتم إغلاقه بالشمع الأحمر، كما تم إغلاق محل لبيع المجمدات وسط معان لذات السبب.

كما اوقف متصرف لواء البادية الشمالية الشرقية احمد السحيم صاحب محل تجاري في اللواء جراء قيامه بتغيير تاريخ صلاحية بعض المواد الغذائية منتهية الصلاحية.
وأضاف ان صاحب المحل قام بتبديل تاريخ صلاحية بعض المواد منتهية الصلاحية منذ العام 2018 وقام بلصق تاريخ صلاحية جديد تفيد بانتهاء صلاحيتها في العام 2020 و2021 الأمر الذي حدا بتوقيف صاحب المحل واغلاق المتجر بالشمع الاحمر .
ولفت السحيم الى ان الكوادر التابعة لكافة المؤسسات الرقابية في اللواء لن تتهاون مع هكذا حالات في جميع مناطق اللواء، مؤكدا ان المتصرفية وكوادرها تعمل على مدار الساعة في ظل الظروف التي تواجه الوطن .

و 

ضبطت الكوادر الصحية لبلدية دير علا مساء اليوم الخميس، لحوما غير معروفة المصدر في احدى ملاحم اللواء.
وقال رئيس بلدية دير علا الجديدة مصطفى الشطي، ان مراقبي الصحة في البلدية واثناء جولاتهم على الاسواق ضبطوا احد مالكي الملاحم يقوم بإنزال لحوم كانت محملة بمركبة خاصة غير مخصصة لنقل اللحوم وضبطوا الكمية كاملة وتم التحفظ عليها.
واضاف الشطي لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) انه تم تحرير مخالفة واغلاق الملحمة وتوديع صاحبها المخالف لدى الاجهزة الامنية لعرضه على الحاكم الاداري لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.
ولفت الشطي الى ان مراقبي الصحة في البلدية يقومون بجولات مستمرة على الاسواق ولن يكون هناك اي تساهل مع كل من يستهتر بصحة المواطنين في ظل هذه الظروف او غيرها، داعيا المواطنيين الى الابلاغ عن اي تجاوزات تحدث ليكونوا شركاء لجميع المؤسسات في المحافظة على صحة وسلامة المواطنين.

 

 كما  أوقف محافظ المفرق ياسر العدوان اليوم الخميس، سبعة تجار بمختلف مناطق المحافظة لارتكابهم مخالفات توجب تطبيق القانون عليهم .
وقال العدوان، إن التجار تم توقيفهم جراء ارتكابهم مخالفات تتعلق بعدم الإلتزام بلائحة تسعير الخضار والفواكه ومخالفة فتح محال تجارية نص القانون على إغلاقها ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا.
وأشار إلى أنه تم أخذ تعهدات خطية على القصابين بضرورة الذبح في المسلخ المخصص، لافتا إلى أن الجولات الرقابية التي تنفذها اللجنة المشكلة من جميع الجهات المعنية بمحافظة المفرق تعمل بشكل مستمر بهدف تطبيق القانون.

 كما اغلقت لجان الصحة والسلامة العامة التي شكلها محافظ اربد رضوان العتوم اليوم الخميس، 20 منشأة في لواء قصبة اربد خالفت قانون الدفاع والتعليمات الصادرة بموجبه.
وبين العتوم ان اغلاق هذه المنشآت جاء نتيجة لممارسة نشاطها التجاري رغم شمولها بقرار الاغلاق، لافتا الى ان اللجنة ضمت ممثلين عن كافة الجهات المعنية .

و اغلقت وزارة الصناعة والتجارة اليوم الخميس 47 محلا تجاريا بمختلف المحافظات وذلك لعدم التزامها بالسقوف السعرية المحددة، شملت الدجاج والعديد من أصناف الخضار.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، إن الوزارة تواصل فرض رقابة مكثفة على المحلات التجارية بمختلف المحافظات لضمان وفرة السلع واستقرار أسعارها والتأكد من التزام التجار بالقرارات الصادرة والمتضمنة تحديد سقوف سعرية لبعض السلع.
وأوضح الدكتور الحموري، بأن غرفة الطورائ في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومديريات الصناعة والتجارة في المحافظات تلقت خلال يومين 2500 اتصال هاتفي من قبل مواطنين في عمان ومختلف المحافظات حول أسعار بعض السلع وكذلك للاستفسار عن القطاعات المستثناة من قرار التعطيل.
وبين انه ومن خلال الجولات الميدانية التي واصل القيام بها اليوم الخميس، شملت عددا من الأسواق تبين التزام غالبية التجار فيها بالسقوف السعرية المحددة، مشيرا الى أن كافة المواد التموينية متوفرة بكميات كبيرة كالمعتاد.
وقال، ان الاسعار بشكل عام مستقرة وسيتم التدخل مباشرة في حال حدثت ارتفاعات غير مبررة على أسعار أي من السلع لضبط أسعارها وتحديد سقوف سعرية استنادا الى المادة 7 من قانون الصناعة والتجارة .
واشار الحموري الى ان عمليات الرقابة المباشرة التي يقوم بها مراقبو الاسواق على المحلات التجارية مستمرة للتأكد من وفرة السلع والالتزام بقانون الصناعة والتجارة والقرارات الصادرة بموجبه، داعيا المواطنين للابلاغ عن أي اختلالات في السوق المحلي وخاصة ارتفاع الأسعار وعدم الالتزام بالسقوف السعرية المحددة .
وتتلقى الوزاة الشكاوى والملاحظات على هواتف غرفة الطوارئ رقم ( 5663758/06) و ( 56042947/06) على مدار الساعة.
واشاد وزير الصناعة والتجارة والتموين بدور القطاعين التجاري والصناعي لتوفير احتياجات المواطنين من مختلف السلع وبخاصة الغذائية منها.

 كما قام أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي، وفرق التفتيش في وزارة العمل اليوم الخميس، بتنفيذ عدة حملات تفتيشية ميدانية على بعض المؤسسات والمنشآت التجارية الخاصة بعد ورود عدة شكاوى من خلال غرفة العمليات والسيطرة الموجودة في وزارة العمل بقيام أصحاب عمل مخالفين، بإجبار موظفيهم على العمل خلال العطلة الرسمية، وعدم الإلتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية.
واكد الحديدي ان كوادر وزارة العمل تعمل بجهود مضاعفة للاستجابة للاتصالات التي ترِدهم ولتقديم الخدمة للمواطنين وتلبية حاجاتهم والاجابة عن استفساراتهم، والتعامل معها على الفور، حيث تلقت غرفة العمليات والسيطرة 2736 مكالمة خلال ثلاثة أيام، منها 419 شكوى متعلقة بمخالفة مؤسسات في القطاع الخاص للقرارات الحكومية، 974 استفسار تصنيف اذا كان القطاع مشمولا بالعطلة، 488 اسئلة عن الاجازات والاجور، و47 استفسارا عن العمل الاضافي و207 استفسارات عن العمل المرن، اضافة الى استفسارات مختلفة متعلقة بقانون العمل .
كما قامت فرق التفتيش المنتشرة في المحافظات باغلاق 118 مؤسسة بالتنسيق مع الجهات المعنية ( وزارة الداخلية ، ووزارة الادارة المحلية) ، منها مخالفات للقرارات الحكومة الاحترازية ومخالفات تتعلق في تحقيق شروط السلامة والصحة المهنية .
ودعت وزارة العمل العاملين واصحاب العمل الى الالتزام بالقرارات الصادرة من الجهات المعنية.
يشار ان وزير العمل كان قد اغلق مطبعة يوم امس نظرا لمخالفتها، حيث ان زيارة وزير العمل والفريق التفتيشي للمطبعة كانت بسبب وجود عدة شكاوى، تتعلق بعدم الإلتزام بتشريعات السلامة والصحة المهنية.
وقد لوحظ اثناء الكشف والزيارة ومن خلال الكاميرات، خروج الموظفين من الباب الخلفي للمطبعة بسب الكشف المفاجئ من قبل وزير العمل، كما اتضح ان المطبعة وحسب رخصة المهن الصادرة من أمانة عمان الكبرى هي مطبعة عمومية تعمل بالطباعة الورقية والورق وكرتون المواد المكتبية، وهي من القطاعات التي يشملها قرار العطلة الرسمية ولا يسمح لها بالدوام، وليس كما يتم تداوله من قبل البعض بانها تعمل في تغليف المواد الزراعية والغذائية والدوائية، ومستلزمات الاجهزة الطبية .
واكدت الوزارة ان سبب قرار الاغلاق هو مخالفة قانون العمل وفقا للماده 78 والمادة 84 من ذات القانون حيث ان الشركة خالفت قرار وزارة العمل باستخدام البصمة وعدم توفير وسائل الحماية الشخصية والوقاية للعاملين من اخطار العمل وامراض المهنة، وكانت قد بدأت اجراءات التفتيش حسب الاصول بعد مغادرة الوزير واستمرت لاكثر من ساعة، علما أن سياسة وزارة العمل تقوم بتوثيق الحملات التفتيشية في الوقت الراهن، لتثبيت عمليات الاغلاق للمؤسسات المخالفة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات