"جزار الخيام" يغادر لبنان.. ورئيس المحكمة العسكرية يستقيل

تم نشره السبت 21st آذار / مارس 2020 01:18 صباحاً
"جزار الخيام" يغادر لبنان.. ورئيس المحكمة العسكرية يستقيل
الفاخوري كان قياديا بارزا في جيش لبنان الجنوبي العميل لإسرائيل- أرشيفية

المدينة نيوز :- غادر العميل اللبناني، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، عامر فاخوري لبنان الجمعة، بعد أن أسقطت التهم الموجهة له، في حين أعلن رئيس المحكمة العسكرية استقالته من منصبه على إثر القضية.


وتداولت وسائل إعلامية لبنانية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لطائرة عسكرية أمريكية تحط في السفارة الأمريكية في عوكر شمال بيروت، وسط أنباء عن صلتها بنقل الفاخوري من لبنان.

وجاء الإفراج عن الفاخوري الشهير بـ"جزار الخيام" بعد ضغط أمريكي على لبنان وتهديد سابق بفرض عقوبات عليها.


وأعلن الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب، في بداية إحاطة إعلامية حول جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، الخميس، الإفراج عن فاخوري.


وقال ترامب: "اليوم نعيد مواطنا أمريكيا آخر إلى الوطن، شيء كبير، كبير جدا"، معربا عن تقديره للحكومة اللبنانية، لإفراجها عن عامر الفاخوري، المحتجز في لبنان منذ أيلول/سبتمبر الماضي 2019.

وعلى إثر القضية، أعلن رئيس المحكمة العسكرية اللبنانية، العميد الركن حسين عبد الله، الجمعة، قرار تنحيه عن رئاسة المحكمة، وذلك بعد إصداره حكما قضى بكف التعقبات عن الموقوف العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري، الذي كان مسؤولا عن معتقل "الخيام" خلال الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

ونقلت مواقع لبنانية نص تنحية العميد عبد الله قال فيه:
"احتراما لقسمي وشرفي العسكري، أتنحى عن رئاسة المحكمة العسكرية التي يساوي فيها تطبيق القانون إفلات عميل، وألم أسير وتخوين قاض".


وأوقف الفاخوري في أيلول/ سبتمبر الماضي لدى عودته إلى لبنان إثر دعاوى رفعت بحقه في قضايا "خطف مواطنين لبنانيين واعتقالهم وتعذيبهم داخل سجن الخيام" خلال فترة الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان، في قضية أثارت جدلا واسعا في لبنان.

وكانت المحكمة العسكرية في لبنان، برئاسة العميد حسين عبد الله، أصدرت يوم الاثنين، حكما قضى بـ"كف التعقبات عن الموقوف عامر الفاخوري، في قضية خطف مواطنين لبنانيين واعتقالهم وتعذيبهم داخل سجن الخيام جنوب لبنان، ما أدى إلى وفاة اثنين منهم"، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

والفاخوري كان قياديا في ما كان يعرف بـ"جيش لبنان الجنوبي"، وهي مليشيا مسلحة كانت تتعامل مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان خلال الثمانينيات والتسعينيات.

واعترف الفاخوري خلال التحقيق بتعامله مع "إسرائيل"، وبحصوله، بعد فراره إلى فلسطين المحتلة، على هوية وجواز سفر إسرائيلي، غادر به المنطقة، واستقر في الولايات المتحدة.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
هزة ارضية تضرب العقبة هزة ارضية تضرب العقبة
جابر: الوضع الصحي في الاردن مستقر جابر: الوضع الصحي في الاردن مستقر
زوجة ثانية تطلب السماح لزوجها بالتنقل بعد احتجازه عند زوجته الاولى في مادبا زوجة ثانية تطلب السماح لزوجها بالتنقل بعد احتجازه عند زوجته الاولى في مادبا
استقالة وزير آخر في حكومة الرزاز استقالة وزير آخر في حكومة الرزاز
الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا
مغترب يتبرع بوحدة عناية حثيثة لمستشفى الملك المؤسس بقيمة 355 ألف دولار مغترب يتبرع بوحدة عناية حثيثة لمستشفى الملك المؤسس بقيمة 355 ألف دولار
323 مصابا اجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا ... المصابون الجدد 323 مصابا اجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا ... المصابون الجدد
العضايلة: مراقبة سير حظر التجول باستخدام طائرات الدرونز وكاميرات المراقبة العضايلة: مراقبة سير حظر التجول باستخدام طائرات الدرونز وكاميرات المراقبة
خبير أوبئة: مساهمة المصابين دون أعراض بانتشار كورونا صغيرة نسبياً خبير أوبئة: مساهمة المصابين دون أعراض بانتشار كورونا صغيرة نسبياً
الملك يهاتف طبيبا لم يغادر عمله منذ 41 يوما الملك يهاتف طبيبا لم يغادر عمله منذ 41 يوما
الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير" الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير"
بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟! بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟!
العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية
القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول
غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين
جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية