مرضى غسيل الكلى يطالبون بمنحهم تصاريح لتسهيل مراجعتهم المستشفيات

تم نشره السبت 21st آذار / مارس 2020 03:58 مساءً
مرضى غسيل الكلى يطالبون بمنحهم تصاريح لتسهيل مراجعتهم المستشفيات
غسيل الكلى

المدينة نيوز -  طالب مرضى راجعوا عددا من المستشفيات اليوم السبت لاتمام عمليات غسيل الكلى باستثناءات من امر الدفاع رقم 2 لسنة 2020، ومنحهم حرية التنقل من وإلى المستشفيات وفق تقارير تثبت حالتهم.
وقال بعض المرضى في اتصالات هاتفية مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) انهم عادوا بعد ان انهوا اجراءات العلاج إلى بيوتهم سيرا على الاقدام، فيما اعادت كوادر الدفاع المدني عددا كبيرا منهم خلال الفترة الصباحية، فيما تحملت المستشفيات مسؤولية اعادة البعض ضمن مناطق العاصمة.
واشاد رئيس وحدة امراض وزراعة الكلى في مستشفى الامير حمزة الدكتور خالد زايد بالاجراءات التي تمت منذ صباح اليوم والخاصة بمرضى الكلى، مشيرا إلى ان الامور تمت بسلاسة وسهولة لدى الكثير من المرضى.
واشار إلى ان كوادر الدفاع المدني نقلت المرضى من وإلى المستشفى، فيما غادر بعض المرضى بمركباتهم وفق بطاقاتهم العلاجية المعتمدة والتقارير التي يحملونها.
وطالب الدكتور زايد النظر بامكانية منح مرضى غسيل الكلى تصاريح خاصة تمنحهم حرية التنقل وفق البطاقات العلاجية المصروفة لهم مسبقا، اضافة إلى التقارير الطبية التي يحملونها وتثبت حالتهم الصحية، مشددا على ان بعض الحالات لا يتحمل وضعها الصحي الانتظار كثيرا ولا تستطيع تحمل مسؤولياتها بنفسها ما يتطلب وجود مرافق خلال مراجعتها.
من جهتها، قالت طبيبة مناوبة في قسم الكلى بمستشفى خاص إن العديد من الحالات اجرت عمليات غسيل الكلى اليوم، وبعض تلك الحالات استخدم تقارير طبية للوصول إلى المستشفى، مشيرة إلى ان بعض المرضى انتظر حتى نهاية دوام الشفت ليقوم المستشفى بايصاله إلى بيته داخل العاصمة عمان ضمن جولة ايصال كوادرها الطبية.
وبينت ان بعض المرضى انتظر ساعات لايصاله إلى بيته، ما حملهم اعباء صحية اضافية هم بغنى عنها، ويمكن تلافيها في حال منحوا تصاريح خاصة للتنقل وفق مواعيد غسيل الكلى المقررة مسبقا من الاطباء.
وكانت كوادر الأمن العام تعاملت حتى ظهر اليوم السبت مع 1097 حالة لمرضى غسيل الكلى من خلال كوادر الدفاع المدني التي عملت على تأمين وصولها للمستشفيات.
وكانت وزارة الصحة، اعلنت ان كوادر الدفاع المدني بالتنسيق مع مديرية الامن العام، وبموجب امر الدفاع رقم (2) لسنة 2020، ستتولى نقل مرضى غسيل الكلى من اماكن سكنهم إلى المستشفيات لغايات الغسيل من خلال الاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911، مبينة ان مرضى الكلى يحملون بطاقات اعفاء خاصة بغسيل الكلى وعليهم ابرازها عند وصولهم للمستشفيات.
ويبلغ العدد الاجمالي لمرضى القصور الكلوي المزمن من الاردنيين بحسب وزارة الصحة، نحو 5 آلاف مريض تجرى لهم عمليات غسيل كلى منتظمة يتوزعون على 1300 مريض لدى مستشفيات الوزارة، و1600 مريض لدى مستشفيات القطاع الخاص، و710 مرضى في المستشفيات الخاصة المستأجرة لوزارة الصحة، و1200 مريض في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، و 180 مريضا في المستشفيات الجامعية، فيما تجري عمليات غسيل كلي منزلي لنحو 100 مريض باشراف اطباء القطاع العام.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
هزة ارضية تضرب العقبة هزة ارضية تضرب العقبة
جابر: الوضع الصحي في الاردن مستقر جابر: الوضع الصحي في الاردن مستقر
زوجة ثانية تطلب السماح لزوجها بالتنقل بعد احتجازه عند زوجته الاولى في مادبا زوجة ثانية تطلب السماح لزوجها بالتنقل بعد احتجازه عند زوجته الاولى في مادبا
استقالة وزير آخر في حكومة الرزاز استقالة وزير آخر في حكومة الرزاز
الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا
مغترب يتبرع بوحدة عناية حثيثة لمستشفى الملك المؤسس بقيمة 355 ألف دولار مغترب يتبرع بوحدة عناية حثيثة لمستشفى الملك المؤسس بقيمة 355 ألف دولار
323 مصابا اجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا ... المصابون الجدد 323 مصابا اجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا ... المصابون الجدد
العضايلة: مراقبة سير حظر التجول باستخدام طائرات الدرونز وكاميرات المراقبة العضايلة: مراقبة سير حظر التجول باستخدام طائرات الدرونز وكاميرات المراقبة
خبير أوبئة: مساهمة المصابين دون أعراض بانتشار كورونا صغيرة نسبياً خبير أوبئة: مساهمة المصابين دون أعراض بانتشار كورونا صغيرة نسبياً
الملك يهاتف طبيبا لم يغادر عمله منذ 41 يوما الملك يهاتف طبيبا لم يغادر عمله منذ 41 يوما
الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير" الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير"
بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟! بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟!
العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية
القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول
غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين
جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية