الأغوار الشمالية: مزارعون يطالبون بزيادة عدد تصاريح المرور

تم نشره الأحد 22nd آذار / مارس 2020 04:33 مساءً
الأغوار الشمالية: مزارعون يطالبون بزيادة عدد تصاريح المرور
الأغوار الشمالية

المدينة نيوز:- طالب مزارعون في لواء الأغوار الشمالية بزيادة عدد تصاريح المرور الممنوحة لهم من خلال مديرية زراعة اللواء للوصول إلى مزارعهم.
وقال مزارعون لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنهم أصبحوا غير قادرين على الوصول إلى مزارعهم لإدامة إنتاجيتها، لافتين إلى أن مديرية زراعة اللواء منحت لغاية الآن نحو 250 تصريحاً فقط، في حين يصل عدد المزارعين في اللواء نحو خمسة آلاف مزارع.
وقال المزارع، نواف خروب، إن وصول المزارع إلى أرضه أولوية في ظل الظروف الراهنة، لافتا إلى أن إدامة الإنتاج الزراعي ركيزة أساسية للمواطنين.
ودعا المزارع، جمال الساري، إلى اتباع آلية محددة لمنح تصاريح المرور للمزارعين، مشيراً إلى أن كشوفات أسماء المزارعين موجودة لدى سلطة وادي الأردن إلى جانب امتلاك غالبية مزارعي المنطقة تصاريح أمنية سابقة للوصول إلى مزارعهم المحاذي بعضها للمناطق الحدودية.
واعتبر رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، عدنان الخدام، عدد التصاريح الممنوحة لعموم مناطق الوادي غير كافية ولا تتناسب مع الجهد المطلوب من المزارعين لإدامة الانتاج مع الظروف الحالية.
وبين أنه تم توزيع نحو 1500 تصريح مرور للمزارعين في مناطق وادي الأردن كافة، في الوقت الذي يزيد فيه عدد مزارعي الوادي عن 20 ألف مزارع، داعياً وزارة الزراعة إلى مراجعة أسس وآلية منح التصاريح بما يضمن الحفاظ على الانتاج الزراعي.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة، لورانس المجالي لـ"بترا"، أن الوزارة تعمل حالياً على تدارس آلية لضمان إدامة الإنتاج الزراعي ووصول المزارعين من مختلف قطاعاتهم إلى مزارعهم مع ضمان السلامة الصحية لهم وللعمالة الزراعية.
وبين المجالي أن أولوية الوزارة انصبت خلال اليومين الماضيين على منح تصاريح المرور لمربي المواشي والدواجن إلى جانب أصحاب المزارع الكبرى، مرجحاً أن يتم اليوم الأحد الإعلان عن آلية جديدة بهذا الخصوص.