تحويل 9 مخالفين للاشتراطات البيئية للجهات المختصة

تم نشره الأحد 22nd آذار / مارس 2020 08:33 مساءً
تحويل 9 مخالفين للاشتراطات البيئية للجهات المختصة
مبنى وزارة البيئة

المدينة نيوز :- قال وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة، إن كوادر فرق التفتيش في الوزارة ضبطت وحوّلت إلى الجهات الأمنية المختصة 9 مخالفين للاشتراطات البيئية.
وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن الوزارة لن تتهاون مع أي جهة أو شخص يخالف الاشتراطات البيئية ويتسبب بأي شكل من أشكال التلوث، مؤكدا أن الوزارة بمختلف كوادرها المنتشرة في العاصمة والمحافظات، تتابع وتراقب الواقع البيئي العام في المملكة وعلى مدار الساعة وتقوم بإعداد التقارير الدورية وترفعها إلى الوزارة والجهات المعنية ذات الاختصاص، ليتم التعامل معها ومتابعتها واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها بما يحقق سلامة التعامل في ضوء الوضع الراهن.
وبين أنه وفي ضوء السماح لصهاريج نقل المياه العادمة للتنقل وتقديم الخدمة شريطة الالتزام بجميع الاشتراطات البيئية لعملية تفريغ الحمولة والتخلص منها في الأماكن المخصصة لذلك، لافتا إلى أن كوادر الوزارة ضبطت العديد من المخالفين الذي يرتكبون مخالفات لا مسؤولة تجاه بيئتهم ومجتمعهم بشكل عام.
وأوضح أن الوزارة تعمل وبطريقة تشاركية مع وزارة الإدارة المحلية لضبط عملية تكديس النفايات المنزلية وسرعة وكيفية التعامل معها وطريقة جمعها ونقلها إلى الأماكن المخصصة والتعامل معها وفق الأساليب المعتمدة حتى لا تتحول إلى بيئة خصبة لتجمع فيروس كورونا المستجد وانتشاره. وأشار إلى أن الوزارة وعبر كوادرها المختصة تقوم وعلى مدار الساعة بعملية الكشف الميداني المستمر لأماكن الحجر الصحي للنزلاء المتواجدين بفنادق العاصمة عمان والبحر الميت بهدف الإشراف المباشر على عملية جمع ومعالجة النفايات الناتجة عن أماكن الحجر واعتبارها وسطاً محتملاً لتواجد فيروس كورونا.
ودعا الخرابشة جميع المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات بيئية يمكن أن يشاهدونها أو يشعرون بها وضرورة التواصل مع غرف العمليات والطوارئ التابعة للوزارة ومن خلال مديريات البيئة في المحافظات والابلاغ عنها فورا ليتم التعامل معها مباشرة.
وأهاب بالمواطنين، الالتزام بكل ما يصدر عن الجهات الحكومية من تعليمات تساعد على توخي الحيطة والحذر للوقاية من فيروس كورونا والحد من انتشاره، علما بأن أرقام غرف العمليات والطوارئ هي: الإدارة الملكية لحماية البيئة الشكاوى: 117119 الطوارئ: 5537610 ومديرية التفتيش: 0790450627 والطوارئ: 0795037789.