الكشف عن خطوة أمريكية بالصين قبل كورونا تدعم نظرية المؤامرة

تم نشره الإثنين 23rd آذار / مارس 2020 09:02 صباحاً
الكشف عن خطوة أمريكية بالصين قبل كورونا تدعم نظرية المؤامرة
ترامب

المدينة نيوز:- كشفت وكالة "رويترز"، في تقرير حصري لها، أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بخطوة مثيرة للريبة في الصين، قبل انتشار فايروس كورونا المستجد.

وبحسب تقرير الوكالة العالمية الذي ترجمته "عربي21"، فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب، قامت قبل أشهر عدة من تفشي كورونا المستجد بإلغاء وظيفة هامة بمركز أمريكي للصحة العامة في بكين الصينية، كانت تهدف للمساعدة في الكشف عن تفشي أمراض في الصين.

وأوردت أن خبيرة الأمراض الأمريكية، وهي عالمة وبائيات طبية في وكالة مكافحة الأمراض الصينية، غادرت منصبها في تموز/ يوليو الماضي، وفقا لأربعة مصادر مطلعة نقلت عنها الوكالة.

وكانت أولى حالات فيروس كورونا قد ظهرت في وقت مبكر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وما يدعو للريبة أكثر أنه عندما انفجرت حالات المرض بأرقام كبيرة في الصين، قامت إدارة ترامب في شباط/ فبراير بمعاقبتها على فرض الرقابة على المعلومات حول تفشي المرض، ومنع الخبراء الأمريكيين من دخول البلاد للمساعدة.

وقال باو بينغ تشو، وهو أمريكي صيني خدم في هذا المنصب سابقا، الذي مولته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بين عامي 2007 و2011: "إن الخبيرة الأمريكية الدكتورة ليندا كويك كانت مدربة لعلماء الأوبئة الميدانيين الصينيين الذين تم نشرهم في مركز تفشي الأمراض للمساعدة في تتبع الأمراض والتحقيق فيها واحتوائها".

وقالت المصادر للوكالة، كموظف أمريكي في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن كويك في وضع مثالي ليكون العين والأذن على الأرض بالنسبة للولايات المتحدة والدول الأخرى حول تفشي الفيروس التاجي، وربما يكون قد نبههم إلى التهديد المتزايد قبل ذلك بأسابيع من تفشي المرض.

وبحسب الوكالة أيضا، فإنه لم يتم تعيين أي خبير مكان الدكتورة ليندا كويك، منذ مغادرتها الصين في تموز/ يوليو، وفقا للمصادر.

وقال تشو إن الخبير بمنصب مثل الذي كانت تشغله كويك، كان يمكنه في الغالب منع تفشي المرض في وقت مبكر.

وأضاف تشو والمصادر الأخرى، إن كويك كان بإمكانها تقديم معلومات في الوقت الحقيقي لمسؤولين أمريكيين ومسؤولين آخرين حول العالم خلال الأسابيع الأولى من تفشي المرض، عندما قالوا إن الحكومة الصينية أحبطت الحصول على المعلومات وقدمت تقييمات خاطئة.

وقالت المصادر إن كويك غادرت وسط نزاع تجاري أمريكي مرير مع الصين، عندما علمت أن منصبها الممول اتحاديا، المعروف رسميا كمستشار مقيم لبرنامج التدريب على علم الأوبئة الميداني في الصين، سيتم إيقافه اعتبارا من أيلول/ سبتمبر.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إنه علم أولا بـ "مجموعة من 27 حالة من حالات الالتهاب الرئوي" وبشكل غير مفسر في ووهان، الصينية ، في 31 دكاون الأول/ ديسمبر.

ومنذ ذلك الحين، انتشر تفشي المرض المعروف باسم "كوفيد-19" بسرعة في جميع أنحاء العالم، ما أسفر عن مقتل أكثر من 13600 شخص، وإصابة أكثر من 317 ألفا.

وخلال مؤتمر صحفي يوم الأحد، بعد فترة وجيزة من نشر هذه القصة لأول مرة، رفض الرئيس دونالد ترامب تقرير "رويترز"، معتبرا أنه مشابه للقصص الأخرى المتعلقة بمركز السيطرة على الأمراض التي وصفها بأنها "خاطئة بنسبة 100 في المائة"، دون التطرق إلى ما إذا كان المنصب المذكور قد تم إلغاؤه أم لا.

وأكد مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الدكتور روبرت ريدفيلد، أن الوكالة المذكورة في الصين "يتم تعزيزها بالفعل أثناء حديثنا"، دون الخوض في تفاصيل.

وفي بيان لرويترز قبل نشر التقرير، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن إلغاء منصب المستشار لا يعيق قدرة واشنطن على الحصول على المعلومات و"ليس له علاقة مطلقا بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بعدم معرفة الحالات في الصين في وقت سابق".

وقالت الوكالة إن قرارها بعدم تعيين مستشار مقيم حينها "بدأ قبل الصيف الماضي بوقت طويل، ويرجع ذلك إلى القدرة التقنية الممتازة للصين ونضج البرنامج".

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنها عينت اثنين من موظفيها الصينيين "كموجهين" للمساعدة في برنامج التدريب. ولم تجب الوكالة على أسئلة حول دور أو خبرة الموجهين الجدد الصينيين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات