محاكاة لأثر اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار كورونا

تم نشره الإثنين 23rd آذار / مارس 2020 09:32 مساءً
محاكاة لأثر اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار كورونا
منتدى الاستراتيجيات الأردني

المدينة نيوز :- بين منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن الفرق في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد يعتمد إلى حد كبير على الإجراءات التي تتخذها الدول وتوقيت القرارات المختلفة فيها.
جاء ذلك في محاكاة أجراها المنتدى اليوم الاثنين، لنموذج امبيريال كولدج (جامعة لندن) على حالة الأردن، والتي تظهر الفارق الكبير بين سيناريو اتخاذ إجراءات والتزام المواطنين بها، وسيناريو ترك الأمور تتطور دون تدخل.
وأوضح المنتدى، أنه في حال التزم الأردنيون بالبقاء بمنازلهم وتطبيق جميع الإجراءات الوقائية فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا سيصل إلى 180 حالة فقط، متوقعاً أن تصل ذروتها في أول أسبوع من شهر نيسان، لتبدأ بعدها بالتناقص، بحيث لا يتم تسجيل أي حالات جديدة بحلول منتصف نيسان، وبذلك يصبح الأردن خاليًا من الفيروس بحلول شهر أيار.
وقال المنتدى إنه "في حال اتخاذ الإجراءات الوقائية سيكون هناك حوالي 23 مريضًا بحاجة إلى العلاج في المستشفيات و8 مرضى بحاجة إلى رعاية في وحدة العناية المركزة، وبافتراض معدل وفاة 1 بالمئة فهناك احتمالية لوفاة شخص أو شخصين فقط مصابين بالمرض"، موضحاً أن المنظومة الصحية في هذه الحالة ستكون مستقرة وأكثر مرونة.
أما في حالة عدم اتخاذ أي إجراءات احترازية من قبل الحكومة، فهناك احتمالية إصابة أكثر من 80 بالمئة من المواطنين بهذا الفيروس، بحيث تبلغ ذروتها في منصف حزيران ليصل عدد الإصابات إلى 1ر8 مليون إصابة، مع حاجة أكثر من مليون شخص للعناية في المستشفيات وأكثر من 380 ألف مريض بحاجة للعناية المركزة، مع احتمالية وفاة 81 ألف شخص جراء الفيروس.
ووفقا للمنتدى، فأن عدم اتخاذ الإجراءات احترازية يتسبب بانهيار المنظومة الصحية لأن الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في الأردن هي 14700 سرير فقط.
وبحسب المنتدى، فأن الهدف من المحاكاة، نشر الوعي بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية والتزام المواطنين بها للحد من تفشي الفيروس وانتشاره، والذي سيكون له في حال انتشاره بشكل واسع عواقب وخيمة على المنظومة الصحية والمجتمع والاقتصاد الأردني بشكل عام.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج