انقسامات بمجلس الامن الدولي حول "إعلان" بشأن فيروس كورونا

تم نشره الثلاثاء 24 آذار / مارس 2020 12:50 صباحاً
انقسامات بمجلس الامن الدولي حول "إعلان" بشأن فيروس كورونا
مجلس الأمن الدولي

المدينة نيوز :- أفادت مصادر دبلوماسية الإثنين أن مجلس الأمن الدولي الذي لم يجتمع منذ 12 يوما بسبب فيروس كورونا المستجد يشهد انقسامات حول مسودة "إعلان" مرتبطة بالوباء.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته ان المسودة "رفضتها جنوب افريقيا أولا واقترحت روسيا والصين تعديلات عليها وساهمتا لاحقا في عرقلتها". وذكرت مصادر أخرى أن المسودة في طريق مسدود. وقال احدها إن للصين وجنوب افريقيا تحفظات فيما اقترحت روسيا "تعديلات جذرية".

ومسودة الإعلان التي حصلت فرانس برس على نسخة منها وطرحتها استونيا الأسبوع الماضي، تشدد على "القلق المتنامي" للدول ال15 الأعضاء في المجلس حيال الوباء "الذي قد يهدد السلام والأمن في العالم".

واذ يشدد على ضرورة "مساعدة الأكثر ضعفا وعرضة للخطر بسبب الفيروس والشعوب التي تعيش في أوضاع إنسانية كارثية"، يدعو إلى "تعاون سياسي واقتصادي" مؤكدا أن العمل بين أعضاء الأمم المتحدة يجري "بشفافية تامة" وهي عبارة يبدو أنها تلمح إلى الانتقادات الأميركية لبكين.
وشددت مسودة الاعلان على أنه "لا يمكن لأي بلد أن يهزم الوباء بمفرده" مذكرة بان تطوير لقاح يشكل أولوية.

ويستلزم إصدار إعلان لمجلس الأمن الدولي إجماع أعضائه لتبنيه واصداره.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)