بدء تزويد المواطنين بالخبز والمياه والأدوية في المحافظات

تم نشره الثلاثاء 24 آذار / مارس 2020 01:08 مساءً
بدء تزويد المواطنين بالخبز والمياه والأدوية في المحافظات
مواطنون خلال شراء الخبز

المدينة نيوز:- بدأت مركبات تزويد عبوات وقوارير المياه، والبلديات المعتمدة بتأمين إيصال مادة الخبز والمياه والادوية إلى المنازل في محافظة عجلون منذ صباح اليوم الثلاثاء.
واكد محافظ عجلون سلمان النجادا، ان عمليات التوزيع تتم من خلال 150 مركبة حكومية وخاصة وبمساندة الجهات المعنية، لمادة الخبز والمياه والادوية وحليب الاطفال لضمان سير العملية بسهولة ويسر.
ودعا الى عدم التجمهر عند مركبات التوزيع والالتزام بالقرارات والاجراءات الحكومية حفاظا على السلامة العامة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.
وبين ان وكالات توزيع الغاز مستمرة بتزويد المنازل باحتياجاتها من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 6 مساء مبينا انه يتم التنسيق مع البلديات في مختلف مناطق المحافظة للتأكد من تأمين السكان باحتياجاتهم.
وقال متصرف لواء كفرنجه الدكتور زياد القطارنة ان هناك تنسيق مستمر مع البلدية لضمان سير توزيع الخبز والمياه والدواء على أهالي اللواء وتوفير هذه الاحتياجات الأساسية لهم بما ينسجم والقرارات الحكومية الخاصة بذلك والتقيد بالاليات التي تتعلق بعملية التوزيع لضمان حصول الجميع على هذه الخدمة .
وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول أنه تم تقسيم المدن الكبيرة إلى إحياء وبلوكات بحيث يقوم كل مخبز بخدمة منطقته من خلال تكييس الخبز، ويقوم موظف البلدية بمرافقة الحافلة التي تحمل الخبز، وعامل المخبز للتوزيع على السكان، بحيث يتم دفع قيمة الربطة مباشرة .
وبين انه تم اعتماد 21 مخبزا ضمن مناطق البلدية، مشيرا الى أن البلدية على استعداد لاستئجار المزيد من سيارات (البك اب) في حال الحاجة اليها .
واشار رئيس بلدية كفرنجه انه تم اعتماد 14مخبزا و14 محلا لتزويد المياه مبينا ان توزيع الخبز سيكون بقيم تتراوح بين 50 - 150 قرشا للاسرة، مشيرا الى ان البلدية ستتحمل قيمة الخبز عن 150أسرة فقيرة.
وقال مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور تيسير عناب ان المديرية وبالتنسيق مع الصيدليات ومراكزها الصحية والمحافظة، قامت بتأمين الادوية لإيصالها للمواطنين وتسهيلا على المرضى حيث سيتم توصيل كافة الادوية اللازمة لمرضى السكري والضغط والقلب والربو وامراض اخرى في مختلف مناطق المحافظة .
وأكد نقيب اصحاب المخابز في الشمال عبدالحفيظ الصمادي أن مادة الطحين متوفرة في جميع المخابز وهناك متابعات مستمرة مع اصحاب المخابز لضمان توفير مادة الخبز وفي حال وجود أي نقص سيتم تزويدهم مباشرة .

و  بدأت محافظة المفرق، بالتنسيق مع الحكام الإداريين وبالتعاون مع بلديات المحافظة والأجهزة الأمنية في مختلف ألويتها منذ صباح اليوم الثلاثاء، بتوزيع مادة الخبز على القاطنين في منازلهم، من خلال سيارات البلديات، حسب الآليات التي أعلنت عنها الحكومة ليلة أمس الاثنين.
وقال محافظ المفرق ياسر العدوان في تصريح صحفي، إن اليات البلدية تقوم بتوزيع الخبز على منتفعي صندوق المعونة والاسر العفيفة مجانا، لافتا الى ان اليات النقل جميعها معقمة تعقيما كاملا، وان جميع الموزعين المرافقين لها ومندوبي التوزيع والمندوب الأمني، مزودون ومجهزون بكل وسائل السلامة العامة حفاظا على صحة السكان، كما ان كل حافلة تحمل (الحمولة المناسبة) من مادة الخبز وستنهي عملية التوزيع عند الساعة الخامسة مساءا. وأضاف العدوان انه تم التنسيق مع أصحاب المخابز الكبرى لتوفير برادات لنقل مادة الخبز الى الأماكن البعيدة لضمان وصوله الى تلك العائلات بجودة عالية، مبينا ان مندوبا من المخبز المعني يتواجد لضمان بيع الخبز للقاطنين بسهولة ويسر. وأضاف انه تم عقد اجتماع للمجلس الامني مساء أمس، لضمان وصول مادة الخبز الى الجميع في ارجاء المحافظة، التي تعد من أكبر محافظات المملكة من حيث المساحة ما يتطلب بذل جهود كبيرة للانتهاء من عملية التوزيع وضمان حصول العائلات على حاجاتها من مادة الخبز. وافاد، بانه تم توجيه تعليمات للأجهزة الامنية بضبط عملية التحميل والتوزيع ومنع البيع المباشر وضمن السقف السعري الذي حددته الحكومة.
واوضح ان العملية تتم بكل سلاسة، وسيتم ايصال الخبز للجميع في التجمعات السكنية والمخيمات العشوائية، مشيرا الى ان المواطنين الذين لا يملكون ثمن الخبز سيتم اتباع برنامج أعدته الحكومة لتوزيع الخبز عليهم من خلال الحكام الاداريين وضمن القوائم الموجودة لديهم.
من جهته، قال رئيس بلدية ام الجمال الجديدة حسن ارحيبة في تصريح صحفي، انه تم توجيه كتاب للمخابز في قضائي ام الجمال بمنع بيع الخبز المباشر أو الطحين، وان يتولى عملية البيع مندوب من المخبز، مشيرا الى انه يتم الان توزيع الخبز لمنتفعي الصندوق والبالغ عددهم 651 اسرة في المنطقة.

من جانبه اشاد رئيس اللجنة المحلية لمنطقة وادي السير الدكتور عاهد السليحات العبادي، بتعاون سكان المنطقة، مؤكدا على أن عملية توزيع الخبز تسير بسهولة وتنظيم.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية( بترا) انه تم توفير 10 حافلات كبيرة لمنطقة وادي السير حيث تم توزيع الباصات وفقا للكثافة السكانية في الأحياء، مشيرا إلى أنه تم إعلام السكان بأرقام مرافقي الباصات للتواصل معهم.
وبين العبادي ان مرافقي الباصات هم من موظفي الامانة( منطقة وادي السير ) حيث يعرفون الأحياء بشكل مفصل، اضافة الى مندوبين اثنين من الامن العام والمخابز.
وقالت مديرة منطقة بدر الجديدة المهندسة بلقيس العدوان انه تم تخصيص 4 باصات، يحوي كل منها 330 ربطة خبز، حيث يتم التواصل مع الباصات بشكل مستمر لغايات تعويض النقص في مادة الخبز، مبينة انه تم تقسيم المنطقة إلى أربعة أحياء.
من جانبه بين رئيس اللجنة المحلية لمنطقة بدر الجديدة راتب المواس انه تم توزيع نحو 4 أطنان من الخبز على احياء المنطقة.

و شكا مواطنون في مناطق مختلفة بمحافظة معان، من آلية توزيع مادة الخبز، وطالبوا الجهات المعنية بإعادة تنظيم الأمور وتوحيد المرجعية في عملية التوزيع.
وشهدت مخابز مناطق الشامية وطريق أذرح والزيادنة ووسط البلد وحي الأشغال العامة وحي المحكمة وطريق السطح والمناطق الجنوبية والغربية داخل قصبة معان من عدم وصول مادة الخبز إلى اهالي هذه المناطق، كما شهدت بعض المخابز ازدحامات من قبل المواطنين للحصول على مادة الخبز، وسط انتشار قوات الأمن قرب المخابز ونقاط الغلق لضبط تجمهرات المواطنين.
ووفق محافظ معان الدكتور محمد الفايز، فان عملية توزيع مادة الخبز في مختلف مناطق معان بدأت منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء.
وقال الفايز لـ(بترا)، انه تم التصريح لـ35 مخبزا في مختلف مناطق المحافظة لمباشرة عملية إنتاج الخبز، كما تم توفير 70 مركبة لنقل وإيصال الخبز إلى المواطنين في منازلهم.
وبين أنه تم التنسيق مع البلديات وصندوق المعونة الوطنية لشراء مادة الطحين، وإيصال مادة الخبز لمنتفعي الصندوق وتحت إشراف الحاكم الإداريين، مشيرا إلى أنه ولغاية الآن تم صرف 15 طن طحين لتصنيع مادة الخبز وتوزيعها على مختلف مناطق المحافظة.
واضاف أنه تم تقسيم قصبة معان إلى 14 قطاعا، وتخصيص مركبتين لتوزيع الخبز على كل قطاع، لافتا إلى أن شراء الخبز أثناء عملية التوزيع يشهد تهافتا كبيرا من قبل المواطنين الذي يشترون أكثر من حاجتهم.
وأوضح الفايز أن الأدوية والمياه المحلاة يتم توزيعها وفق آلية الشحن للمشتري مباشرة، وبالتنسيق مع الصيدليات المخصصة لذلك ومحطات التحلية المصرح لها.
من جهة اخرى، بدأت بلدية السلطاني اليوم، بتنفيذ مبادرة "خبزك ياصلك لبيتك" لتأمين جميع سكان بلدة السلطاني والوادي الابيض بالخبز مجانا في اليوم الاول، ويستمر التزويد مقابل ثمن طيلة مدة حظر التجول.
وبين رئيس بلدية السلطاني دعسان الحجايا ، انه نظرا لكون مادة الخبز مادة اساسية في غذاء الناس ولشدة الطلب عليها من قبل المواطنين ارتأت البلدية ان تطلق هذه المبادرة الانسانية بتأمين مادة الخبز وتوصليها للمنازل من خلال مركبات وموظفي البلدية.
وناشد الحجايا اهالي السلطاني والوادي الابيض عدم الخروج من منازلهم لشراء الخبز وسيتم ايضا تأمينهم بالدواء، والمياه، من خلال البلدية وتم تشكيل لجان من موظفي البلدية لمتابعة تنفيذ هذه الاحتياجات حسب الطلب.

كما بدأت الإدارة المحلية في محافظة الطفيلة منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، بتوزيع مادة الخبز على المواطنين في مختلف مناطق المحافظة، وذلك بالتعاون مع بلديات المحافظة والاجهزة الرسمية، وسط حظر للتجول تطبيقا للقرارات الحكومية، وضمن برنامج الحكومة لإيصال الاحتياجات الأساسية للمواطنين في مواجهة فيروس كورونا.
وشهدت عملية التوزيع التي نفذتها كوارد البلديات المختلفة والخدمات المشتركة والدوائر الحكومية بالمحافظة بمرافقة فرق أمنية من الجيش والشرطة، سهولة وانسيابية رغم تأخر وصول الخبز لبعض المناطق وخصوصا في القرى النائية التي لا يوجد فيها مخابز، حيث تضطر مركبات البلديات والأجهزة الرسمية الى الذهاب الى مناطق قريبة، لتجهيز كميات أخرى لتوزيعها، وسط ارتفاع الطلب على مادة الخبز من قبل المواطنين. وأكد محافظ الطفيلة محمد الرفايعة، أهمية الالتزام بالقرارات الصادرة من قبل الجهات المعنية فيما يتعلق بحظر التجول، مبينا ان الإدارة المحلية في الطفيلة وبالتعاون مع الجهات المعنية اتخذت كافة الاجراءات الكفيلة بتأمين المواطنين بمادة الخبز دون الاخلال بحظر التجول، في وقت جرى فيه ضبط مجموعة من الأشخاص الذين خالفوا القرارات وتم تحويلهم إلى مركز الحجز في لواء الحسا.
ولفت الرفايعة الى انه تم الاشراف على عملية توزيع مادة الخبز على المواطنين في مختلف مناطق المحافظة، بالتنسيق مع المعنيين والجهات ذات العلاقة حيث تمت المباشرة بالتوزيع على المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية الذين يتجاوز عددهم 1200 منتفع.
واضاف انه توجد غرفة عمليات رئيسة في مبنى دار المحافظة وتتبع لها غرف عمليات فرعية في الدوائر الحكومية المعنية، يتم من خلالها استقبال شكاوى وملاحظات المواطنين وسيتم تمريرها للجهات ذات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة والعمل على ايجاد حلول جذرية لها.
وأشار العديد من المواطنين، الى ضرورة شمول مختلف مناطق المحافظة بعملية التوزيع خاصة المناطق النائية وقبل انتهاء الفترة الزمنية المحددة للتوزيع. وافاد رئيس مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة جواد العطيوي، ان مركبات توزيع الخبز قامت بعمليات توزيع شملت اسكانات الاسر الفقيرة في مناطق العيص وابو بنا، حيث بدأت منذ الساعة السابعة صباحا، مشيرا الى ان المواطنين يقومون بالحضور فرادى الى المركبة لشراء الخبز وبدون اية ازدحامات بمرافقة الاجهزة الامنية، مشيرا الى ان المخبز الذي يقدم الخبز يواصل عمله بشكل دائم حرصا على توفير الخبز للمواطنين.
وأشار نائب رئيس بلدية الطفيلة الكبرى زيد المحيسن، الى انه وبالتنسيق مع الاجهزة الرسمية قامت البلدية والدوائر الرسمية بتجهيز عشرات المركبات مع طواقمها من موظفي الدوائر الحكومية لتقوم بعملية توزيع وبيع الخبز للمواطنين في بلداتهم المختلفة، بحيث تقوم مركبة في كل بلدة بتوزيع الخبز وطوال اليوم.
وأوضح رئيس غرفة تجارة الطفيلة ونقيب اصحاب المخابز في الطفيلة عودة الله القطيطات ان المخابز الآلية والحجرية في الطفيلة وعددها نحو 40 مخبزا، بدأت عملها وبكامل طاقتها الإنتاجية، منذ ساعات الصباح الباكر لتزويد المواطنين في محافظة الطفيلة بحاجتهم من مادة الخبز.

شهدت المخابز الرئيسية في مادبا حالة من الفوضى والازدحام، بعد خرق اعداد كبيرة من المواطنين لقرار حظر التجول للحصول على الخبز، ما اضطر قوات الأمن للتدخل والتعامل مع الموقف.
حصل ذلك في وقت تصاعدت فيه شكاوى المواطنين احتجاجا على عدم انتظام آلية توزيع الخبز في عدد كبير من أحياء المدينة؛ حيث أكد مواطنون في أحياء التيم ووسط المدينة وحنينا والمأمونيات وحي دوار الطيارة وحي النديم عدم وصول الخبز اليهم. وحاول مندوب وكالة الأنباء الأردنية (بترا) التواصل مع المحافظ، بلال النسور، هاتفيا، لكن دون جدوى.
من جانبه، قال رئيس مجلس المحافظة ''اللامركزية" الدكتور يوسف غليلات، إن "هناك فشلا ذريعا في عمليات توزيع الخبز على المواطنين، ناهيك عن عدم عدالة التوزيع بين أحياء المدينة. وقال النائب زيد الشوابكة "إن خللا جسيما حدث عند توزيع الخبز، ويجب أن تقوم الحكومة بمعالجته".
وقال النائب السابق، سليمان أبوغيث، إن حي النديم لم يصله التوزيع لغاية الساعة الثانية بعد الظهر، مضيفا أن هناك انتقاء بالتوزيع.
من جانبه، بين مدير كهرباء مأدبا، المهندس أيمن الترتوري، أن عشرين سيارة تعود للشركة تشارك بحملة توزيع الخبز. وبين رئيس بلدية مأدبا، المهندس أحمد الفساطلة، أنه تم تقسيم مدينة مأدبا إلى 12 حيا، وكل حي ثلاث سيارات للتوزيع وتستمر بالعمل لغاية الساعة الخامسة مساء. وبين نقيب أصحاب المخابز، في مأدبا، الدكتور عبدالرحيم الحلايبة، أن إنتاج الخبر مستمر، رغم نفاد الطحين من 12 مخبزا في مأدبا وسيتم الطلب لتزويدها بالطحين. وقال متصرف لواء ذيبان، جمال الخريشا، إنه تم توزيع 1750 ربطة خبز في ذيبان، وفي قضاء لب ومليح 1800 ربطة، وفي قضاء جبل بني حميدة 500 ربطة والعمل مستمر فيها. 

بدأت في محافظة البلقاء صباح اليوم الثلاثاء عملية توزيع الخبز على السكان بإشراف محافظ البلقاء نايف الحجايا ورؤساء البلديات تنفيذا للقرارات الحكومية الرامية الى الحفاظ على سلامة المواطنين في مواجهة فيروس كورونا المستجد .
وبين محافظ البلقاء نايف الحجايا انه تم تشكيل فرق من البلديات لتوزيع مادة الخبز والمياه على السكان كل بلدية حسب منطقتها حيث يهدف هذا الاجراء الى ايصال الخبز الى كل القاطنين حسب الاحياء ضمن خطة تم وضعها لهذه الغاية مسبقا مؤكدا ان جميع الاحياء سيتم ايصال الخبز لها وان كان هناك تأخير حيث تم تمديد الفترة الزمنية لغاية الساعة العاشرة مساء .
واشار الى ان مديريات التنمية الاجتماعية تقوم بتوزيع مادة الخبز بشكل مجاني على المستفيدين بمرافقة متطوعين وكوادر التنمية وموظفي البلديات مؤكدا أن الكمية كبيرة ومتوفرة للجميع حيث ستواصل المخابز عملها على مدى ثلاثة ايام .
ودعا الهدايات المواطنين الى الصبر حتى يتم توزيع الخبز بشكل كامل عليهم ، كون العملية تحتاج إلى وقت لانجازها ، نظرا للكثافة السكانية العالية في العديد من المناطق.
وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان ان عدد المخابز التي عملت اليوم ضمن حدود البلدية بلغ 26 مخبزا منها خمسة مخابز الية فقط مبينا ان هناك العديد من المخابز لم تعمل بسبب عدم توفر مادة الطحين فيها حيث انه بالوضع العادي تستهلك مدينة السلط ومناطقها نحو 30 طنا من الطحين يوميا الا ان اليوم هو يوم استثنائي يصعب تقدير نسبة الاحتياجات من مادة الطحين .
واشار الى ان نحو 30 الية تابعة للبلدية و40 الية خصصتها الحكومة عملت منذ الصباح على توزيع مادة الخبز في جميع مناطق السلط .
وقال رئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر ان البلدية شرعت منذ الصباح بتوزيع مادة الخبز من خلال خمس اليات مبينا ان عدد المخابز العاملة اليوم في الفحيص ثلاثة مخابز وان كميات الطحين متوفرة وسيتم تزويد جميع المواطنين حسب الخطة المعدة لذلك.
وقال متصرف لواء دير علا الدكتور علي المواس ان عدد المخابز العاملة في اللواء يبلغ 10 مخابز تعمل بكامل طاقتها الانتاجية حيث يتم توزيع الخبز بواسطة اليات البلدية مشيرا الى ان نسبة التوزيع بلغت حتى الساعة الثانية ظهرا 70 بالمئة.
من جهته قال متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور طايل المجالي ان عدد المخابز العاملة في اللواء بلغ 14 مخبزا ويتم توزيع الخبز من خلال 11 مركبة تابعة للبلدية .
رئيس بلدية العارضة الجديدة هشام المناصير ان عدد المخابز العاملة في قضاء العارضة مخبزين حيث شرعت 4 اليات تابعة للبلدية بتوزيع مادة الخبز على السكان وسيستمر التوزيع حتى الساعة الخامسة .

كما قال محافظ جرش عاطف العبادي ان هناك متابعات حثيثة ومستمرة من خلال الاشراف الميداني وبالتعاون مع البلديات والاجهزة الامنية لضمان ايصال احتياجات المواطنين من المواد الاساسية والخبز والمياه والادوية.
واشار المحافظ إلى أن عملية التوزيع التي تتم من خلال مركبات مجهزة ومعقمة تسير بكل سهولة ويسر، مؤكدا ضرورة الالتزام والتريث وعدم التهافت من قبل المواطنين وان كافة ابناء المحافظة سيحصلون على احتياجاتهم.
وبين انه يتم متابعة ايضا ضمان استمرارية ايصال الغاز للمواطنين والادوية من الصيدليات ضمن الخطط .
من جهته، قال رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة، إن كوادر البلدية ومن خلال المركبات التي خصصتها بدأت منذ صباح اليوم بتوزيع مادة الخبز على المواطنين، مبينا انه تم توزيع الخبز مجانا على الأسر المعوزة حسب الكشف المعتمد من مديرية التنمية.
وأكد مدير الصناعة والتجارة في جرش، حكم الدويري، أن جميع المخابز عاملة وهناك رقابة مشددة من قبل لجان الاشراف من أجل التأكد من التزام المخابز بعدم البيع المباشر للمواطنين.



مواضيع ساخنة اخرى
هزة ارضية تضرب العقبة هزة ارضية تضرب العقبة
جابر: الوضع الصحي في الاردن مستقر جابر: الوضع الصحي في الاردن مستقر
زوجة ثانية تطلب السماح لزوجها بالتنقل بعد احتجازه عند زوجته الاولى في مادبا زوجة ثانية تطلب السماح لزوجها بالتنقل بعد احتجازه عند زوجته الاولى في مادبا
استقالة وزير آخر في حكومة الرزاز استقالة وزير آخر في حكومة الرزاز
الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا الأغوار: سحب عينات من سكان الكريمة خالطوا مصاباً بكورونا
مغترب يتبرع بوحدة عناية حثيثة لمستشفى الملك المؤسس بقيمة 355 ألف دولار مغترب يتبرع بوحدة عناية حثيثة لمستشفى الملك المؤسس بقيمة 355 ألف دولار
323 مصابا اجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا ... المصابون الجدد 323 مصابا اجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا ... المصابون الجدد
العضايلة: مراقبة سير حظر التجول باستخدام طائرات الدرونز وكاميرات المراقبة العضايلة: مراقبة سير حظر التجول باستخدام طائرات الدرونز وكاميرات المراقبة
خبير أوبئة: مساهمة المصابين دون أعراض بانتشار كورونا صغيرة نسبياً خبير أوبئة: مساهمة المصابين دون أعراض بانتشار كورونا صغيرة نسبياً
الملك يهاتف طبيبا لم يغادر عمله منذ 41 يوما الملك يهاتف طبيبا لم يغادر عمله منذ 41 يوما
الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير" الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير"
بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟! بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟!
العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية
القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول
غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين
جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية