النواب يدعو المؤسسات الرسمية لتحويل وفرها المالي لدعم العمالة المتضررة

تم نشره السبت 28 آذار / مارس 2020 05:22 مساءً
النواب يدعو المؤسسات الرسمية لتحويل وفرها المالي لدعم العمالة المتضررة
مجلس النواب - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز - بحث المكتب الدائم في مجلس النواب في اجتماع طارئ اليوم السبت، الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الحكومة لضمان صحة وسلامة المواطنين خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، مطالبا بالتشدد في تطبيق جميع الإجراءات الوقائية.
وأكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، في الاجتماع، أهمية دعم الجهود الوطنية لمواجهة الأزمة، مثمنا توجيهات جلالة الملك للحكومة، ومتابعته الحثيثة لتفاصيل الإجراءات الرسمية، وسلسلة القرارات التي قامت بها حتى الآن، ودعوة جلالته الحكومة للمراجعة المستمرة، ومعالجة الثغرات أولًا بأول.
ودعا الطراونة في الاجتماع الذي حضره النائب الأول نصار القيسي والنائب الثاني أحمد اللوزي، لتأسيس صناديق لصالح دعم عمال المياومة والمتضررين جراء الأوضاع السائدة، من خلال الوفرات المالية المتحققة لدى المؤسسات الرسمية خلال شهري آذار ونيسان.
وقال الطراونة إن المجلس سيقدم 100 ألف دينار لصالح هذا الصندوق تضاف للتبرعات السابقة ليصبح إجمالي ما تبرع به المجلس من موازنته 200 ألف دينار، لافتاً إلى أن هذا المبلغ تحقق من وفر نفقات المجلس خلال شهر آذار، كما سيعمل المجلس على ترشيد النفقات لصالح دعم هذا الصندوق شهرياً.
وبين الطراونة أن المجلس قام بسلسلة مبادرات من شأنها دعم جهود الحكومة في تطبيق الإجراءات الوقائية لصالح سلامة صحة المواطنين، مطالباً بتأسيس صندوق لدعم عمال المياومة بواقع اقتطاع دينار من كل موظف، داعياً أي جهة ترغب في دعم هذه المبادرة إلى العمل نحو تفعيل رقم حساب لصالح البنك المركزي أو الجهة التي تحددها الحكومة لضمان تدفق تلك المساعدات للمتضررين. وشدد الطراونة على أهمية تذليل كل المعيقات أمام أولوية مواجهة وباء كورونا، داعيا لتسخير إمكانات المؤسسات كافة لخدمة التعامل مع الأزمة.
وبين، خلال الاجتماع، أنه جرى تشكيل غرفة عمليات للربط بين ملاحظات "الزميلات والزملاء النواب من خلال تواجدهم في محافظاتهم، ومركز المجلس الذي سيستقبل جميع الملاحظات، والعمل على تزويد الحكومة بنسخة منها، ومتابعتها، ضمن واجب الحكومة التنفيذي".
ووجه الأمانة العامة في المجلس لتفعيل استقبال ملاحظات النواب خطياً، والعمل على تزويد الحكومة بجميع تلك الملاحظات من خلال القنوات الرسمية، هدفاً ومقصداً للتعامل مع قضايا المواطنين الطارئة لضمان استمرارية تدفق جميع السلع الأساسية إلى الأسواق من دون معيقات.
وفيما أكد رئيس المجلس أن المجلس يتابع باستمرار جميع ملاحظات المواطنين في القرى والمناطق والمحافظات كافة، مطالبا الحكومة بالتعامل الفوري والسريع مع المطالب العادلة في تقديم الخدمات الأساسية من غذاء ودواء، وتسهيل عمل إيصال تلك المواد إلى جميع محال التجزئة، بعد مراجعة سلسلة إصدار التصاريح اللازمة لهذه الغاية، وبما يحفظ سلامة المواطنين خلال تنفيذ قرار حظر التجول.
وبين رئيس المجلس، أن المطلوب منا جميعًا اليوم العمل بروح تشاركية تعظم قيم المصلحة الوطنية، بعيدا عن التلاوم، والعمل بجهد أكبر من أجل تضافر الجهود لحل المشكلات الطارئة، بما يخفف من حدة الأزمة على جميع المواطنين.
وفيما تمنى الطراونة أن ينتهي عزل محافظة اربد، وعودة الحياة الطبيعة إلى المدينة وباقي قراها، شدد على أهمية أن لا تغفل الحكومة عن تزويد بيوت ومنازل الأهل في المحافظة بكل متطلبات إدامة الحياة من غذاء ودواء وسلع أساسية، مقدرًا عاليًا الجهود التي تقوم بها القوات المسلحة الجيش العربي وباقي الأجهزة الامنية ومتمنيًا السلامة لأهالي المحافظة، وانتهاء هذه المحنة بسلامة الجميع.
وأكد الطراونة استمرار التنسيق بين المكتب الدائم ورؤساء الكتل واللجان النيابية، من أجل تسهيل مهمة وصول الملاحظات، وإرسال التوصيات إلى الحكومة، مشددًا على أن إدامة التنسيق يساهم في سرعة التعامل مع الملاحظات الواردة من المواطنين، والعمل مع وزراء الاختصاص لحل المشكلات، وذلك من خلال مجموعات العمل المشتركة، وبتنسيق مباشر مع رئيس الوزراء.
وأشاد الطراونة بجهود النواب في الميدان الذين تفاعلوا مع هموم وقضايا المواطنين في مواقعهم، متمنيا على وزراء الخدمات التجاوب بسرعة مع القضايا الجماعية التي يبعث بها النواب، لما في ذلك من أثر مباشر في تخفيف حدة الأزمة الراهنة، وتجاوزها بأقل الأضرار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات