التزام البيت طوق للنجاة أمام كورونا

تم نشره الأربعاء 01st نيسان / أبريل 2020 04:35 مساءً
التزام البيت طوق للنجاة أمام كورونا
خليك في البيت

المدينة نيوز:- في الوقت الذي اضطرت دول العالم إلى الدخول في شبه عزلة تامة وفرض حظر التجوال في غالبيتها جراء التفشي السريع لفيروس كورونا الذي احتار الطب بأمره، واتخاذ الدولة الأردنية أقصى الإجراءات والتدابير الاحترازية حفاظا على صحة المواطن، نجد استهتارا من البعض بخطورة هذا الفيروس الذي يمكن هزيمته بالوقاية، لكن إهماله يجعله يستشري في الأوطان كاستشراء السرطان في خلايا الجسد.
مواطنون انتقدوا استهتار بعض الأشخاص بطرق الوقاية من الفيروس، مثل الخروج من البيت بلا مبرر ومخالطة الأقران في الحارات، وعدم اتخاذ مسافة بينهم لدى الشراء، مشددين على أهمية التصرف بمسؤولية من اجل القضاء على هذا الفيروس.
الشاعرة غدير حدادين، تقول: "لا مجال للاستهتار أبدا، سأساعد وطني، بالتزامي ببيتي"، أما الخمسينية أم محمد، ربة بيت، فتقضي سحابة يومها بالتأكد من نظافة البيت والأسطح، فيما تقول وفاء إبراهيم، ناشطة بيئية: "أسبوعان حاسمان بانتظارنا، علينا أن نكون على قدر كبير من المسؤولية حيال انفسنا ووطننا وأحبائنا، من خلال البقاء بالبيت، مع مراعاة اتخاذ كل الاحتياطات الوقائية في حال اضطررنا للخروج لسبب مبرر.
يقول استشاري الوبائيات وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، نمر بجائحة تفاصيلها العلمية معقدة، ولا يوجد لها علاج حتى اللحظة، وقد يصيب هذا الفيروس الإنسان دون أن تظهر عليه أيه أعراض، ما يجعله اكثر خطورة، متسببا بانتقال العدوى لمئات الأشخاص، فالاستهتار الذي يظهره البعض بخطورة هذا المرض سيدفعون ثمنه غاليا من صحتهم وصحة أقربائهم.
ويسهب: أمامنا نموذجان، الصين التي انطلق منها الوباء، إلا أنها استدركت وفرضت الحجر بالقوة على الناس، وخرجت بنتيجة إيجابية، وايطاليا التي تسبب الفيروس بانهيار المنظومة الصحية لديها.
ويتساءل: ماذا يختار المواطن الغيور على صحته وأهله ووطنه؟! والإجابة كما يتابع الحجاوي واضحة، الوقاية والبقاء بالبيت، ومساعدة الدولة التي لم تقصر أبدا في اجراءات حماية المواطن، والالتزام بالنظافة الشخصية عالية المستوى، كغسيل الأيدي بالماء والصابون كلما دعت الحاجة، وتعقيم كل الأسطح، وأرضيات البيت، وخلع الأحذية خارج المنزل، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وتعقيم كل المواد أو الأغراض قبل وضعها داخل المنزل، وخلع الملابس فورا وتعقيمها ووضعها بالغسالة، واستبدالها بأخرى نظيفة.
وأكد مجددا على مقولة "تعامل مع الآخرين وكأنك مصاب، وكأن الآخر مصاب أيضا"، والتزم بكل التعليمات التي تمنع أي مخالطة، مشددا على إمكانية قتل الفيروس بتعقيم الأسطح لأنه يكون في حالة ضعف، فيما يستحيل قتله إذا ما استفحل ودخل بجسم الإنسان وتحديدا برئتيه، مسببا انخفاضا كبيرا بالمناعة، وبدرجات الحرارة وسعالا وضيقا في التنفس، وجفافا في الحلق.
ويشير الحجاوي في هذا الصدد، انه وبعد 14 يوما من تعافي المصاب بفيروس كورونا يُخضع لصورة طبقية، لتقييم حالة الرئتين، لتبيان ما سماه "الابيضاض" بهما، كناية عن عطبهما، وتعرضهما لتلف في الخلايا، معلقا: كيف يستهتر المرء بخطورة فيروس "يعشق الخلايا" لا علاج له في الوقت الراهن، ولا لقاح، ويصيب كل الفئات العمرية بلا تمييز، ويتسبب بألم في مراحل متقدمة لا يمكن للمرء احتماله.
مستشار الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية الدكتور عادل البلبيسي، يؤكد أن الكرة الآن في ملعب المواطن الذي يقع عليه الدور الأساس في حماية نفسه ووطنه، مذكرا بأن التصاعد الكبير في انتشار الفيروس وسرعة العدوى منه، يجب ان يؤديا إلى حرص المرء على نفسه، ثم الالتزام بكل ما من شأنه تحصينه من المرض.
ودعا المواطنين لأخذ العبرة من النموذج الإيطالي أو الأسباني، فالطريق واضحة؛ إما النجاة عبر البقاء في البيت وخاصة خلال الأسبوعين المقبلين الحاسمين، وإما الموت المحقق.



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف