التلفزيون الأردني جهود اعلامية مضاعفة في محاربة فيروس كورونا

تم نشره الخميس 02nd نيسان / أبريل 2020 05:51 مساءً
التلفزيون الأردني جهود اعلامية مضاعفة في محاربة فيروس كورونا
شعار التلفزيون الاردني

المدينة نيوز :-  حقق التلفزيون الأردني عبر مسيرته الممتدة لأكثر من خمسة عقود، نقلات نوعية في الشكل والمضمون، وتواصل الشاشة الأولى تأدية دورها في الدفاع عن رسالة الوطن وايصالها لجميع فئاته وأطيافه، من خلال تقديم مواد إعلامية تشمل البرامج والاخبار والمناهج وخاصة بهذه المرحلة، التي تواجه الدولة فيها فيروس كورونا المستجد.
ويقول مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون محمد بلقر: "نحن مؤسسة اعلامية نعبر عن الوطن بفئاته وأطيافه، ونسعى للتمسك برمزية التلفزيون الاردني لدى الاردنيين".
جاء ذلك خلال مقابلة وكالة الانباء الاردنية (بترا) مع إدارة المؤسسة، للحديث عن دورها وتحدياتها في ظل ازمة كورونا، خصوصا أن دور وسائل الإعلام يعد موازيا للجهود الحكومية والأمنية في مواجهة هذه الازمة. العاملون في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الاردنية، اكدوا ان جهودهم تضاعفت لتكريس مفهوم الإعلام الوطني الهادف لمواجهة ازمة فيروس كورونا، ضمن أجواء قائمة على الاستقلالية والحرية المسؤولة، لتعكس إرادة وتطلعات المواطن، اضافة إلى ممارسة الاداء الإعلامي بصورة تستند إلى الاحتراف المهني والتميز، ومنح الأبعاد المحلية أفقاً أوسع، واهتماماً أكبر، من خلال التوسع بمتابعة الخبر والأحداث وبتحد اكبر في ظل هذه الأزمة.
وقال بلقر، إن القناة الاولى تعد قناة عائلية توفر لجميع أفراد الأسرة الأخبار، والبرامج الصباحية والبرامج الحوارية، والدينية، وبرامج الأطفال، والبرامج المتنوعة.
وأشار إلى أن التلفزيون الأردني عمل من خلال القناة الاولى، وبالتنسيق مع خلية أزمة كورونا التي تديرها إعلاميا أيضا، إلى الاستمرار في التغطيات اليومية وتكثيفها، ومتابعة النشرات الاخبارية، واستضافة الضيوف عبر "سكايب" إضافة إلى تقديم إرشادات توعوية ونصائح للمواطنين للوقاية من الفيروس من خلال الفقرات المنوعة، والبرامج، والمسلسلات. وأوضح، أن التلفزيون انتج العديد من التقارير والتحذيرات، واستقبل جميع المبادرات التي انجزتها المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك من خلال بث مقاطع توعوية من مواطنين ورجال امن ومسؤولين من مختلف محافظات المملكة، ورسائل إعلامية تؤكد على أهمية الالتزام بالمنازل خلال فترة حظر التجوال.
وحول البرامج التعليمية التي تبث على شاشة التلفزيون من خلال التعليم عن بُعد، أشار بلقر إلى إنشاء قناة "درسك" الاولى وقناة "درسك" الثانية بوقت قياسي، وذلك استجابة للقرارات الحكومية في أهمية توفير منصات تعليمية لطلبة المدارس عبر قنوات التلفزيون، مؤكدا أن جميع الجهود تضافرت لإطلاقها بجهود ذاتية ودون أي تكلفة مالية، فيما حولت القناة الرياضية إلى تعليمية لطلبة التوجيهي. واضاف، أن العمل متواصل على مدار 24 ساعة من الكوادر كافة، لتوفير منهاج تدريسي متكامل لطلبة المدارس بمختلف الصفوف، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، استجابة لقرارات الحكومة في ظل تعليق دوام المدارس ومواصلة عملية التعلم عن بُعد. وكشف بلقر عن وجود خطة برامجية لشهر رمضان المبارك عبر القناة الاولى من التلفزيون الاردني والاذاعة بمحطاتها الخمس، تحتوي على برامج جديدة تلبي طموح المواطن الاردني، مضيفا "سنكون بمستوى جيد بهمة الزملاء في برامج متواصلة مع الناس". وحول اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية، قال بلقر، إن الإذاعة استمرت من خلال محطاتها التابعة (إذاعة البرنامج العام، وعمان إف أم، وإربد إف أم، والقرآن الكريم والإذاعة الأجنبية)، مواكبة أزمة فيروس كورونا من خلال برامجها المختلفة التي استضافت فيها الخبراء والمختصين، إضافة إلى دورها التثقيفي من خلال بث الرسائل التوعوية والأخبار للجمهور باللغتين العربية والانجليزية ضمن خطة إعلامية متكاملة.
وقال مدير البرامج، خلدون الشديفات، إنه سيتم تعزيز دمج الإعلام بعلم النفس في ظل أزمة كورونا للتعامل الايجابي مع الحجر المنزلي وخاصة بين افراد العائلة، بهدف الحد من الخلافات وخاصة الزوجية منها، مبينا أن صناعة المحتوى الإيجابي يحتاج الى جهود اضافية وسط سيل الأخبار السلبية. بدوره، قال مدير الاخبار انس المجالي، إن العمل الميداني والمتابعات الإخبارية تكثفت في أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرا الى أنه تم توسيع المدة الزمنية للمواجز الاخبارية والنشرات الرئيسية، بحسب الحاجة الاخبارية نظرا لوجود العديد من القيم الإخبارية المتخصصة، مدعمة بالتقارير والبرامج الوثائقية.
وأشار المجالي، إلى أن التلفزيون يبث رسائل توعوية على مدار الساعة عبر الشريط الاخباري، ويسلط الضوء على الاخبار الابرز، اضافة إلى بث الاخبار العاجلة والتي تهم أكبر شريحة من المجتمع. واوضح ان التلفزيون الاردني يرسل المقاطع المصورة للأنشطة الرسمية وشبه رسمية لجميع القنوات التلفزيونية العربية والاوروبية والافريقية، لافتا إلى أن التلفزيون الأردني يعد القناة الوحيدة الأردنية ضمن اتحاد الاذاعات العربية والاوروبية. وفي السياق متصل، قال رئيس قسم الاخبار هاني العمارين، إن التلفزيون لا يتسابق مع أي قناة اخرى، لأنه يعد أحد أذرع الدولة الإعلامية للحد من الازمة، مبينا أن القسم يعمل على اعداد التقارير ومساعدة الجهات الرسمية اعلاميا بمواجهة الفيروس والحد من انتشاره بين المواطنين، مضيفا ان التلفزيون يحارب الاشاعة، ويسعى للوصول الى المعلومة الحقيقية وتوخي الدقة في النشر، والتأكد من مصداقية الرسالة المبثوثة، إضافة إلى تقديم الرسالة التوعوية حول الفيروس قبل تسجيل أية اصابات في الاردن. وأشارت رئيسة قسم الاعلام الاجتماعي شيرين شاهين، إلى أن حسابات التواصل الاجتماعي التابعة للمؤسسة تبث يوميا النشرات الاخبارية والرسائل التوعوية والاخبار العاجلة، والانفوجرافيك وكل ما يتعلق بمستجدات فيروس كورونا، مبينة ان عدد المتابعين للحسابات في تزايد بشكل ملحوظ خلال الاسابيع الاخيرة. وحول القنوات التعليمية الثلاث، أشارت إلى أن قسم الإعلام الاجتماعي يعمل على تقطيع الدروس والحصص المدرسية ورفعها على موقع يوتيوب لتكون بمتناول جميع الطلبة، مبينة أن سبب ايقاف بث الدروس التعليمية على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمؤسسة يأتي بسبب الاقبال الكبير من قبل الطلبة على الهيئة التدريسية، رغم وجود تفاعل كبير عليها.



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف