جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية

تم نشره الجمعة 03rd نيسان / أبريل 2020 11:32 مساءً
جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية
الدكتور سعد جابر

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إنّ المملكة سجلت 11 حالة جديدة، بينها 6 حالات لعائلة واحدة والباقي هي حالات متفرقة لمخالطين.

وأضاف جابر في حديث لفضائية "الحدث" مساء الجمعة، أنّ الإجراءات من عزل مدن ومنع التجول الذي عمل اليوم وتحديد الحركة وتعطيل الجامعات والأعمال والمدارس، ومنذ أكثر من أسبوعين بدأ يؤتي ثماره، حيث إنّ الحالات بدأت تتضح.

وقال الوزير إنه يتمّ فحص المخالطين من خلال فرق التقصي لمرات يصل عددها إلى الثلاث، وأنّ الهدف "تنشيف" منابع المرض والوصول إلى عدد حالات صفر لعدة أيام.

وبيّن جابر، أن الهدف أيضاً، أنّ لا تكون الحالات كبيرة وطاغية بحيث ترهق النظام الصحي بالمملكة، "والأعداد لغاية الآن مقدور عليها، ويتمّ علاجها، ونشهد حالات شفاء أكثر أو تعادل الحالات المكتشفة"، وفق قوله.

ووصف الوزير معظم الحالات بأنها "خفيفة" ولا يوجد سوى ثلاث أو أربع حالات متوسطة إلى خطيرة، "وننظر إلى الأمور كفريق وزاري والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية تعمل ليل نهار لمحاولة حصر مناطق الوباء والسيطرة عليه وتجفيف منابعه".

وأشار الوزير إلى أنّ الأردن يجري يومياً بين 1000 إلى 1400 اختبار، والأعداد التي تفحص هي لمصابين وحالات مشتبه بها ومسافرين كانوا قد قدموا من الخارج.

وقال الوزير إنه قبل فرض حظر الطيران الكامل كانت هنالك فرصة مدتها بين 5 إلى 6 أيام للمواطنين بالخارج للعودة إلى أرض الوطن، وكانت أعدادهم هائلة ولمّ يتم حجر إلا 5 آلاف منهم.

وأكّد على متابعة الوزارة للمسافرين الذين قدموا، قائلاً "نتابع من أتوا والحجر الموجود على الجميع يمكن وزارة الصحة، من تتبع الحالات بسهولة وعدم اختلاطهم بالمجتمع".

وعن تمديد حظر التجول الكلي أو الجزئي، قال الوزير: "إنّ هذا الأمر يعتمد على ما يحصل على أرض الواقع، وعدد الحالات وظهورها"، مضيفا: "إذا بقينا لمدة 10 أيام دون تسجيل حالات يمكننا العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية، ووفق ما تقرره لجنة إدارة الأزمة".

وعن عزل محافظة إربد، قال الوزير: "نلاحظ انخفاض أعداد المصابين بمحافظة إربد، حيث توجد حالة واحدة اليوم..".

 


مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف