لجان الزكاة تواصل تقديم المساعدات

تم نشره الأحد 05 نيسان / أبريل 2020 06:55 مساءً
لجان الزكاة تواصل تقديم المساعدات
شعار صندوق الزكاة

المدينة نيوز :-  أكد عدد من رؤساء وأعضاء لجان الزكاة في بعض مناطق العاصمة والمحافظات، أن آلية توزيع المساعدات للفئات المستهدفة تجري استناداً لكشوفات رسمية توثق الاسم والرقم الوطني (ورقم الجواز أو الوثيقة لغير الأردني) واستهدفت شريحة واسعة من الأسر العفيفة وعمال المياومة والمتعطلين عن العمل.
وبين هؤلاء في حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن اللجان مستمرة بتقديم المساعدات في ظل الظروف الاستثنائية التي نمر بها، وملتزمون بقانون الدفاع وحظر التجول، داعين أصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين الى رفد صناديق الزكاة عبر تقديم زكاة أموالهم في مثل هذه الظروف وكما دعت إليه دائرة الإفتاء العام.
رئيس لجنة صدقات وزكاة منشية بني حسن جودت شديفات قال، إن اللجنة وزعت على عمال المياومة والمتعطلين عن العمل 10 آلاف دينار، و60 كيلو غرام زيت زيتون ، و200 دجاجة من متبرع و100 ربطة خبز بقيمة دينار لكل ربطة، من خلال حملة قامت بها في 15 آذار.
وخلال الأزمة قامت اللجنة بحملة بالتعاون مع صندوق الزكاة ومديرية أوقاف المفرق، والتي استهدفت الأسر المتعطلة وعمال المياومة، وزعت خلالها ألفي دينار من إيرادات اللجنة، إضافة إلى 100 طرد غذائي من صندوق الزكاة، وألف دينار من مديرية أوقاف المفرق. وبحسب شديفات وزعت اللجنة راتب 3 أشهر مقدماً على الأسر المسجلين لديها، والبالغ عددها 108 أسر تتلقى رواتب شهرية من اللجنة منذ 9 سنوات، مشيرا إلى أن اللجنة غطت خلال الأيام السابقة 60 بالمئة من الأسر والمتعطلين في المنطقة، لافتاً إلى حملة جديدة ستبدأ في 15 نيسان .
وحول آلية التوزيع لفت شديفات إلى أن المنطقة تعد أسرة وعائلة واحدة، الجميع يعرف من حوله وماهي ظروفه، إضافة إلى توثيقها لكل من شمله التوزيع والمساعدات من خلال تسجيل الاسم الرباعي والرقم الوطني ورقم الوثيقة لغير الأردنيين.
من جهته قال رئيس لجنة زكاة راجب في محافظة عجلون انويران فريحات، إن اللجنة وخلال الفترة الماضية وزعت نحو 3 آلاف دينار مساعدات نقدية وعينية، و350 طردا غذائيا، و 100 طرد من صندوق الزكاة، استهدفت الأسر والعائلات المسجلة لدى اللجنة وعمال المياومة.
وأضاف فريحات، ان اللجنة وزعت مبلغ 3 آلاف دينار من متبرع مشروطة بتوزيع 50 دينارا على كل أسرة، ووزعت ألفي دينار بشكل الخبز على المنطقة وبعض من مناطق المحافظة، واستهدفت الأسر وعمال المياومة المعروفين لدى اللجنة، لافتاً إلى أن اللجنة ستوزع 20 ألف دينار يوم الإثنين المقبل من متبرع مشروطة بتوزيع ما قيمته 100 دينار لكل أسرة.
من جهته، قال رئيس لجنة زكاة حطين المركزية محمد العجوري إن اللجنة وزعت نحو 10 آلاف دينار طرودا خيرية وعينية ومبالغ نقدية خلال الفترة الماضية، استهدفت نحو 250 أسرة من الأسر الفقيرة والأيتام والمسنين المسجلين على كشوفاتها مسبقا، فضلاً عن عمال المياومة.
كما وزعت اللجنة خلال الأيام السابقة بحسب العجوري 200 طرد من صندوق الزكاة، و 650 طردا غذائيا، و250 دينارا بشكل خبز، و150طرد منظفات ومعقمات.
وأشار العجوري إلى أن آلية التوزيع استندت الى قوائم المسجلين لدى اللجنة من الأسر العفيفة وعمال المياومة، وبعد الاطلاع على ظروفهم وواقع أحوالهم عبر وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق الضمان، ودراسات مكتبية سريعة من مختصين وباحثين.
ودعا المحسنين والمتبرعين إلى دعم الصندوق كونه يعتمد بشكل أساسي على التبرعات ولأن لديهم قوائم تستند على دراسات اجتماعية لمواطني وأهالي المنطقة من المحتاجين والفقراء، لافتا إلى إخراج الزكاة في هذه الظروف وعدم تأجيلها إلى رمضان.
وذكر عضو لجنة زكاة بصيرا خالد المزايدة ان اللجنة وزعت 10150 دينارا مساعدات نقدية وعينية وطرودا غذائية، بالإضافة إلى 100 طرد من صندوق الزكاة، استفاد منها 415 أسرة من المسجلين لدى اللجنة إضافة للمتعطلين عن العمل والمغتربين والمقيمين من الأشقاء العرب ومن تقطعت بهم السبل.
وأشار إلى أن اللجنة لديها دراسة وقاعدة بيانات سابقة، وهناك اسر تتقاضى مبالغ نقدية وأخرى تتسلم طرودا غذائية بقيمة 20 - 40 دينارا، لافتا إلى أنه سيكون هناك اجتماعات مع متصرف اللواء ومديرة التنمية الاجتماعية في المنطقة لتكثيف وتوحيد الجهود للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتضررين في اللواء.
وكان مدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد سميرات قال في تصريحات سابقة إن آلية توزيع المساعدات على المحافظات تتم من خلال لجنة متخصصة تقدر الأعداد والنسب التي تحتاجها كل منطقة في أي محافظة وتعتمد على عدد المحتاجين والفقراء وعدد السكان، مشيرا إلى أن الحملات والمساعدات لم تنته وستنطلق خلال الأيام والأسابيع المقبلة حملات ومبادرات تستهدف الأشخاص الذين لم يستفيدوا من الحملات السابقة.
ولفت رئيس قسم الإعلام عكاشة القرارعة إلى أن آلية تشكيل لجان الزكاة بحسب تعليمات وأحكام قانون الزكاة رقم 8 لعام 1988 ينص على أنه "تشكل لجنة زكاة أو أكثر في كل محافظة أو لواء تتولى جمع الزكاة وتوزيعها بقرار من المدير العام ويراعى في تشكيل اللجان التمثيل الموسع للفعاليات الشعبية وأن لا يشترك في عضوية اللجنة الأقارب حتى الدرجة الرابعة".
ومن ضمن شروط العضوية أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجنحة أخلاقية أو مخلة بالشرف وأن يكون من أبناء المنطقة.
وأشار القرارعة إلى أن جميع سجلات وقيود اللجنة تخضع للتدقيق من إدارة صندوق الزكاة وديوان المحاسبة والرقابة الداخلية مرة كل ثلاثة أشهر، وتقدم اللجان تقريرا سنويا بميزانيتها ونشاطاتها لصندوق الزكاة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات