لجان الزكاة تواصل تقديم المساعدات

تم نشره الأحد 05 نيسان / أبريل 2020 06:55 مساءً
لجان الزكاة تواصل تقديم المساعدات
شعار صندوق الزكاة

المدينة نيوز :-  أكد عدد من رؤساء وأعضاء لجان الزكاة في بعض مناطق العاصمة والمحافظات، أن آلية توزيع المساعدات للفئات المستهدفة تجري استناداً لكشوفات رسمية توثق الاسم والرقم الوطني (ورقم الجواز أو الوثيقة لغير الأردني) واستهدفت شريحة واسعة من الأسر العفيفة وعمال المياومة والمتعطلين عن العمل.
وبين هؤلاء في حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن اللجان مستمرة بتقديم المساعدات في ظل الظروف الاستثنائية التي نمر بها، وملتزمون بقانون الدفاع وحظر التجول، داعين أصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين الى رفد صناديق الزكاة عبر تقديم زكاة أموالهم في مثل هذه الظروف وكما دعت إليه دائرة الإفتاء العام.
رئيس لجنة صدقات وزكاة منشية بني حسن جودت شديفات قال، إن اللجنة وزعت على عمال المياومة والمتعطلين عن العمل 10 آلاف دينار، و60 كيلو غرام زيت زيتون ، و200 دجاجة من متبرع و100 ربطة خبز بقيمة دينار لكل ربطة، من خلال حملة قامت بها في 15 آذار.
وخلال الأزمة قامت اللجنة بحملة بالتعاون مع صندوق الزكاة ومديرية أوقاف المفرق، والتي استهدفت الأسر المتعطلة وعمال المياومة، وزعت خلالها ألفي دينار من إيرادات اللجنة، إضافة إلى 100 طرد غذائي من صندوق الزكاة، وألف دينار من مديرية أوقاف المفرق. وبحسب شديفات وزعت اللجنة راتب 3 أشهر مقدماً على الأسر المسجلين لديها، والبالغ عددها 108 أسر تتلقى رواتب شهرية من اللجنة منذ 9 سنوات، مشيرا إلى أن اللجنة غطت خلال الأيام السابقة 60 بالمئة من الأسر والمتعطلين في المنطقة، لافتاً إلى حملة جديدة ستبدأ في 15 نيسان .
وحول آلية التوزيع لفت شديفات إلى أن المنطقة تعد أسرة وعائلة واحدة، الجميع يعرف من حوله وماهي ظروفه، إضافة إلى توثيقها لكل من شمله التوزيع والمساعدات من خلال تسجيل الاسم الرباعي والرقم الوطني ورقم الوثيقة لغير الأردنيين.
من جهته قال رئيس لجنة زكاة راجب في محافظة عجلون انويران فريحات، إن اللجنة وخلال الفترة الماضية وزعت نحو 3 آلاف دينار مساعدات نقدية وعينية، و350 طردا غذائيا، و 100 طرد من صندوق الزكاة، استهدفت الأسر والعائلات المسجلة لدى اللجنة وعمال المياومة.
وأضاف فريحات، ان اللجنة وزعت مبلغ 3 آلاف دينار من متبرع مشروطة بتوزيع 50 دينارا على كل أسرة، ووزعت ألفي دينار بشكل الخبز على المنطقة وبعض من مناطق المحافظة، واستهدفت الأسر وعمال المياومة المعروفين لدى اللجنة، لافتاً إلى أن اللجنة ستوزع 20 ألف دينار يوم الإثنين المقبل من متبرع مشروطة بتوزيع ما قيمته 100 دينار لكل أسرة.
من جهته، قال رئيس لجنة زكاة حطين المركزية محمد العجوري إن اللجنة وزعت نحو 10 آلاف دينار طرودا خيرية وعينية ومبالغ نقدية خلال الفترة الماضية، استهدفت نحو 250 أسرة من الأسر الفقيرة والأيتام والمسنين المسجلين على كشوفاتها مسبقا، فضلاً عن عمال المياومة.
كما وزعت اللجنة خلال الأيام السابقة بحسب العجوري 200 طرد من صندوق الزكاة، و 650 طردا غذائيا، و250 دينارا بشكل خبز، و150طرد منظفات ومعقمات.
وأشار العجوري إلى أن آلية التوزيع استندت الى قوائم المسجلين لدى اللجنة من الأسر العفيفة وعمال المياومة، وبعد الاطلاع على ظروفهم وواقع أحوالهم عبر وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق الضمان، ودراسات مكتبية سريعة من مختصين وباحثين.
ودعا المحسنين والمتبرعين إلى دعم الصندوق كونه يعتمد بشكل أساسي على التبرعات ولأن لديهم قوائم تستند على دراسات اجتماعية لمواطني وأهالي المنطقة من المحتاجين والفقراء، لافتا إلى إخراج الزكاة في هذه الظروف وعدم تأجيلها إلى رمضان.
وذكر عضو لجنة زكاة بصيرا خالد المزايدة ان اللجنة وزعت 10150 دينارا مساعدات نقدية وعينية وطرودا غذائية، بالإضافة إلى 100 طرد من صندوق الزكاة، استفاد منها 415 أسرة من المسجلين لدى اللجنة إضافة للمتعطلين عن العمل والمغتربين والمقيمين من الأشقاء العرب ومن تقطعت بهم السبل.
وأشار إلى أن اللجنة لديها دراسة وقاعدة بيانات سابقة، وهناك اسر تتقاضى مبالغ نقدية وأخرى تتسلم طرودا غذائية بقيمة 20 - 40 دينارا، لافتا إلى أنه سيكون هناك اجتماعات مع متصرف اللواء ومديرة التنمية الاجتماعية في المنطقة لتكثيف وتوحيد الجهود للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتضررين في اللواء.
وكان مدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد سميرات قال في تصريحات سابقة إن آلية توزيع المساعدات على المحافظات تتم من خلال لجنة متخصصة تقدر الأعداد والنسب التي تحتاجها كل منطقة في أي محافظة وتعتمد على عدد المحتاجين والفقراء وعدد السكان، مشيرا إلى أن الحملات والمساعدات لم تنته وستنطلق خلال الأيام والأسابيع المقبلة حملات ومبادرات تستهدف الأشخاص الذين لم يستفيدوا من الحملات السابقة.
ولفت رئيس قسم الإعلام عكاشة القرارعة إلى أن آلية تشكيل لجان الزكاة بحسب تعليمات وأحكام قانون الزكاة رقم 8 لعام 1988 ينص على أنه "تشكل لجنة زكاة أو أكثر في كل محافظة أو لواء تتولى جمع الزكاة وتوزيعها بقرار من المدير العام ويراعى في تشكيل اللجان التمثيل الموسع للفعاليات الشعبية وأن لا يشترك في عضوية اللجنة الأقارب حتى الدرجة الرابعة".
ومن ضمن شروط العضوية أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجنحة أخلاقية أو مخلة بالشرف وأن يكون من أبناء المنطقة.
وأشار القرارعة إلى أن جميع سجلات وقيود اللجنة تخضع للتدقيق من إدارة صندوق الزكاة وديوان المحاسبة والرقابة الداخلية مرة كل ثلاثة أشهر، وتقدم اللجان تقريرا سنويا بميزانيتها ونشاطاتها لصندوق الزكاة.



مواضيع ساخنة اخرى
الكباريتي : الفأس وقعت بالرأس و" همة وطن "  جفت ولا احد يملك وصفة سحرية الكباريتي : الفأس وقعت بالرأس و" همة وطن " جفت ولا احد يملك وصفة سحرية
صلاة الجمعة لن تقام في كل المساجد صلاة الجمعة لن تقام في كل المساجد
احضر كمامة وقفازة وتوضأ في بيتك قبل التوجه لصلاة الجمعة في المساجد احضر كمامة وقفازة وتوضأ في بيتك قبل التوجه لصلاة الجمعة في المساجد
10 تعليمات للصلاة في المساجد الجمعة 10 تعليمات للصلاة في المساجد الجمعة
المصابة الجديدة بكورونا في اربد تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين المصابة الجديدة بكورونا في اربد تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين
4 اصابات جديدة مصابة بفيروس كورونا ولا حالات شفاء 4 اصابات جديدة مصابة بفيروس كورونا ولا حالات شفاء
ضريبة الدخل: مدة التمديد للإقرار ودفع ضريبة الدخل تزيد عن مدة العطلة ضريبة الدخل: مدة التمديد للإقرار ودفع ضريبة الدخل تزيد عن مدة العطلة
مصر : ترتيب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة مصر : ترتيب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة
العضايلة : خياران للذهاب الى صلاة الجمعة العضايلة : خياران للذهاب الى صلاة الجمعة
أمانة عمان : الحصول على شهادة خلو امراض سيكون الكترونياً فقط - رابط أمانة عمان : الحصول على شهادة خلو امراض سيكون الكترونياً فقط - رابط
بالصور : مشاهد مهيبة لعشرات آلاف الاتراك يؤدون اول صلاة جمعة في زمن كورونا بالصور : مشاهد مهيبة لعشرات آلاف الاتراك يؤدون اول صلاة جمعة في زمن كورونا
نتنياهو: الضم سيتم في يوليو وفلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على جنسية إسرائيل نتنياهو: الضم سيتم في يوليو وفلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على جنسية إسرائيل
الصحة للموظفين : لا تتردووا بطلب الاجازة او المغادرة حين الشعور بالتعب الصحة للموظفين : لا تتردووا بطلب الاجازة او المغادرة حين الشعور بالتعب
الحكومة تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة الحكومة تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة
جابر : الاردن صنف من افضل الدول في مواجهة جائحة فايروس كورونا جابر : الاردن صنف من افضل الدول في مواجهة جائحة فايروس كورونا
العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي