العالم في مواجهة وباء واحد... والفلسطينيون في مواجهة ثلاثة

تم نشره الإثنين 06 نيسان / أبريل 2020 12:55 صباحاً
العالم في مواجهة وباء واحد... والفلسطينيون في مواجهة ثلاثة
عريب الرنتاوي

يواجه الفلسطينيون فيروس كورونا منقسمين، لا «الصفقة» من قبل (صفقة القرن)، ولا الجائحة من بعد (جائحة كورونا)، كانت قادرة على توحيدهم أو دفعهم لتجاوز خلافاتهم وحساباتهم الفصائلية الأنانية (الصغيرة)... «التباعد الاجتماعي-Social Distancing» الذي وجدت فيه البشرية ضالتها لمواجهة الطامة الكبرى، تجد فيه أطراف الانقسام فرصتها لتعميق «التباعد الوطني»،وإفشاء «الأنانية الفصائلية والجهوية».

لا شيء يمكن أن يقنع «فرسان الانقسام» بالترجل عن صهوات خيولهم ... لا شيء يدفعهم للتخلي عن مصالحهم التي نمت وتعاظمت على «جذع الانقسام» المديد والمرير ... لا التهديد الماثل على الوطن والمشروع الوطني، ولا الخطر الجاثم على أرواح المواطنين وحيواتهم.

العالم كله، يواجه وباءً واحداً: كورونا، إلا الفلسطينيون، فهم يواجهون ثلاثة أوبئة دفعة واحدة: كورونا والاحتلال والانقسام ... والمؤسف أن وباء كورونا سيتراجع وسينتهي مهما طال واستطال، بيد أن وباء الاحتلال «باق ويتمدد» كلما تمدد الاستيطان، وتفشى وباء الانقسام المرشح للتحول إلى «جائحة انفصال» ... كل ذلك من أسف، من دون أن يتوقف سيل العنتريات التي تصدر عن ضفتي الانقسام، وآخر نماذجها التعهد بـ»قطع أنفاس ستة ملايين يهودي» إن تفشت الجائحة في القطاع المحاصر؟!

في هذه المواجهة، يبدو قطاع غزة المحاصر، أكثر هشاشة وضعفاً... إن خرج الفيروس عن السيطرة، لا سمح الله، فإن كارثة ستلحق بالشريط الأكثر كثافة سكانياً على مستوى العالم ... وضع الضفة الغربية والقدس، ليس أحسن حالاً بكثير، لكن الأمور تبدو تحت السيطرة حتى الآن، والإجراءات التي اتخذتها حكومة الدكتور محمد اشتيّة، تبدو متناسبة مع ضغط التحدي وقلة ذات اليد.

القدس الشرقية، وسكانها الأصليون من فلسطينيين عرب، تبدو في مرمى الخطر، فالمدينة المزروعة بالمستوطنات والمستوطنين من المتدينين المتطرفين، المدججين بالخرافات والأساطير والعقائد الشاذة، تتحول إلى وكر للوباء ... والمستوطنات على وجه العموم، باتت نقاطاً ساخنة يتسرب منها الفيروس الخبيء والخبيث، إلى الفلسطينيين في مدنهم وقراهم وبلداتهم ومخيماتهم.

في المباراة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تواصل إسرائيل بث خطابها «الاستعلائي– العنصري»، ومن يتتبع بعض صحف اليمين الإسرائيلي، يصاب بالغثيان والاشمئزاز، مع أن قصة إسرائيل مع الفيروس، هي قصة فشل بامتياز، فسرعة انتشار الفيروس وأعداد المصابين والمتوفين، بالمعنيين المطلق والنسبي، تبدو في إسرائيل أعلى بكثير من مثيلاتها في المناطق الفلسطينية المحتلة والمحاصرة.

ولولا جهود نواب «القائمة المشتركة»، لبقيت مناطق سكنى وإقامة مليونين من سكان البلاد الأصليين داخل الخط الأخضر، بلا مختبرات ولا أجهزة ولا فرق للتقصي الوبائي ... العنصرية في إسرائيل تنفجر على وقع انفجارات عنصرية مماثلة، وقعت في غير عاصمة غربية وعربية للأسف، وانخرطت فيها على نحو «رسمي» حكومات وأجهزة استخبارات، ودائماً تحت شعار «لن تحصلوا على ما تحتاجون من أجهزة وأدوية ما لم نحصل على حاجتنا منها» كما قال ترامب، وليكن ذلك «انتقاماً» إن طاب لكم أن تسموه كذلك.

الموساد الإسرائيلي وجد لنفسه وظيفة جديدة: تدبير عمليات استيلاء وإبرام صفقات مشبوهة لشراء الأدوية والأجهزة والكمامات و»الكفوف»، وهي وظيفة «نافسته» عليها أجهزة مخابرات أمريكية وفرنسية وتركية وتشيكية، عملت بعقلية «القراصنة» و»قطاع الطرق» للاستيلاء على شحنات طبية معدة للتصدير لدول أخرى، أو كانت في طريقها إليها... إنه زمن الانهيارات القيمية والأخلاقية، وليس فقط زمن انهيار الأسواق وأسعار النفط والاقتصادات العالمية.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف