تفعيل صور التكافل الاجتماعي ضرورة لمواجهة آثار كورونا

تم نشره الأربعاء 08 نيسان / أبريل 2020 12:13 صباحاً
تفعيل صور التكافل الاجتماعي ضرورة لمواجهة آثار كورونا

المدينة نيوز :- أكد عدد من علماء الدين الإسلامي، ورجال الدين المسيحي، وخبراء في علم الاجتماع واقتصاديون، ضرورة تفعيل صور التكافل الاجتماعي، ومضاعفة أعمال الخير، بالوقوف الى جانب الأشخاص الذين لم يعودوا يتمكنون من إيجاد قوت يومهم في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاردن بسبب فيروس كورونا.
ودعوا خلال حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، الجميع بالوقوف وقفة واحدة مع من يحتاج العون من الاقارب، والجيران، وأبناء القرية والمدينة والوطن، مؤكدين أن تكاتف وتعاضد الأردنيين قيادة وحكومة وجيشًا وشعبًا، كان السبيل للسير بخطوات ثابتة وواثقة في مواجهة خطر جائحة كورونا، والتخفيف من أثرها السلبي على الاقتصاد.
وفي هذا الشأن قال أستاذ الفقه الإسلامي وأصوله الدكتور خالد البزايعة، إن شريعة الإسلام تفرض على المسلمين أن يَسُود بينهم التعاون والتآزر والتكافل في الحاجات والمادِّيات، وأن يكونوا كالبنيان المرصوص كما قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "الْـمُؤْمِنُ لِلْـمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا".
وتابع، إن التكافل الاجتماعي في الإسلام ليس معنيًّا بالمسلمين فقط، بل يشمل الأفراد الذين يعيشون داخل الوطن، لا سيما وأن أساس التكافل هو كرامة الإنسان، مؤكدا أن المجتمع الإسلامي لا يعرف الفردية أو الأنانية أو السلبية، وإنما يعرف عنه الإخاء الصادق، والعطاء والتعاون على البِر والتقوى دائما.
ولفت الدكتور البزايعة الى أن النبي عليه السلام، أوصانا بمساعدة القريب والجار وابناء الحي والمدينة والوطن من المحتاجين، وتوفير ما يلزمه من غذاء ودواء وحاجات تعينه على الحياة، حيث جاء في الحديث الشريف "أيما أهل عرصة -أهل حيّ- أمسوا وفيهم جائع فقد برئت منهم ذمة الله ورسوله".
وفي السياق ذاته، حث مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر، على القيام بأعمال المحبّة والرحمة والعطاء المجاني، تجاه القريب والجار والمحتاج، وبالأخص تجاه من هم أكثر عوزًا وفقرًا، مؤكدا أن التضامن والقيام بأعمال الخير والإصغاء لتوجيهات المسؤولين، يعد واجبا حضاريا وإنسانيا ووطنيا ودينيا، ورافدا لمعنويات المؤسسات الرسمية والأهلية.
وفي أثر التكافل الاجتماعي اقتصاديا قال الخبير الاقتصادي الدكتور نوح الشياب، إن للتكافل انعكاسا ايجابيا خاصة من بعض القطاعات غير المنظمة من قبل الدولة، مضيفا أن التعاون والتكافل يسهم في تخفيف العبء الاقتصادي عن المواطن، ويوفر فرصا اقتصادية تساعده على تلبية احتياجاته الحياتية الضرورية.
وأكد ضرورة شيوع روح المساعدة بين الناس في هذا الظرف الاستثنائي، وهذه المرحلة الصعبة التي يمر بها الاردن والعالم، وأن لا نفكر فقط بأنفسنا، بل علينا ان نتعاون ونفكر بمن هم حولنا من اخ وجار وقريب وصديق، لنتجاوز هذه الضائقة الصعبة، مبينا ان التكافل الاجتماعي يمكّن الطبقة الفقيرة من الحصول على الموارد الأساسية لاستمرار حياتهم، وسد حاجاتهم اليومية.
من جهته قال أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية الدكتور حسين الخزاعي، إن من أهم آثار التكافل الاجتماعي على الفرد، تعزيز تمسكه بمجتمعه ووطنه، وعكس الصورة الايجابية عنهم جميعا.
وقال، إن الإنسان المتكافل يعتبر قدوة حسنة للآخرين، إلى جانب ما يشعر به ذات الشخص المتكافل من ارتياح نفسي وسعادة لقيامه بعمل إنساني وديني واجتماعي نبيل، مثلما يعمل التكافل على إثبات وجود الإنسان وقدراته حتى لو كان لا يملك المال.
وأضاف، إن أهم أنواع التكافل في الفترة الحالية، التكافل الصحي من خلال الابتعاد عن مخالطة الناس وعدم نقل العدوى للآخرين، لا سيما وأن هذا الأمر مقدم الآن على أي تكافل آخر بالرغم من حاجتنا الماسة للتكافل الاجتماعي، والمادي والمعنوي.
وفيما يخص التكافل المعنوي، أوضح أن هذا النوع يأتي عن طريق عدم الاستهزاء بالمصابين بالمرض والانتقاص منهم، أما التكافل المادي فيأتي من خلال تقديم المساعدات العينية وهي واجبة علينا جميعا ولا يجوز التقاعس في تقديمها من قبل المقتدرين.
وخلال جولات ميدانية في أحياء عمان رصدت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، العديد من المبادرات الفردية والجماعية التي أطلقها أصحاب محال تجارية، وأهالي بعض المناطق والأحياء، والجمعيات الخيرية، لمساعدة المحتاجين، وعمال المياومة الذين تقطعت بهم السبل جراء توقّف العمل في المنشآت العاملين فيها.
وبشأن تلك المبادرات، قال مدير مبادرة أهالي المدينة الرياضية وعرجان، عمر خشان، إنه تم توزيع أكثر من 600 طرد تمويني على المحتاجين في المنطقة الذين تواصلوا مع صفحة المبادرة على "الفيسبوك"، وما زال التوزيع قائما، لافتا الى أن هذه الطرود جاءت بتبرعات من اهالي المنطقة وأصحاب المحلات التموينية.
وأكد ان جميع الطرود التي وزعت تم تعقيمها بشكل جيد، وجميع الشباب الذين قاموا بعمليات التوزيع وإيصال الطرود لمحتاجيها طبقوا إجراءات السلامة من تعقيم وتطهير وارتداء الكمامات وقفازات الأيدي.
من جهته تحدث صاحب محل تجاري بمنطقة خريبة السوق فضّل عدم ذكر اسمه، عن إعداد 50 طردا غذائيا قيمة كل منها 20 دينارا لتوزيعها على عمال المياومة ضمن آلية دقيقة تضمن وصولها لمستحقيها، داعيا الميسورين إلى تكثيف المبادرات في هذا الشأن، في وقت تتعاظم فيه حاجة الكثير من الناس لمثل هذه المساعدة.
ومن المبادرات أيضا قيام صاحب محل أجبان وألبان في منطقة اليادودة في عمان، بتعليق لافتة على باب محله كتب فيها "لمن ليس معه نقود يأخذ من الموجود"، وقال لـ "بترا"، إنه تم توزيع اجبان والبان ومواد تموينية على الأشخاص المحتاجين الذين قصدوا المحل، مبينا أن بعض الأشخاص المقتدرين ممن شاهدوا اللافتة قاموا أثناء شرائهم بوضع مبالغ نقدية، لتخصيصها لمن لا يملك المال".
وفيما يخص مبادرة الجمعيات الخيرية وما قدمته للمحتاجين، قال رئيس جمعية دورا للتنمية الاجتماعية، عماد عمرو، إنه تم توزيع 500 طرد تمويني على المحتاجين وعمال المياومة من سكان الطيبة والجويدة والقويسمة وخريبة السوق بالعاصمة عمان.



مواضيع ساخنة اخرى
الكباريتي : الفأس وقعت بالرأس و" همة وطن "  جفت ولا احد يملك وصفة سحرية الكباريتي : الفأس وقعت بالرأس و" همة وطن " جفت ولا احد يملك وصفة سحرية
صلاة الجمعة لن تقام في كل المساجد صلاة الجمعة لن تقام في كل المساجد
احضر كمامة وقفازة وتوضأ في بيتك قبل التوجه لصلاة الجمعة في المساجد احضر كمامة وقفازة وتوضأ في بيتك قبل التوجه لصلاة الجمعة في المساجد
10 تعليمات للصلاة في المساجد الجمعة 10 تعليمات للصلاة في المساجد الجمعة
المصابة الجديدة بكورونا في اربد تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين المصابة الجديدة بكورونا في اربد تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين
4 اصابات جديدة مصابة بفيروس كورونا ولا حالات شفاء 4 اصابات جديدة مصابة بفيروس كورونا ولا حالات شفاء
ضريبة الدخل: مدة التمديد للإقرار ودفع ضريبة الدخل تزيد عن مدة العطلة ضريبة الدخل: مدة التمديد للإقرار ودفع ضريبة الدخل تزيد عن مدة العطلة
مصر : ترتيب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة مصر : ترتيب رحلات من الأردن للعمال الراغبين في العودة
العضايلة : خياران للذهاب الى صلاة الجمعة العضايلة : خياران للذهاب الى صلاة الجمعة
أمانة عمان : الحصول على شهادة خلو امراض سيكون الكترونياً فقط - رابط أمانة عمان : الحصول على شهادة خلو امراض سيكون الكترونياً فقط - رابط
بالصور : مشاهد مهيبة لعشرات آلاف الاتراك يؤدون اول صلاة جمعة في زمن كورونا بالصور : مشاهد مهيبة لعشرات آلاف الاتراك يؤدون اول صلاة جمعة في زمن كورونا
نتنياهو: الضم سيتم في يوليو وفلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على جنسية إسرائيل نتنياهو: الضم سيتم في يوليو وفلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على جنسية إسرائيل
الصحة للموظفين : لا تتردووا بطلب الاجازة او المغادرة حين الشعور بالتعب الصحة للموظفين : لا تتردووا بطلب الاجازة او المغادرة حين الشعور بالتعب
الحكومة تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة الحكومة تدرس تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة
جابر : الاردن صنف من افضل الدول في مواجهة جائحة فايروس كورونا جابر : الاردن صنف من افضل الدول في مواجهة جائحة فايروس كورونا
العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي