منصة إلكترونية لصرف أدوية الأمراض المزمنة

تم نشره الأربعاء 08 نيسان / أبريل 2020 09:39 مساءً
منصة إلكترونية لصرف أدوية الأمراض المزمنة
ادوية

المدينة نيوز :- أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية، منصة حكيم للخدمات الإلكترونية لصرف الأدوية المكررة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة في المنشآت الصحية المحوسبة فقط، والتابعة لوزارة الصحة، في ظل انتشار فيروس كورونا.
وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء، إن الخدمات المقدمة جاءت ضمن دراسة شاملة ما بين الصحة، وشركة الحوسبة الصحية (حكيم)، من أجل التخفيف على المرضى وتنفيذ التدابير الوقائية والسلامة العامة في الظروف الراهنة.
وتهدف المنصة إلى التسهيل على المرضى وتمكينهم من طلب أدويتهم من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني www.emed.hakeem.jo حيث يقوم المراجع بإدخال رقمه الوطني أو رقم السجل الصحي، واسم المنشأة الصحية التي يراجعها، ومن ثم يحصل على الموافقة لطلبه الأدوية المكررة شهرياً إلكترونياً وفقاً لتاريخ آخر صرف للدواء.
ويتبع ذلك تقديم المراجع اسمه الرباعي ومعلومات وصورة عن بطاقة التأمين، أما من لا يملك الرقم الوطني، فيقدم صورة عن وثيقته الشخصية، وأخيراُ تقديم معلومات التوصيل كالعنوان ورقم الهاتف لتسليم الطلب الخاص للمراجع من قبل المعنيين والفرق الطبية في وزارة الصحة.
وأضافت الوزارة، أن هذه الخدمة التي ستطلقها الوزارة بالتعاون مع برنامج حكيم للمواطنين تعتبر خطوة أولية ومهمة لتوفير خدمات إلكترونية جديدة مستقبلاً لتمكين المرضى والتسهيل عليهم ، وفق بترا . 
واكدت أن المنصة ستراعي سهولة ملئ البيانات من قبل المرضى وطلب احتياجاتهم من الأدوية المكررة الصرف إلكترونياً ومن ثم مطابقتها على النظام الإلكتروني المحوسب (حكيم) لدى الكوادر المتلقية للطلب لإتمام عملية توزيع الأدوية على أكمل وجه.
وأوضحت وزارة الصحة أنه تم مراعاة خاصية إدارج تحديد الموقع الجغرافي لسكن متلقي الخدمة في المواقع المحوسبة في النظام المحوسب (geographical location) والذي تم العمل عليه وتفعيله لتخفيف العبء على المواطنين والفرق التي تقوم على توزيع الأدوية إلى المنازل لتوفير الجهد والوقت.
كما تحسن المنصة أداء مقدمي الرعاية الصحية في تقديم الخدمات وتساعد في الرقابة الفورية على عمليات صرف الأدوية المزمنة، ومساعدة الكوادر في معرفة سجل الأدوية المزمنة التي تم صرفها سابقاً للمريض، وكذلك تحديد حالات إساءة استخدامها، وتحديد عملية إعادة وصف نفس الدواء أو أية أدوية أخرى لها المفعول نفسه.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، المهندس فراس كمال، "إن تطوير منصة e-Med الإلكترونية من قبل كوادر الشركة وبالتعاون مع وزارة الصحة جاء بوقت قياسي بهدف التسهيل على المراجعين غير القادرين على الوصول إلى المنشآت الطبية جراء الوضع الراهن، ودعما للجهود الوطنية الرامية إلى توسيع مظلة الخدمات الإلكترونية ومسيرة التحول الرقمي في المملكة".



مواضيع ساخنة اخرى
الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد
تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء
الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن
30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان 30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان
الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم
وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود
15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة