الشطرنج يتحدى كورونا بتدريبات منتظمة وبطولة أون لاين

تم نشره الأربعاء 08 نيسان / أبريل 2020 11:22 مساءً
الشطرنج يتحدى كورونا بتدريبات منتظمة وبطولة أون لاين
شطرنج

المدينة نيوز :- أكد الاتحاد الأردني للشطرنج، أن لاعبي المنتخب الوطني مستمرون بتدريباتهم اليومية من منازلهم "أون لاين"، وبإشراف نخبة من المدربين، رغم الحظر الذي فرضته الإجراءات الحكومية في مساعيها لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
وكشف اتحاد اللعبة عن سعيه إلى تنظيم بطولة محلية كبيرة وواسعة، عبر "الاون لاين"، بحيث تتيح الفرصة للمشاركة بها لمن يرغب من المواطنين بحثا عن الفوز وتحفيز العقل في هذه المرحلة الاستثنائية، لا سيما وأن هذه اللعبة تحتاج للصبر والتفكير العميق، ما يساعد العقل على ممارسة رياضته المفضلة من أجل صحة افضل، لافتا إلى تخصيص جوائز للفائزين لإضفاء أجواء من الإثارة والحماس على البطولة.
وأشار رئيس اتحاد الشطرنج نواف ارشيدات إلى تواصل تدريبات المنتخب الوطني، رغم ظروف انتشار فيروس كورونا، من خلال اشراف المدربين على تدريبات منتظمة ومستمرة للاعبي المنتخب عبر تقنية "أون لاين"، حفاظا على جاهزية اللاعبين في هذه المرحلة، إضافة إلى مساعدة اللاعبين على التخلص من أجواء الحظر المنزلي التي عادة ما تسبب الضجر والملل في حال لم يجد الشخص ما يستثمر به وقته.
وأكد ارشيدات في حديثه لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء، أن الاتحاد يتجه في الأيام المقبلة وفي حال استمرار الحظر، لتنظيم بطولة محلية واسعة "أون لاين"، متاحة للجميع، بهدف نشر اللعبة، واكتشاف المواهب التي من الممكن أن تخدم المنتخبات الوطنية في الأيام المقبلة، إلى جانب الفوائد الايجابية التي ستنعكس على المشاركين نتيجة ممارستهم لرياضة "العقل"، ناهيك عن اشغال وقت الناس بممارسات رياضية صحية في هذه الظروف الاستثنائية.
ولفت رئيس اتحاد الشطرنج، إلى أن هذه اللعبة المهمة والمفيدة، باتت متاحة للجميع لممارستها من المنزل، لافتا إلى أن ظروف الحجر المنزلي، تعد فرصة للجميع لممارسة هذه الرياضة العقلية.
واضاف: بإمكان أي شخصين ومهما كانت المسافة بين سكنيهما، خوض مباريات قوية وشيقه بلعبة الشطرنج، عبر تقنية "أون لاين"، وبدون اختلاط، وهو يتناسب مع الظروف الحالية.
وأكد ارشيدات أن العديد من نجوم المنتخبات الوطنية للشطرنج، اعتادوا في الايام العادية على التواجد في مقر الاتحاد، لممارسة هوايتهم في اللعب والتحدي، قبل أن تأتي ظروف انتشار فيروس كورونا، ليتحولوا إلى ممارسة هذه الرياضة عبر "أون لاين" ومن منازلهم.
أما أمين سر اتحاد الشطرنج ونجم المنتخب الوطني السابق سامي السفاريني، الذي يشغل حاليا منصب رئيس اتحاد غرب آسيا للشطرنج، فقد أكد أن هذه اللعبة لم تتأثر كثيرا بظروف انتشار فيروس كورونا، بعد أن واصل لاعبو المنتخبات الوطنية تدريباتهم المنتظمة بإشراف مدربيهم، عبر تقنيتي الـ"سكايب" و"زووم".
وأشار السفاريني إلى أن اتحاد اللعبة في طريقه لتنظيم بطولة محلية واسعه "أون لاين"، وباستخدام مواقع عالمية معروفة ومتاحة للجميع، لافتا إلى أن رئيس الاتحاد نواف ارشيدات وجه الكوادر في الاتحاد لمواصلة العمل في هذه الظروف، باستخدام التقنيات المتطورة، واستثمار امكانية اللعب دون اختلاط، لمواصلة الفعاليات ، وهو ما جسده اللاعبون والمدربون على أرض الواقع.
وكشف السفاريني عن عقبة بسيطة تواجه اقامة هذه البطولة، تتمثل في احتمالية قيام البعض في مباريات الـ"أون لاين" بحركة "غش"، من خلال الاستعانة بالكمبيوتر،لافتا إلى أن الاتحاد يعمل حاليا على تجاوز هذه العقبة وحلها بالشكل الذي يكفل العدالة بين جميع اللاعبين المشاركين.
ودعا جميع المواطنين لممارسة رياضة الشطرنج عبر "أون لاين"، لافتا إلى أن هذه الظروف تعد فرصة مثالية للجميع لتعليم اللعبة وممارستها.
ودعت لاعبة المنتخب الوطني للشطرنج بشرى الشعيبي، بدورها، جميع المواطنين لاستثمار فترة الحظر المنزلي في ممارسة لعبة الشطرنج لما لها من فوائد على العقل.
وأضافت: البعض يعتقد أن لعبة الشطرنج تمارس في أوقات الفراغ فقط، ولكني أؤكد أن هذه اللعبة تحتاج لجهد كبير وتركيز وتفكير مستمر، ما ينعكس على الصحة العقلية، وهو أمر مهم للإنسان.
وأكدت الشعيبي تواصل تدريبات المنتخب "أون لاين"، لافتة إلى أن لعبة الشطرنج لم تتأثر كباقي الرياضات في انتشار فيروس كورونا، داعية الله عز وجل أن يرفع هذا الوباء عن الاردن والانسانية لتعود الحياة إلى طبيعتها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف
وزير الصناعة والتجارة والتموين: ننتج يوميّاً حوالي مليون ونصف المليون كمّامة تلبي احتياجاتنا وتزيد