الحكومة تمشي على حبل مشدود

تم نشره الخميس 09 نيسان / أبريل 2020 12:56 صباحاً
الحكومة تمشي على حبل مشدود
عمر عياصرة

بعد قرارها فتح القطاعات الانتاجية شيئا فشيئا، تبدو الحكومة الاردنية كالذي يمشي على حبل مشدود في سيرك جمهوره قلق وغاضب ومرحب احيانا.

معادلة مواجهة الوباء في مقابل إدامة الحياة ليست سهلة، ولا يوجد حلول مثالية لذلك؛ فكلفة كل جانب كبيرة، والتوازن امر غير مضمون.

وقف الوباء، ومحاصرة الكورونا، تحتاج الى منع التجوال، وتعطيل الناس، بالمقابل الناس، كثير منهم، يعيشون على قوة عملهم اليومية، فمن سيؤمن لهم حاجاتهم الاساسية، وهنا تبدو الدولة متمايزة فيما بينها.

حكومتنا تحت وطأة عدم قدرتها على تمويل الحظر الشامل، او حتى الحظر الجزئي، اضطرت للبدء بفتح القطاعات، واعادة تشغيل الماكينة الاقتصادية.

اللافت ان الحكومة تستجيب اكثر لرأس المال، حينما ثار اصحابه على قرار التعطيل والتوقف، وضغطوا باتجاه عودة القطاعات للعمل، واعتقد ان كثيرا منهم سيبقى في بيته محجورا وضامنا لعدم اختلاطه بالآخرين.

الاردن شجع في بدايات انتشار الكورونا على الجانب الصحي وأعطاه الاولوية، والآن هناك تراجع عن ذلك لصالح الاقتصادي، وهذا التراجع اضطراري، لكنه خطر ويحتاج الى خطة عالية التوازن والنفاذ.

ما اخشاه ان نخسر كافة انجازاتنا في الجانب الصحي، لكننا نراهن على وعي الناس، وادراكهم ان استدامة الحياة تحتاج الى تلك الصيغة الخلاقة التي تراعي الجانب الصحي والاقتصادي.

الاسابيع التي مضت كانت كافية لنتمرن والتثاقف على قواعد صحية تساعدنا اثناء مزاولتنا اعمالنا، فالتوازن بين الصحي والاقتصادي مرهون بمدى نجاح المواطن الاردني بإدارة ذلك بعد تمرين تعبوي استمر قرابة الشهر.

ببساطة ودون تعقيد، الحكومة لا تستطيع "عاجزة" عن حجر الناس في بيوتها، وتأمين ضرورات الحياة لهم في ذات الوقت، لذلك المعادلة القادمة ستكون فتح القطاعات، وهنا ندعو الله ان ننجح في تحقيق ذلك التوازن

السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف
وزير الاعلام: السماح بزيارة السجون ودور الرعاية اعتبارا من السبت