عن وقف تصدير المواد الغذائية في الأردن

تم نشره الأحد 12 نيسان / أبريل 2020 12:33 صباحاً
عن وقف تصدير المواد الغذائية في الأردن
د.فطين البداد

قرار حكيم ذلك الذي اتخذته الحكومة بوقف تصدير واعادة تصدير المواد الغذائية .

لم تشنف آذان الاردنيين تلك الدعوات التي كان يطلقها البعض لفتح باب التصدير خاصة وأن العالم شبه مغلق ، ولا يعرف أحد إلا الله كيف ستكون عليه الامور غدا و بعد غد .

لا تستطيع اي دولة في العالم ، وليس الاردن محدود الامكانيات فقط ، ان يجيب عن اسئلة تتعلق بأي تداعيات للفايروس الذي اجتاح العالم ، أو ماذا ستكون عليه الاسواق العالمية جراء اغلاق " بعضها " وهذه الـ " بعضها " قد تكون " أكثرها " أو " كلها " غدا ، ومن اجل ذلك فإن قرار الحكومة قرار مهم لا يقلل من شأنه التذرع بالاقتصاد ، فنحن هنا نتحدث عن أمن غذائي وطني وحالة طوارئ ، بل إنه كان من المفترض وقف التصدير واعادة التصدير قبل يوم الاثنين الماضي الذي تم فيه تفعيل القرار .

الحكومة اتخذت كافة الاجراءات بخصوص الفايروس ، وبالفعل هي أبدعت بذلك ونعتقد بأن هذا القرار سيضيف الى ابداعاتها ابداعا آخر .

المخزون الاستراتيجي بخير كما تقول الحكومة ، ولكن القرار المتخذ يعزز من هذا المخزون وهو من اولى الاولويات ، بل انه لا يقل اهمية عن مكافحة الفايروس نفسه .

حمى الله الاردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)