83% من طلبة الجامعات الأردنية يستخدمون المنصات التعليمية التي وفرتها جامعاتهم

تم نشره الخميس 23rd نيسان / أبريل 2020 03:12 مساءً
83% من طلبة الجامعات الأردنية يستخدمون المنصات التعليمية التي وفرتها جامعاتهم
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز:- أظهرت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أن الغالبية العظمى، وبنسبة 83 بالمئة، من طلبة الجامعات الأردنية يستخدمون المنصات التعليمية التي وفرتها جامعاتهم لهم، و42 بالمئة فقط راضون عن هذه المنصات، في المقابل فإن الغالبية العظمى من أساتذة الجامعات الأردنية، وبنسبة 92 بالمئة، يستخدمون هذه المنصات التعليمية و87 بالمئة منهم راضون عنها.
جاء ذلك ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني - نبض الشارع الأردني 19" الذي نفّذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، وأجري خلال الفترة من 14-21 نيسان الجاري، على عينة ممثلة من طلبة وأساتذة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة. وركز موضوع استطلاع (نبض الشارع الأردني 19 ) على التعليم عن بعد والمنصات التعليمية التي اعتمدتها الجامعات في تدريس طلباتها، بالإضافة الى معرفة مدى استخدامها، والرضى عنها، وسهولة الوصول إليها، والميزات المقدمة في هذه المنصات، ومدى استخدام منصات ووسائل تعليمية أخرى تساعد الطلبة في فهم المواد التعليمية واجتياز الامتحانات. وحول أبرز النتائج العامة لطلبة وأساتذة الجامعات الحكومية والخاصة، أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية أكثر رضا عن التعليم عن بعد من الطلبة، مع أن غالبيتهم يرون أن التعليم عن بعد متعب أكثر من التعليم التقليدي.
وأفاد الغالبية العظمى من الطلبة، بنسبة 60 بالمئة، أنهم يواجهون صعوبات وتحديات في الدخول إلى المنصات التعليمية، في المقابل فإن 31 بالمئة فقط من الأساتذة يواجهون صعوبات وتحديات في الدخول إلى المنصات التعليمية، وتمحورت مشاكل الطلبة والأساتذة في: سرعة الانترنت واستهلاك حزم الانترنت.
وأظهر الاستطلاع ان الجامعات الأردنية وفرت 65 بالمئة من المعلومات الإرشادية للطلبة حول كيفية استخدام المنصات التعليمية، ووفرت نصف الجامعات، بنسبة 51 بالمئة، مساعدة فنية عند الحاجة لها في حال حصول مشاكل في استخدام هذه المنصات، في المقابل فإن 88 بالمئة من الأساتذة أفادوا بأن الجامعة وفرت معلومات إرشادية للأساتذة حول كيفية استخدام المنصات التعليمية، و85 بالمئة أفادوا بأنه تم توفير مساعدة فنية عند الحاجة لها.
وبين أن الغالبية العظمى من الطلبة، بنسبة 73 بالمئة، يستخدمون هواتفهم الذكية في الدخول إلى المنصات التعليمية لأغراض التعلم، ولكن الغالبية العظمى من الأساتذة، 78 بالمئة، يستخدمون جهاز الكمبيوتر/لابتوب في الدخول إلى المنصات التعليمية. وأفاد 66 بالمئة من الطلبة أنهم يرون أن المنصات التعليمية التي وفرتها الجامعات تعتمد على أسلوب التلقين، ويعتقد ثلثا الطلبة، بنسبة 67 بالمئة، أن هذه المواد التعليمية لا تنمي الإمكانات الإبداعية، و57 بالمئة من الطلبة غير راضين عن الأساليب التدريسية عبر هذه المنصات التعليمية.
وتؤيد الغالبية العظمى من الأساتذة، بنسبة 64 بالمئة، أن المنصات التعليمية التي وفرتها الجامعات تعتمد على أسلوب التلقين، ولكن غالبيتهم، بنسبة 80 بالمئة، يعتقدون أن المواد التعليمية على هذ المنصات تنمي الإمكانات الإبداعية.
وأفاد 53 بالمئة من الطلبة أنهم غير راضين عن جودة التعليم المقدم عبر هذه المنصات. ويعتقد 56 بالمئة من الطلبة أن تصميم المواد التعليمية المتوفرة على المنصات التعليمية لا يتناسب مع مهارات التعلم والإمكانات التقنية للطلبة، وأن هذه المنصات لم تسهم في فهمهم للمواد التدريسية.
وعبر نصف الطلبة، بنسبة 51 بالمئة، عن رضاهم عن سرعة الوصول إلى المنصات التعليمية، مقابل 89 بالمئة من الأساتذة راضون عن سرعة الوصول إلى المنصات التعليمية. وأظهرت النتائج أن 60 بالمئة فقط من الطلبة أفادوا بأن المنصات التعليمية للجامعات توفر التعليم المتزامن بين الطلبة والأساتذة.
ويعتقد 64 بالمئة من الطلبة بأنهم لن يكونوا قادرين على اجتياز الامتحانات بعد التعليم الذي تلقوه عبر المنصات التعليمية.
وبينت النتائج أن الغالبية العظمى من الطلبة بنسبة 81 بالمئة يعتقدون أن التعليم عن بعد لا يكافئ التعليم التقليدي نفسه داخل الجامعة من حيث الجودة والتفاعل وتنمية المهارات الإبداعية ويؤيد ذلك 68 بالمئة من الأساتذة.
وأفاد 86 بالمئة من الطلبة و82 بالمئة من الأساتذة أنهم لا يستخدمون المنصات والمبادرات الأخرى التي وفرتها الجامعات (غير المنصة التعليمية الخاصة بالجامعة).
وأظهرت النتائج أن الغالبية العظمى، 85 بالمئة، من الطلبة، وكذلك الغالبية العظمى من الأساتذة، 86 بالمئة، يستخدمون وسائل وأدوات تواصل غير التي موجودة على منصة الجامعة التعليمية.
ويؤيد 55 بالمئة من الطلبة و 82 بالمئة من الأساتذة فكرة التعليم المدمج الذي يمزج بين خصائص كل من التّعليم الصفي التقليدي والتّعلّم عبر الإنترنت في نموذج متكامل.
كما تؤيد الغالبية العظمى من الطلبة، 87 بالمئة، ونصف الأساتذة، 56 بالمئة، أن يتم العمل بآلية ناجح/ راسب في العلامات لهذا الفصل الدراسي.
وصممت العينة بأن تكون ممثلة لطلبة الجامعات الحكومية وطلبة الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى تمثيلها لأساتذة الجامعات الحكومية والخاصة، وبهامش خطأ لا يتجاوز 4%.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات