فاعليات اقتصادية وسياسية واجتماعية تهنئ العمال بعيدهم

تم نشره الجمعة 01st أيّار / مايو 2020 08:45 مساءً
فاعليات اقتصادية وسياسية واجتماعية تهنئ العمال بعيدهم

المدينة نيوز :-- هنأت فاعليات اقتصادية وسياسية واجتماعية، اليوم الجمعة، العمال بعيدهم الذي يصادف اليوم.
وقالت غرفة تجارة عمان، ان العمال هم ثروة الاردن الحقيقية، وبجهودهم تتحقق اركان النهضة والتنمية الاقتصادية الشاملة، مؤكدة ان القطاع التجاري والخدمي يستثمر بالقوى البشرية كونها رافعة لاعماله.
وحيت الغرفة عمال الاردن بمختلف مواقعهم ودورهم الريادي في خدمة الوطن ونهضته بمختلف المجالات كونهم أصحاب الإنجاز غير المحدود، مستذكرة الرعاية الملكية السامية لهم ودعوات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير البرامج التدريبية اللازمة والمتطورة لتمكينهم.
وشددت الغرفة في بيان اصدرته اليوم الجمعة بمناسبة عيد العمال، على ان القطاع التجاري والخدمي ورغم الظروف الصعبة التي خلفتها جائحة كورونا على مختلف القطاعات الاقتصادية، ما زال قادرا على توفير فرص العمل للاردنيين انطلاقا من دوره الوطني بالمساهمة في محاربة الفقر البطالة.
واشارت الغرفة في بيانها الى ان عيد العمال يجب ان يكون محطة لتقييم ما تحقق من انجازات الماضي واستشراف المستقبل وتقييم الخطط الموضوعة التي تخدم قطاع العمل والعمال، مؤكدة ان أزمة جائحة كورونا كشفت الحاجة الى اعادة النظر بالكثير من المفاصل التي تهم سوق العمل وتأمين الاستقرار والأمان الوظيفي للعاملين.
وفي هذا الصدد، شددت الغرفة على ضرورة توفير البيئة الملائمة لتحسين ظروف العمال المعيشية وتدريبهم وتأهيلهم والارتقاء بمستوى كفاءتهم وتنافسيتهم سواء داخل السوق المحلية او خارج المملكة وبما يعزز من دورهم الكبير والرئيسي في مسيرة البناء.
واكدت الغرفة في بيانها حرصها المستمر على توفير التدريب اللازم للعاملين بالشركات ومؤسسات القطاع التجاري، داعية الى ضرورة تعزيز الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير برامج تدريبية متقدمة للإرتقاء بمستوى وكفاءة العاملين بمختلف القطاعات الاقتصادية وبما يمكنهم من المساهمة في تحقيق الاعتماد على الذات وتحقيق الاكتفاء وتعزيز قيم الانتاج.
واكدت الغرفة ان الاردن وبما يملك من امكانيات بشرية مؤهلة قادر على تجاوز الاضرار التي لحقت بالاقتصاد الوطني جراء أزمة فيروس كورونا ومواجهة تحدياتها والمضي قدما بمسيرة الوطن التنموية والاقتصادية والاجتماعية، مشددة على ضرورة ان يعمل الجميع بروح واحدة خلال المرحلة المقبلة لتعظيم ما تم انجازه وتسخيره لخدمة الاردن.
يذكر ان قطاع التجارة والخدمات يشغل 5ر42 بالمئة من إجمالي العمالة بالمملكة بعدد بلغ خلال العام الماضي ما يقارب 524 الف عامل وعاملة منهم 456 الف اردني.
كما ثمنت النقابة العامة للعاملين في الكهرباء بالاردن الجهود المبذولة من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة والجيش العربي والاجهزة الامنية لمحاربة فيروس كورونا في سبيل الحفاظ على امن وسلامة المواطنين.
وعبرت في بيان صحفي عن تقديرها لجهود كوادر العاملين في الكهرباء خلال هذه الظروف وعملهم المستمر والمتواصل للمحافظة على استمرارية وادامة التيار الكهربائي لمختلف مرافق الدولة والمواطنين.
وهنأت النقابة عمال العالم بهذه المناسبة، مشيرة الى ان العمال يعانون من الاثارالاقتصادية بسبب جائحة كوفيد 19 (كورونا)، مؤكدة ان العمال هم الأداة الحقيقية للإنتاج والمساهم الأكبر في إدامة عمل المرافق العامة في الدولة وخاصةً في ظل الظروف التي نمر بها في محاربة هذا الوباء، حيث نجد عمال الكهرباء في مواجهة هذه الجائحة يعملون جنباً إلى جنب وعلى مدار الساعة مع إخوانهم في مختلف الأجهزة الأمنية والكوادر الطبية.
وقالت ان المناسبة تحلُ علينا هذا العام في ظل ظروف استثنائية وغير عادية زادت من المعاناة وضيق العيش، مؤكدة ان إدارات شركات الكهرباء والكوابل مُطالبة الآن وأكثر من أي وقت مضى في السعي لتوفير العيش الكريم للعاملين لديها وعدم اللجوء إلى اقتطاع اي جزء من رواتبهم أو إمتيازاتهم كي لا يتسبب ذلك في تفاقم الأوضاع المعيشية لهم لا بل على الشركات ان تبادر إلى تعزيز قيم التكافل والتعاضد ليكون ذلك حافزاً لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء لهذا الوطن وان يزيدهم تفانياً واخلاصاً في عملهم لرفعة وتقدم هذه الشركات.

 وقال رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول والكيماويات خالد الزيود، إن يوم العمال مناسبة نؤكد فيها على حقوق العمال المشروعة، وضرورة الحفاظ على امنهم الوظيفي والمعيشي، مقدماً التهنئة لجميع العمال في الأردن بيوم العمال العالمي، والعاملين منهم بقطاع الطاقة على وجه الخصوص.
واشار الزيود، في بيان صحفي اليوم الجمعة، الى أن عيد العمال لهذا العام، يأتي بظروف استثنائية يمر به الوطن وطالت تداعياتها السلبية شريحة العمال، مشيدا بأداء الحكومة وإدارتها للأزمة ودور الجيش والأجهزة الأمنية في استمرارية الحياة العامة وكذلك بجهود عمال شركات البترول والطاقة ودورهم بتزويد القطاعين العام والخاص باحتياجاته من المحروقات.
وتقدم الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني من عمال الاردن والعالم بالتهنئة بمناسبة عيد العمال العالمي، وقال، إن جائحة فيروس كورونا وما خلفته من تداعيات وأزمات اقتصادية صعبة وبالذات على ذوي الدخل المحدود والعمال وبخاصة منهم عمال المياومة يتطلب من الجهات المعنية رعاية التأمينات الاجتماعية والخدمات، ورفع الحد الأدنى للاجور وربطه بسلم غلاء المعيشة، والعمل من اجل اقتصاد السوق الاجتماعي الذي يلعب فيه القطاع الخاص الدور الرئيسي في الاقتصاد بجانب وبالتعاون مع القطاع العام وفقا للديمقراطية الاجتماعية.
وهنّأ حزب الحركة القومية العمال بمناسبة عيد العمال، وتمنى لهم القوة والعزيمة في نضالاتهم من أجل الحصول على حقوقهم المطلبية والنقابية.
وطالب الحزب الحكومة في بيان اليوم الجمعة بإيجاد حلول للمشكلات التي يعاني منها العمال، وذلك من خلال مشاريع تنموية استثمارية موزعة على المحافظات، ورفع الحد الأدنى للاجور بما يتلاءم مع مستوى الأسعار، وعدم استغلالهم من قبل أصحاب العمل، وزيادة مجالات التدريب لهم بتأهيلهم بطريقة علمية تسهم في رفع مستوى العمل والإنتاج.
ودعا الحزب الحكومة الى حماية الصناعات الوطنية والتعاطي مع القطاع الزراعي ومشاكله من خلال البحث عن حلول جوهرية لمشكلة التسويق، وتنظيم سوق العمل، واستقلالية النقابات العمالية وتطوير قانون العمل بحيث يحمي العمال من الفصل التعسفي وبما يضمن لهم الاستقرار المعيشي والأمن الوظيفي.
وهنَّأت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم عمال الأردن بمناسبة عيد العمال العالمي، مجدّدة تأكيدها على أهمية الضمان بالنسبة لكافة العمال والموظفين على امتداد الوطن كمظلة حماية اجتماعية توفر أمن الدخل للإنسان وأسرته بحالات انقطاعه عن العمل بسبب الشيخوخة أو العجز أو الوفاة أو التعطل المؤقت عن العمل أو التعرض لحوادث وإصابات العمل، ما يعتبر حقاً أساسياً مهماً من حقوق العامل وركيزة رئيسة من ركائز الحماية الاجتماعية.
واكد مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة ان المؤسسة ماضية بتوجهها الاستراتيجي لضمان تمتع كل عامل على أرض المملكة بحقه في الضمان الاجتماعي، داعيا المنشآت إلى الاستفادة من التسهيلات التي تمنحها المؤسسة اليوم للشمول بالضمان الاجتماعي.
وأضاف الرحاحلة، ان البرامج والتدابير التي اتخذتها المؤسسة جاءت لتؤكد على التزامها بدورها وواجباتها تجاه العاملين ومشغليهم وضمان استدامة القطاع الخاص الذي يعد ركيزة اساسية للتشغيل، مشيرا الى ان المؤسسة قد باشرت بصرف مستحقات البرامج التي تضمنها امر الدفاع رقم 9 وان عمليات الصرف ستكون على نطاق واسع اعتبارا من يوم الأحد القادم من خلال خيارات الدفع الثلاث التي اتاحتها المؤسسة، وهي التحويل المباشر الى الحسابات البنكية والمحفظة الالكترونية والتسليم المباشر من خلال البنوك المعتمدة لدى المؤسسة.
وطالبت المؤسسة أصحاب العمل بكافة القطاعات الاقتصادية في المملكة بضرورة إشراك العاملين لديهم بالضمان امتثالاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الذي يُلزِم كافة المنشآت العاملة بشمول كل مَن يعمل لديها بالضمان وبصرف النظر عن عددهم لتوفير الحماية الاجتماعية للطبقة العاملة في المجتمع، وكذلك الاهتمام بقضايا السلامة والصحة المهنية وضرورة توفير بيئة عمل آمنة لعمالهم حفاظاً على حياتهم وسلامتهم.
وقالت المؤسسة أن أي تهرب عن شمول العامل بالضمان هو انتهاك لأحد أهم حقوقه الاجتماعية والاقتصادية والقانونية مما يؤثر سلباً على التمكين الاقتصادي والاجتماعي لأبناء المجتمع، ويزيد من رقعة الفقر، مؤكدة بأنها لا تزال تتابع القطاعات التي تشهد تهرباً عن شمول عامليها والتي تتركز بقطاع السكرتيرات لدى أعداد كبيرة من أصحاب العمل من النقابيين المهنيين، وبعض موظفي شراء الخدمات، إضافة إلى قطاعات العمل في المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر من متاجر ومحال حرفية وغيرها، وكذلك العاملين في الجمعيات الخيرية والأحزاب والمؤسسات الخيرية والانسانية.
وقدم حزب الوسط الإسلامي تهنئة لجميع عمال الوطن بمناسبة عيد العمال، وقال في بيان له اليوم الجمعة ان عمال الوطن الذين قاموا بجهود كبيرة وكانوا ولا زالوا نعم الرديف للفريق الطبي والجيش العربي والأجهزة الأمنية لمواجهة جائحة كورونا. --(بتر)



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف