أول أيار.. تحية لعمال الوطن

تم نشره السبت 02nd أيّار / مايو 2020 12:07 صباحاً
أول أيار.. تحية لعمال الوطن
فارس الحباشنة

أول أيار يأتي، وأكثر ما يشكو العمال من فقدان وظائفهم وانعدم الحماية الاجتماعية. حاولت ان أسجل شهادات حية لعمال، ولكن الكلام لم يكن كافيا للتعبير ورصد المعاناة بكل أبعادها. 

ولا يخف من كلام عمال فقدوا وظائفهم وآخرين مازالوا ينتظرون انهم يخافون كثيرا من المستقبل، وان الواقع رهن التحدي والقدرة على الصمود، ولكن ماذا تخبئ الأيام القادمة؟

في أزمة كورونا، عمال الصف الاول لا يملكون غير العمل في مواجهة فايروس فتاك. هؤلاء يعملون، والعالم قابع تحت وطأة الحجر والعزل الجماعي في بيت كبير.

عمال الصف الاول من كوادر طبية، أطباء وممرضون وممرضات، وعمال وطن يحركون مكانسهم في مدينة خاوية وفارغة وصامتة، ويتحركون ليكنسوا من المدينة قلقها وخوفها ورعبها المطبق بفعل كورونا.

ويحرسون بالنظافة -وهي العدو الاول لكورونا -المدينة من شبح فايروس صغير ولا مرئي عاصف وقادم من كل الاتجاهات الأربعة.

هذا العام اختفى العمال، لم يظهر الا عمال قطاعات محدودة.عمال ديلفري وسوبر ماركت نشاطهم يدب في شريان المدينة الميتة، وعمال تحميل وتنزيل، وعمال زراعة في الاغوار يشدون الهمة على العرق والكدح لحماية المخزون والأمن الغذائي الوطني.

قبل كورونا. لطالما احتفل العمال الأردنيين لوحدهم، عيد العمل والكدح الفكري والنضالي في مواجهة الاستغلال والفساد الرأسمالي وسطوة طبقة البزنس.

من النقاشات العقيمة، ما طرحه اكاديمي بافكار سطحية وساذجة حول وجود طبقة عاملة في الأردن. نعم، لا يوجد طبقة بالمعنى البروليتاري الشيوعي والبرجوازي الطبقي الراسمالي والليبرالي الاوروبي.

ولكن في العقدين الاخيرين ولد في المجتمع الأردني طبقة واسعة وممتدة من الكادحين والغلابة والمهمشين، وتحول المجتمع الى طبقي يخفي صراعا بين «قلة قليلة « تستحوذ وتملك كل شيء وأغلبية من الكادحين تناضل وتكدح من اجل لقمة العيش والحياة الكريمة.

وبالمعنى التاريخي تكونت في الأردن طبقة بروليتاريا أردنية تحمل وجهة نظر وموقفا طبقيا يعبر عنه كواجهة حتمية لرأسمال، ومكونها الاجتماعي : متقاعدون عسكريون ومدنيون، ومعلمون وموظفو قطاع عام وخاص، ونقابيون مهنيون، وشرائح اجتماعية مهمشة في القرى والارياف والمحافظات والبوادي والمخيمات.

و اختارت تلك القوى الطبقية الوليدة تعبيرات سياسية لتأكيد حضورها الحي والفاعل في المشهدية السياسية من خلال الحراكات الشعبية والاجتماعية، والنضال الوطني التحرري التقدمي.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو
الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا
اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال
البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن
نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء
الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب
وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا
الامن يحقق بادعاء مواطن وفاة ابنته بسبب تأخر سيارة الأسعاف الامن يحقق بادعاء مواطن وفاة ابنته بسبب تأخر سيارة الأسعاف
دراسة: حفل زفاف إربد تسبب في تفشي فيروس كورونا في الأردن دراسة: حفل زفاف إربد تسبب في تفشي فيروس كورونا في الأردن
"الصيادلة" تلغي اعلان دوام الصيدليات خلال الحظر "الصيادلة" تلغي اعلان دوام الصيدليات خلال الحظر
تعرف على  الموظفين المستثنين من الحضور إلى مواقع العمل تعرف على الموظفين المستثنين من الحضور إلى مواقع العمل
وفاة طفل في إربد بعد تناوله طعام واصابة شقيقة بالتسمم وفاة طفل في إربد بعد تناوله طعام واصابة شقيقة بالتسمم
بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتواصل مع مقابلة ووالد الشهيد العودات لمتابعة أوضاعهما بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتواصل مع مقابلة ووالد الشهيد العودات لمتابعة أوضاعهما