الكباريتي يحث القطاعات التجارية على الالتزام بشروط السلامة والصحة

تم نشره السبت 02nd أيّار / مايو 2020 12:24 مساءً
الكباريتي يحث القطاعات التجارية على الالتزام بشروط السلامة والصحة
الكباريتي

المدينة نيوز:- - حث رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي القطاعات التجارية التي باشرت اعمالها، على الالتزام بمعايير السلامة والوقاية الصحية وتطبيقها للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين ودعم جهود مكافحة جائحة فيروس كورونا.

واشاد العين الكباريتي في بيان صحافي اليوم السبت، بخطوات العودة التدريجية لاستئناف عمل القطاعات التجارية والخدمية والصناعية، مؤكدا ان الاردن قادر على تخطي اضرار الأزمة بأقل الخسائر، وستحقق غالبية القطاعات الاقتصادية باستثناء السياحة فوائد ايجابية كثيرة.
وشدد على المراكز التجارية والمولات الالتزام بما تضمنه دليل تدابير السلامة والوقاية الصحية لغايات مكافحة ومنع تفشي فيروس كورونا ودعم الجهود الوطنية المبذولة بهذا الخصوص.
واشار الى ان تجارة الاردن وزعت التدابير المتبعة لتعزيز متطلبات السلامة الصحية في المراكز التجارية والمولات للتقيد بها، ومنها ايقاف خدمات اصطفاف وغسيل السيارات واغلاق المصليات ومناطق الجلوس العامة ودور السينما والنوادي الرياضية والمقاهي والمطاعم ومراكز الترفيه ومناطق ألعاب الاطفال.
ومن التدابير المتبعة كذلك تركيب غرف تعقيم على المداخل الرئيسية للمراكز التجارية والمولات وتوفير أجهزة الكشف الحراري ومنع دخول من تزيد حرارتهم على 38 درجة مئوية ومنع دخول من لا يلتزم بارتداء القفازات والكمامات ومن تظهر عليه أعراض الرشح وضيق التنفس وتحديد علامات على السلالم المتحركة لضمان التباعد الاجتماعي وتخصيص المصاعد لذوي الاعاقة وكبار السن وبسعة شخصين فقط.
وبين ان التدابير اشترطت توفير المعقمات ومعدات النظافة الشخصية من قفازات وكمامات والمريول في مختلف الاقسام الرئيسية والزام جميع العاملين بارتداء القفازات والكمامات والتعقيم المستمر خصوصا عند التنقل في الاقسام المختلفة للمراكز والمحال التجارية.
ومن التدابير كذلك إدارة المواقف الخاصة بالسيارات وتقييد السعة للحفاظ على التباعد بين المركبات وتكثيف جولات الرقابة والنظافة بمختلف أرجاء المراكز التجارية وخصوصا السلالم الكهربائية والمصاعد والحمامات وتعيين شخص مسؤول عن نظافة الحمامات بحيث يتم تطهير الحمام بعد استخدامه من قبل كل زبون أو موظف وتوفير طاقم المسعفين طوال ساعات العمل.
واشار الى تدابير اخرى تتمثل باجراء الفحص الدوري لفيروس كورونا لكل الموظفين العاملين في المركز التجاري أو المول والتأكد من التهوية الجيدة وباستمرار وعدم تشغيل اجهزة التكييف الا اذا كان الهواء بنسبة 100 بالمئة من الخارج.
وبين العين الكباريتي ان التدابير ركزت على ضرورة توعية العاملين بمشاركة المعلومات حول طريقة انتقال الفيروس بين العاملين والمشغلين بطريقة مبسطة وتحسين الحالة النفسية للعاملين من خلال تحسين الوعي ووضع تدابير للحد من القلق او الذعر.
ولفت الى التدابير والسياسات الواجب فرضها على المحال التجارية والمتمثلة بفحص درجة حرارة الموظفين بشكل منتظم خلال اليوم وتوفير المعقمات والقفازات والكمامات على مداخل المحال التجارية ومنع دخول من لا يلتزم بارتداء القفازات والكمامات ومن تظهر عليه أعراض الرشح وضيق التنفس وتنظيف وتطهير ورش البخاخ المعقم على الاسطح والارفف والارضيات وبالاخص الكاونترات وأماكن المحاسبة.
واشار الى ضرورة ان تحرص المحال على التباعد بين الزبائن اثناء وقوفهم للمحاسبة أو الدخول أو المغادرة والحفاظ على مسافة متر ونصف على الاقل بين الشخص والاخر ووضع حاوية نفايات بالقرب من باب المحال التجارية ليتم عند المغادرة خلع القفازات والقاءها بالحاوية وتعقيم اليدين.
ولفت العين الكباريتي الى تدابير اخرى مطلوبة من المحال والمراكز التجارية والمولات منها استخدام بطاقات الائتمان والمحافظ الالكترونية بدلا عن النقد، وفي حال تم استخدام النقد يقوم الموظف بتعقيم يديه ويطلب من الزبائن ايضا تعقييم اليدين وعدم استخدام مستحضرات التجميل والعطور وغيرها في المحال الخاصة بذلك وعدم السماح بالاستبدال او الاسترداد او استخدام غرف الغيار وتخصيص الوقت الكافي للتطهير والتعقيم.
ونوه الى ضرورة الالتزام بالتنظيف العميق والتعقيم اليومي في الصباح قبل وصول الزبائن وفي المساء بعد مغادرتهم وتنظيف جميع الاسطح ومقابض الابواب والالات والادوات والمنتجات والارضيات بانتظام وتوفير المنظفات والمنتجات المناسبة للتطهير.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات