خبراء يثمنون دور الصحافة الوطنية في مواجهة جائحة كورونا

تم نشره السبت 02nd أيّار / مايو 2020 11:51 مساءً
خبراء يثمنون دور الصحافة الوطنية في مواجهة جائحة كورونا
صجافة ورقية

المدينة نيوز :-  وقف الإعلام الأردني موقفاً ‏وطنياً ومسؤولاً حيال أزمة كورونا في مواكبته للواقع والهموم والتطلعات، ما ساهم بإيصال رسالة الدولة بكفاءة واقتدار كقصة نجاح أردنية وفق خبراء ومختصين في صناعة الصحافة والإعلام.
وأشاروا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف يوم غد الأحد، تحت شعار "صحافة بلا خوف أو محاباة"، إلى أن الإعلام الرسمي استطاع أن يعزز من أجواء الثقة خاصة في زمن كورونا، ولاسيما لجهة الايجازات الصحفية الحكومية اليومية الشفافة، والتي كان لها الأثر الكبير في قطع دابر الإشاعة.
وتشير إحصائيات مرصد "أكيد" إلى تراجع أعداد الإشاعات، فيما أظهر استطلاع لمركز الدراسات في الجامعة الأردنية أن (85 بالمئة) من المستطلعين يرون أن الحكومة تعاملت مع أزمة كورونا بشفافية ووضوح تام، وأن ما نسبته (78 بالمئة) منهم يعتقد أن وسائل الإعلام تعاملت مع الأزمة بشفافية ووضوح تام.
وقال وزير الإعلام الأسبق الدكتور نبيل الشريف، إن صورة الإعلام الأردني في هذه المرحلة هي صورة زاهية، تستحق كل التقدير لهذا الجهد المبذول، مقدما التهنئة للصحفيين في يومهم هذا نظير تضحياتهم في سبيل تقدم المجتمع، جنبا إلى جنب مع الكوادر الطبية والأجهزة الأمنية والعسكرية وبخاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.
وبين أن الصحافة الأردنية وقفت موقفا ‏وطنيا مسؤولا في التصدي لهذه الأزمة، مثمنا جهود النماذج الصحفية الأردنية في رسالتهم وتصديهم للأخطار، مترجمين شعار هذا اليوم بصحافة بلا خوف، من خلال تغطيتهم المهنية في المستشفيات، ونقلهم المعلومات الدقيقة للمواطنين.
وأوضح أن الإيجاز الصحفي هو من الجوانب المشرقة في تعامل الدولة الأردنية مع أزمة كورونا، ذلك أن الحكومة حرصت على التواصل بشكل يومي منتظم مع المواطنين، مشيرا إلى أهمية هذا النهج الصحيح في التواصل ونقل المعلومات والحقائق.
وأضاف الشريف أن تقديم الحكومة للمعلومة بدقة وشفافية قد قطع الطريق أمام الإشاعات، واسهم في تراجع ملموس لأعدادها، ‏مشيرا إلى أنه في الأزمات يظهر المعدن ‏الأصيل للمواطنين والإعلاميين، موضحا أن الدولة الأردنية ملتزمة في دعم الصحافة الحرة المسؤولة.
عميد كلية الاعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات، أشار إلى أن أزمة كورونا كانت بالرغم من مآسيها، ‏إلا أنها كشفت أن لدينا صحافة حرة وشجاعة واصلت عملها بلا خوف أو تردد، كما كشفت عن صحافيين شجعان غامروا بحياتهم ‏في الدخول للمستشفيات والمناطق الحرجة، كما خاطروا بأجسادهم وأرواحهم لنقل الصورة الواقعية دون زيادة أو نقصان،‏ مما كان له الأثر في تنوير الرأي العام واطلاعه على مجريات الأحداث.
وأشار إلى أن استطلاعات الرأي العام أكدت أن المصادر التي استقى منها الجمهور معلوماته تركزت على وكالة الأنباء الأردنية (بترا) والتلفزيون الأردني، والإذاعة الأردنية، وقناة المملكة والمنصات الإعلامية للأجهزة العسكرية والأمنية، موضحا أن الإعلام الرسمي عزز الثقة به في هذه الأزمة.
وأضاف، أن الرسائل الإعلامية والمحتوى الإعلامي الذي أنجزه الصحفيون في هذه المرحلة الحرجة، جعلت الرأي العام يتفهم ‏طبيعة الإجراءات ودقتها وصعوبتها، حيث سطروا قصة نجاح أردنية استحقت الثناء.
‏مديرة برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في معهد الإعلام الأردني الإعلامية بيان التل قالت: في الأزمات تظهر أهمية الإعلام المحلي، ‏مبينة دوره المتميز والفعال في إيصال المعلومة الدقيقة، ودوره في التوعية من مخاطر كورونا.
وأوضحت أنه من خلال مرصد "أكيد" فإن الإحصائيات تشير إلى تراجع الإشاعات من 67 إشاعة في شهر آذار الماضي إلى 49 إشاعة في شهر نسيان الماضي، بسبب ما توفره الحكومة من معلومة والرد على أية إشاعة بالسرعة الممكنة، إضافة إلى ظهور المسؤولين وبعض الوزراء بشكل نشط على منصاتهم وحساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل اجتماعي والمكاشفة اولا بأول للمعلومات، فضلا عن التفاعل الواضح والتواصل المباشر مع المسؤول.
ودعت التل إلى الاستمرار بهذا النهج الحكومي في التواصل مع الناس والشفافية في توفير المعلومات، والتركيز على قصص النجاح لفئات المجتمع كافة، والعمل على تعزيز دور الإعلام الرسمي، بما ينسجم والتحول للاعلام الرقمي، واستمرار تدريب الصحفيين على التغطية الصحفية في ظل الكوارث والازمات.



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة أردنيين بظروف غامضة في قبرص التركية وفاة أردنيين بظروف غامضة في قبرص التركية
انخفاض اسعار الذهب في الاردن انخفاض اسعار الذهب في الاردن
العضايلة : إذا سجل أكثر من 10 إصابات على مدى أسبوع سنعود للحظر العضايلة : إذا سجل أكثر من 10 إصابات على مدى أسبوع سنعود للحظر
استقبال 390 أردنيا قادمين بحرا من مصر السبت استقبال 390 أردنيا قادمين بحرا من مصر السبت
جابر : هكذا سيكون السفر من والى الاردن في المرحلة القادمة جابر : هكذا سيكون السفر من والى الاردن في المرحلة القادمة
البطاينة: سأكون بالمرصاد لمن يتجرأ على حقوق الأردنيين البطاينة: سأكون بالمرصاد لمن يتجرأ على حقوق الأردنيين
العضايلة : المرحلة المقبلة ستشمل فتح المدارس والجامعات العضايلة : المرحلة المقبلة ستشمل فتح المدارس والجامعات
مواعيد زيارة أهالي المنتفعين في مراكز ودور الايواء مواعيد زيارة أهالي المنتفعين في مراكز ودور الايواء
8 اصابات جديدة بفيروس كورونا و 5 حالات شفاء في الأردن 8 اصابات جديدة بفيروس كورونا و 5 حالات شفاء في الأردن
وزير الصحة : معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي وزير الصحة : معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي
المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع
تفاصيل مصفوفة التعامل مع كورونا تفاصيل مصفوفة التعامل مع كورونا
السماح بالتجمعات الاجتماعية  لغاية 20 شخصا السماح بالتجمعات الاجتماعية لغاية 20 شخصا
القطاعات والانشطة التي ستستمر بالتوقف في ظل كورونا القطاعات والانشطة التي ستستمر بالتوقف في ظل كورونا
فتح المساجد والحضانات والمطاعم والفنادق الأسبوع المقبل فتح المساجد والحضانات والمطاعم والفنادق الأسبوع المقبل
فتح المساجد والكنائس لكل الصلاوات السبت المقبل فتح المساجد والكنائس لكل الصلاوات السبت المقبل