عن الدفاع المدني في الاردن

تم نشره الأحد 03rd أيّار / مايو 2020 12:35 صباحاً
عن  الدفاع المدني في الاردن
د .فطين البداد

منذ أن بدأ حظر التجوال في الاردن حتى بدأ الاردنيون يحسون مباشرة وعن قرب هذه المرة ، بالجهود العظيمة التي تبذلها كل الاجهزة المعنية الرسمية وغير الرسمية وخاصة اولئك الجنود المجهولون الذين يعملون من خلف الكواليس في مختلف مواقعهم .

غير اني سأتناول في هذه العجالة رجال الدفاع المدني الذين اعتقد ويعتقد معي كل الاردنيين بدون استثناء بانهم كانوا ولا زالوا عنوانا للتفاني والعمل بصمت هم واخوانهم في مختلف مواقع المسؤولية ، خاصة في ظل هذه الجائحة .

منذ اليوم الاول لمنع التجول ، وقبل ان يبدأ السماح للمواطنين بالخروج منذ العاشرة او الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء ، وبعد السماح كذلك ، كان حملة التصاريح من الاعلاميين وفق ما روى لي احدهم في وصف اثارني وحفزني لتخصيص مقالتي هذا الاسبوع عن هؤلاء الرجال .. كانوا - الاعلاميين - منبهرين بمشاهدة سيارات الاسعاف التابعة للدفاع المدني تذرع الشوارع جيئة وذهابا بلا كلل ولا ملل ، تحمل هذا المريض ، أو تسعف هذا المسن او تنقل تلكم الحامل الى المشافي في حركة دؤوبة على مدار الساعة وتتحمل المهمة الاصعب في عملية التصدي للفايروس ضمن كوادر طبية مؤهلة مثقفة تكللها اخلاق سامية يتمتع بها رجال اردنيون محترفون بحيث انك لو سألت اي اردني عن الدفاع المدني لقال لك بملء الفم : والنعم !.

رجال الدفاع المدني في الاردن ، بمختلف مواقعهم ورتبهم ، هم اولئك الابطال الذين لا يمضي عليهم يوم دون تنفيذ آلاف المهمات سواء فيما يتعلق بالحالات المرضية العادية او حالات مرضى غسيل الكلى أو الاسعافات المختلفة ناهيك عن مئات المهمات الاخرى التي يتم التعامل معها عبر العيادات المتنقلة المجهزة بسيارات اسعاف واطباء من مختلف التخصصات ، ليسجل هذا الجهاز الاردني العظيم الذي انضوى مؤخرا ضمن جهاز الامن العام ، اسمه في ذاكرة الاردنيين وقلوبهم وعقولهم .

ويضيف هذا الاعلامي : ماذا يمكن ان يقال عن هذا الجهاز الذي تراه في ظلمات الليل يطوف في الشوارع والاحياء والازقة والحارات والبساتين والمزارع والجبال والاودية لينقذ انسانا داهمه مرض او حادث او سيل او ردم أو حتى خاف من افعى ورغم كل هذا العطاء الجزيل يعمل مرتبه بكل صمت .

مرحى من قلوب الاردنيين جميعا لرجال الدفاع المدني ويعطيكم ألف عافية .

د .فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)