عن الدفاع المدني في الاردن

تم نشره الأحد 03rd أيّار / مايو 2020 12:35 صباحاً
عن  الدفاع المدني في الاردن
د .فطين البداد

منذ أن بدأ حظر التجوال في الاردن حتى بدأ الاردنيون يحسون مباشرة وعن قرب هذه المرة ، بالجهود العظيمة التي تبذلها كل الاجهزة المعنية الرسمية وغير الرسمية وخاصة اولئك الجنود المجهولون الذين يعملون من خلف الكواليس في مختلف مواقعهم .

غير اني سأتناول في هذه العجالة رجال الدفاع المدني الذين اعتقد ويعتقد معي كل الاردنيين بدون استثناء بانهم كانوا ولا زالوا عنوانا للتفاني والعمل بصمت هم واخوانهم في مختلف مواقع المسؤولية ، خاصة في ظل هذه الجائحة .

منذ اليوم الاول لمنع التجول ، وقبل ان يبدأ السماح للمواطنين بالخروج منذ العاشرة او الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء ، وبعد السماح كذلك ، كان حملة التصاريح من الاعلاميين وفق ما روى لي احدهم في وصف اثارني وحفزني لتخصيص مقالتي هذا الاسبوع عن هؤلاء الرجال .. كانوا - الاعلاميين - منبهرين بمشاهدة سيارات الاسعاف التابعة للدفاع المدني تذرع الشوارع جيئة وذهابا بلا كلل ولا ملل ، تحمل هذا المريض ، أو تسعف هذا المسن او تنقل تلكم الحامل الى المشافي في حركة دؤوبة على مدار الساعة وتتحمل المهمة الاصعب في عملية التصدي للفايروس ضمن كوادر طبية مؤهلة مثقفة تكللها اخلاق سامية يتمتع بها رجال اردنيون محترفون بحيث انك لو سألت اي اردني عن الدفاع المدني لقال لك بملء الفم : والنعم !.

رجال الدفاع المدني في الاردن ، بمختلف مواقعهم ورتبهم ، هم اولئك الابطال الذين لا يمضي عليهم يوم دون تنفيذ آلاف المهمات سواء فيما يتعلق بالحالات المرضية العادية او حالات مرضى غسيل الكلى أو الاسعافات المختلفة ناهيك عن مئات المهمات الاخرى التي يتم التعامل معها عبر العيادات المتنقلة المجهزة بسيارات اسعاف واطباء من مختلف التخصصات ، ليسجل هذا الجهاز الاردني العظيم الذي انضوى مؤخرا ضمن جهاز الامن العام ، اسمه في ذاكرة الاردنيين وقلوبهم وعقولهم .

ويضيف هذا الاعلامي : ماذا يمكن ان يقال عن هذا الجهاز الذي تراه في ظلمات الليل يطوف في الشوارع والاحياء والازقة والحارات والبساتين والمزارع والجبال والاودية لينقذ انسانا داهمه مرض او حادث او سيل او ردم أو حتى خاف من افعى ورغم كل هذا العطاء الجزيل يعمل مرتبه بكل صمت .

مرحى من قلوب الاردنيين جميعا لرجال الدفاع المدني ويعطيكم ألف عافية .

د .فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة أردنيين بظروف غامضة في قبرص التركية وفاة أردنيين بظروف غامضة في قبرص التركية
انخفاض اسعار الذهب في الاردن انخفاض اسعار الذهب في الاردن
العضايلة : إذا سجل أكثر من 10 إصابات على مدى أسبوع سنعود للحظر العضايلة : إذا سجل أكثر من 10 إصابات على مدى أسبوع سنعود للحظر
استقبال 390 أردنيا قادمين بحرا من مصر السبت استقبال 390 أردنيا قادمين بحرا من مصر السبت
جابر : هكذا سيكون السفر من والى الاردن في المرحلة القادمة جابر : هكذا سيكون السفر من والى الاردن في المرحلة القادمة
البطاينة: سأكون بالمرصاد لمن يتجرأ على حقوق الأردنيين البطاينة: سأكون بالمرصاد لمن يتجرأ على حقوق الأردنيين
العضايلة : المرحلة المقبلة ستشمل فتح المدارس والجامعات العضايلة : المرحلة المقبلة ستشمل فتح المدارس والجامعات
مواعيد زيارة أهالي المنتفعين في مراكز ودور الايواء مواعيد زيارة أهالي المنتفعين في مراكز ودور الايواء
8 اصابات جديدة بفيروس كورونا و 5 حالات شفاء في الأردن 8 اصابات جديدة بفيروس كورونا و 5 حالات شفاء في الأردن
وزير الصحة : معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي وزير الصحة : معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي
المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع
تفاصيل مصفوفة التعامل مع كورونا تفاصيل مصفوفة التعامل مع كورونا
السماح بالتجمعات الاجتماعية  لغاية 20 شخصا السماح بالتجمعات الاجتماعية لغاية 20 شخصا
القطاعات والانشطة التي ستستمر بالتوقف في ظل كورونا القطاعات والانشطة التي ستستمر بالتوقف في ظل كورونا
فتح المساجد والحضانات والمطاعم والفنادق الأسبوع المقبل فتح المساجد والحضانات والمطاعم والفنادق الأسبوع المقبل
فتح المساجد والكنائس لكل الصلاوات السبت المقبل فتح المساجد والكنائس لكل الصلاوات السبت المقبل