العضايلة : فتح كافة القطاعات الاقتصادية الأربعاء المقبل

تم نشره الإثنين 04 أيّار / مايو 2020 06:19 مساءً
العضايلة : فتح كافة القطاعات الاقتصادية الأربعاء المقبل
امجد العضايلة

المدينة نيوز :- أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، أن دوام موظّفي القطاع العامّ، يبقى كما هو عليه الآن، بحيث يسمح بالعمل للوزارات والمؤسّسات الحكوميّة التي تقتضي طبيعتها الاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين، بنسبة لا تتجاوز (30 بالمئة) من عدد الموظّفين، ويجوز زيادة هذه النسبة بحيث لا تتجاوز (50 بالمئة) من عدد الموظّفين إذا اقتضت الضرورة، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك.
وأشار العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم الاثنين، إلى أن الحكومة تعمل حاليّاً، ومن خلال ديوان الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامّة، وإدارة تطوير الأداء المؤسّسي والسياسات في رئاسة الوزراء، وخبراء مختصين من برنامج دعم الإدارة والحكم الرشيد (سيجما)، على إعداد دليل إرشادي للوزارات والدوائر والمؤسّسات الحكوميّة تمكّنها من تحديد الأولويّات في تقديم الخدمات، وإعداد خطّة خاصّة للعودة التدريجيّة للعمل بعد انتهاء العطلة.
وأوضح ان الدليل الإرشادي يهدف إلى تحقيق عودة آمنة للعمل، بما يضمن سلامة الموظّفين ومتلقّي الخدمات وكفاءتها.
وفيما يتعلق بالعاملين في القطاع الخاصّ، ممّن تتطلّب طبيعة عملهم أو سكنهم التنقّل بين المحافظات؛ أوضح العضايلة أن على أصحاب العمل التواصل مع الجهات المعنيّة بحسب القطاع المعني، لإصدار تصاريح لهم وفق الآليّة المعمول بها سابقاً.
وبين أن هناك مقترحات تدرس حاليّاً بخصوص السماح بتنقّل المواطنين الذين يعملون في محافظات إقليم الوسط دون تصاريح؛ نظراً لوجود أعداد كبيرة منهم يضطرّون للتنقّل يوميّاً بين هذه المحافظات، لافتا إلى أنه لم يتّخذ أيّ قرار بهذا الشأن حتى الآن.
وجدد العضايلة التأكيد على أن جميع المحافظات ستبقى مغلقة، ويكون التنقّل بينها متاحاً لحملة التصاريح فقط، ممّن تخوّلهم تصاريحهم التنقّل بين المحافظات.
كما أشار إلى أنه اعتباراً من يوم الأحد المقبل، سيلغى العمل بنظام الأرقام الفرديّة والزوجيّة لاستخدام المركبات، بحيث يسمح باستخدام جميع المركبات بغضّ النظر عن أرقامها ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السادسة مساءً، بما في ذلك وسائط النقل العام داخل المحافظة الواحدة، شريطة أن تكون سعتها المقعديّة 50 بالمئة، ويشمل ذلك جميع المحافظات بما فيها: العاصمة عمّان، والزرقاء، والبلقاء.
وأَضاف أن جميع القطاعات الاقتصاديّة ستفتح اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل، بما فيها التي لم يتمّ السماح لها بالعمل بشكل كامل، لتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، شريطة أن لا تقل نسبة العمالة الأردنيّة فيها عن 75 بالمئة.
ولفت العضايلة إلى زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني، إلى مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كادبي" والتي رافقه فيها سموّ الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مشيرا إلى أن زيارة جلالته تأتي في إطار متابعته الحثيثة لجهود القطاعات، وضمان استمراريّة عملها في ظلّ هذه الأزمة، وتطوير قدراتها الإنتاجيّة لتلبية احتياجات السوق المحليّة والتصدير.
واطمأن جلالته بحسب العضايلة على مستوى الإنتاج من المستلزمات الطبية، مؤكّدا أهميّة الاستمرار في البحث والتطوير لتصنيع أجهزة التنفّس، وضرورة تسخير إمكانيات المركز بالتصنيع والإنتاج، وزيادة الكميّات المصنّعة.
وفيما يتعلّق بأمر الدفاع رقم (11) الذي يتضمّن فرض عقوبات على المنشآت التي لا يلتزم العاملون فيها أو مرتادوها بارتداء الكمّامات أو القفّازات؛ أكد العضايلة أنّ الأماكن المغلقة هي عرضة لانتقال العدوى وانتشار الوباء – لا قدّر الله –، مشيرا إلى إنّ مسؤوليّة توفير هذه الأدوات مشتركة على المنشآت من جهة، وعلى المواطنين من جهة أخرى؛ "لأنّ الهدف هو حماية الجميع، وضمان سلامتهم، وتجنّب أيّ مخاطر صحيّة عليهم".
وجدد التأكيد أنّ الكمّامات متوفّرة في أسواق المؤسّستين الاستهلاكيتين المدنيّة والعسكريّة، وبأسعار مناسبة للجميع، وقد تمّ أمس تزويدهما بحوالي أربعة ملايين كمّامة، كما أنّ هذه المواد متوفّرة في الأسواق والصيدليّات وبكميّات كافية.
واختتم وزير الدولة لشؤون الإعلام الإيجاز بالقول :"حماكم الله، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء، نحن في خدمتكم، ونجاحنا بالتزامكم".



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي العضايلة : حزمة من القرارات قيد الدراسة من ضمنها الزوجي والفردي
الخلايلة : فتح المساجد يوم الخامس من حزيران ستقتصر على صلاة الجمعة فقط الخلايلة : فتح المساجد يوم الخامس من حزيران ستقتصر على صلاة الجمعة فقط
شاهد :توقعات بفتح خطوط النقل العام للتنقل بين المحافظات قريبا شاهد :توقعات بفتح خطوط النقل العام للتنقل بين المحافظات قريبا
الدفاع المدني يزيل خاتم علق بيد فتاة بمنشار كهربائي الدفاع المدني يزيل خاتم علق بيد فتاة بمنشار كهربائي
العثور على الشخص المفقود في البلقاء العثور على الشخص المفقود في البلقاء
دير علا : العثور على مواطن فقد منذ خمسة أيام دير علا : العثور على مواطن فقد منذ خمسة أيام
دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة
عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب
توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه!
رئاسة الوزراء :  لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما  يعلن الاربعاء رئاسة الوزراء : لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما يعلن الاربعاء
"سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص "سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص
الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو