دفن المغني الجزائري إيدير بفرنسا يثير الجدل

تم نشره الثلاثاء 05 أيّار / مايو 2020 12:55 مساءً
دفن المغني الجزائري إيدير بفرنسا يثير الجدل
إيدير

المدينة نيوز: أثار إعلان أسرة المغني الجزائري الراحل إيدير، عن دفنه بالضاحية الباريسية، بدل نقل جثمانه إلى بلاده، جدلا في الأوساط الثقافية والسياسية.
وبررت ابنة الراحل "تانينا" ذلك، بأن مراسم جنازته ستقام بفرنسا بسبب الوضع الصحي الراهن، في ظل التدابير المشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
وتوفي، الفنان الجزائري الأمازيغي "إيدير"، عن عمر ناهز 71 عاما، فجر الأحد، بمستشفى "بيشا" الفرنسي، إثر صراع طويل مع مرض عضال، واسمه الحقيقي حميد شريت.
وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون معزيا: "إن بلاده تفقد بوفاة إيدير هرما من أهراماتها"، وكذلك فعل رئيس الوزراء عبد العزيز جراد ووزيرة الثقافة حين تحدثا عن عطاء الفنان الراحل.
وحظي إيدير بشهرة كبيرة في الجزائر وأفريقيا، إذ تجاوزت حنجرته وأغانيه حدود بلاده، وعرف بأغنية لافتة يرددها الشباب والشيوخ في منطقة القبائل "أفافا إينوفا"، وكان يرفض الغناء في بلاده لأسباب قيل إنها سياسية رغم أن أغانيه لم تكن ممنوعة.
ولا يعتقد مثقفون ونشطاء جزائريون أن ذلك هو السبب الوحيد لرفض أسرة أيقونة الأغنية الأمازيغية، نقل جثمانه إلى منطقة تيزي وزو شرقي العاصمة، ويربطون الأمر بموقف سياسي من العائلة.
وقالت ابنة الراحل "تانينا" في رسالة رثاء، إن "الخوارزميات ليست ذكية كما البشر لأنهم لا يستطيعون حساب الحب، إن الحب يتجاوز الزمان والمكان".
وشددت تانينا: "أحبك يا أبي، أتمنى لك رحلة سعيدة، على أمل أن نجد أنفسنا في أكواننا المشتركة"، مفجرة بذلك تساؤلات عن سبب اختيارها فرنسا لدفن والدها وليس الجزائر.
وكتب الأستاذ بجامعة الجزائر، عبد العزيز بوباكير، على صفحته بموقع فيسبوك: "ستكون وصمة عار في جبين الجزائر، لو دُفن ايدير في غير بلاد القبائل.."، موحيًا إلى موقف سياسي.
ورد عليه الناشط حجازي محمد: "ليست الجزائر من تقرر أين يوارى جثمانه الثرى، ابنته قررت أن التراب الفرنسي أحن على جثة أبيها من التراب الجزائري !".
وعلق آخر: "الأرض لله أينما دفن فمرجعنا إلى الله جميعا، وما تدري نفس ماذا تكسب غدا، وماتدري نفس بأي أرض تموت".
وكتب مدون آخر يدعى ضياء الدين، أن "إيدير مجرد مغنّ قبائلي كان يحمل همومًا ثقاقية معينة، ولم يكن يحمل هموم الشعب الجزائري ككل؛ وهو لم يكن منفيًا ولا ممنوعًا من دخول الجزائر حتى نتكلم عن مكان دفنه، فهو عاش في فرنسا، ليس لدينا الحق قول إنه عاش فرنسيا..".
وانتقد النائب بالبرلمان شافع بوعيش، ما وصفه بـ"العنصرية في الجزائر، التي تُغذيها فقط النخبة البائسة، فرانكوفونية كانت أم معرّبة..أما المواطن البسيط من الجلفة (الصحراء) يسمع أغاني إيدير، والمواطن البسيط في بجاية (منطقة القبائل) يسمع أغاني خالد نجم أغنية الراي!".
ودافع بوعيش بصفحته الرسمية في فيسبوك، على مسيرة إيدير الفنية، وذكر أنه غنى بالعربية والأمازيغية ولم تكن له عقدة مع العربية حين رافق الشاب خالد في أغنية "وين الهربة وين"، وفق تعبيره.
وقال آخرون: "إن إيدير فنان جزائري ترك رصيدا غنائيا مهما، وإن الخوض في تفاصيل دفنه خلق الص



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف