قيادي في حماس يؤكد عدم وجود حراك فعلي لإجراء صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

تم نشره الخميس 07 أيّار / مايو 2020 03:21 مساءً
قيادي في حماس يؤكد عدم وجود حراك فعلي لإجراء صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل
حماس

المدينة نيوز:- بالرغم من النقاشات الداخلية التي تجريها الحكومة الإسرائيلية بخصوص صفقة تبادل أسرى جديدة مع حركة حماس، والكشف عن شروع وسطاء أوروبيين وعرباً بالعمل في هذه المهمة، إلا أن حماس لا تزال تؤكد أنه لم يجرِ تحريك الملف بشكل رسمي. لكنّ قياديا في الحركة كشف أنه جرى إعطاء “قرارات واضحة” لمسؤوليها المفترض أن يخوضوا جولات المفاوضات غير المباشرة حول شروط التفاوض لإنجاز الصفقة.

ويؤكد ماهر عبيد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، المقيم في الخارج، أن ملف تبادل الأسرى عالق بسبب عدم وجود حكومة في إسرائيل، لافتا إلى أن الاحتلال لم يلتقط المبادرة التي أطلقتها الحركة على لسان يحيى السنوار رئيس الحركة في غزة ، بحسب "القدس العربي" .

وأشار إلى أن ما كشف في إسرائيل، بوجود اجتماعات عقدتها الحكومة بشأن دراسة الملف، مجرد “كلام إعلامي”، مضيفا: “لا يوجد اتصالات حقيقية، ولا يوجد أي وسيط مكلف من قبل الاحتلال الإسرائيلي لبحث الموضوع بشكل حقيقي وفعال حتى هذه الساعة”.

وأضاف خلال تصريحات نقلها “المركز الفلسطيني للإعلام” التابع لحماس: “نحن جاهزون وأبدينا استعدادنا ولدينا مبادرة واضحة، ونحن معنيون بشكل كبير وجاد لإطلاق سراح كبار السن، والأسيرات والمرضى، وهذه هي المبادئ الأساسية للمبادرة، وصولاً لأمور أخرى”.

وأشار في ذات الوقت، أنه لا يوجد في إسرائيل حتى اللحظة حكومة قادرة على اتخاذ هذا القرار، وتابع: “الملف عالق منذ سنوات بسبب تعنت الاحتلال، ومبادرة حماس أعطت حراكاً للموضوع، آملين في الوصول إلى صفقة مشرفة”.

ورأى أن ما يدور من تصريحات حول الملف داخل إسرائيل، هدفه فقط “تنفيس” غضب عوائل الجنود الإسرائيليين الأسرى، وتخفيف تحركهم، وقال إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “لا يوجد عنده تحرك حقيقي وواضح ليستغل الفرصة للخروج من المأزق”.

وأضاف: “نؤكد أنه لا زال التخاطب الإسرائيلي إعلامياً وموجه للشارع الصهيوني لكسب موقف أمام الرأي العالمي، ولأن حماس وضعت الاحتلال من خلال مبادرتها في الزاوية”.

وكشف عبيد، أن قيادة حركة حماس، أعطت قرارات واضحة لمسؤوليها المفترض أن يجروا مفاوضات مع الاحتلال عبر الوسطاء حول هذا الملف، بأنها ستشمل كل الأسرى من كل الفصائل الفلسطينية كما حدث في صفقة التبادل السابقة، وأن تشمل المحكومين بالمؤبدات والمعتقلين لسنوات طويلة، والأسرى العرب.

وأضاف: “الخطوط العامة بأيدي الأخوة واللجنة المكلفة بمتابعة هذا الأمر، ملفات واضحة تمام الوضوح بالوصول إلى تبادل مشرف، يشمل الوطن الفلسطيني كله، القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل، والخارج”.

وحول وجود تحركات مصرية وروسية في هذا الإطار، قال عبيد إنها كانت اتصالات “عادية” ولم يتحركوا بشكل حقيقي، وقال: “نحن قلنا لهم إننا جاهزون وقت جهوزية العدو الصهيوني، ووقتما يكلفهم الاحتلال بذلك فنحن جاهزون، وهذا ما أبلغناه لروسيا ومصر، وليس لدينا مشكلة في استقبال أي وسيط، وما يهمنا تحقيق صفقة مشرفة بكل الأهداف الموضوعة لها”.

وكان مصدر رسمي في حركة حماس، أكد قبل يومين عدم وجود تقدم نوعي في مفاوضات التبادل عبر الوسطاء مع الاحتلال في ظل حالة الضخ الإعلامي التي يمارسها المستوى السياسي الصهيوني وإعلامه الموجه.

وجاءت تصريحات قادة حماس هذه، بعد حديث إعلامي إسرائيلي عن بدء التحركات العملية لإنجاز الصفقة، من خلال اتصالات أجريت عبر وسطاء ونقاشات داخلية عديدة، حيث عقد الخميس المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية، اجتماعا ناقش فيه الاتصالات مع حركة حماس حول صفقة تبادل محتملة، لكنّ ذلك ترافق مع تقارير إعلامية إسرائيلية أشارت نقلا عن مصدر سياسي قوله إن نافذة الفرص لدفع صفقة تبادل إلى الأمام في ظل أزمة كورونا “أخذت تغلَق”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الفرصة لتحريك المفاوضات تبقى مهيأة، ولكن صورة الأوضاع مختلفة عما كان الحال عليه في الشهرين الماضيين، لأن غزة وإسرائيل بدأتا في احتواء تفشي الفيروس.

وكانت مجلة “دي تسايت” الألمانية، قالت إن اثنين من مسؤولي المخابرات الألمانية، ودبلوماسي سويسري، وضابط مصري كبير، يشاركون في محادثات للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن تلك المجلة الألمانية، قولها إن مسؤولا في السلك الدبلوماسي في سويسرا هو واحد من أربعة وسطاء دوليين رفيعي المستوى، شاركوا بشكل محموم بالاتصال مع غزة وتل أبيب والقاهرة، في الأشهر الأخيرة، في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل شاملة بين إسرائيل وحماس.

وقالت: “إلى جانب الدبلوماسي السويسري، هناك ضابطان رفيعي المستوى في المخابرات الألمانية وضابط مصري برتبة جنرال، كانوا شركاء سابقين في المفاوضات التي أدت إلى صفقة حول إطلاق أسرى فلسطينيين في عام 2011، مقابل إطلاق حركة حماس سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط”.

ونقلت الصحيفة عن دافيد ميدان، المسؤول الإسرائيلي الذي قاد مفاوضات التبادل عام 2011، قوله: “هذا أفضل توقيت خلال السنوات الخمس الماضية للتوصل إلى صفقة”.

وكانت مصادر أمنية في تل أبيب، ذكرت قبل أكثر من أسبوع، أن هناك تطورات وتقدما حدث بخصوص الصفقة مع حركة حماس، لكنّه وقتها جرى التأكيد أنه لا تزال هناك “فجوات كبيرة” حول إبرام الاتفاق.

وقد تجدد الحديث عن صفقة التبادل عقب تصريحات أدلى بها رئيس حركة حماس في غزة يحيي السنوار، حيث أعلن أن الحركة مستعدة لتقديم “تنازل جزئي” في موضوع الجنود الأسرى لديها مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى كبار السن والمرضى كمبادرة إنسانية في ظل أزمة “كورونا”، دون أن يحدد ما هو التنازل الذي سيقدم.

وتلا ذلك، أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا يعارض إجراء مفاوضات، من خلال وسطاء لإتمام صفقة التبادل.

جدير ذكره أن صفقة التبادل الأخيرة بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية جرت في أكتوبر عام 2011، ووقتها أطلقت حماس سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، بعد أسره من ثكنة عسكرية على حدود غزة عام 2006، وأطلقت إسرائيل سراح 1027 أسيرا فلسطينيا، بينهم مئات محكومون بأحكام عالية، لكن إسرائيل أعادت اعتقال عدد منهم عام 2014، حيث تطلب حماس حاليا قبل الشروع في صفقة كاملة، أن يتم إطلاق سراح هؤلاء الأسرى.

وتأسر حركة حماس أربعة إسرائيليين، بينهم جنديان وقعا في قبضة مقاوميها خلال معارك برية وقعت على حدود غزة في الحرب الأخيرة صيف العام 2014، وآخران دخلا القطاع بطريقة غير رسمية، بعد اجتياز الحدود، وهما عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية، ومواطن إسرائيلي من أصل أثيوبي، وترفض حركة حماس إعطاء أي تفاصيل عن حياة هؤلاء الأسرى، رغم أن إسرائيل تقول إن الجنديين قتلا في المعركة قبل أسرهما.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات