العضايلة : الابقاء على العمل بنظام الفردي والزوجي للمركبات الخاصة

تم نشره الخميس 07 أيّار / مايو 2020 06:14 مساءً
العضايلة : الابقاء على العمل بنظام الفردي والزوجي للمركبات الخاصة
امجد العضايلة

المدينة نيوز :-  أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أنه تقرر إرجاء العمل بقرار إلغاء نظام الفردي والزوجي لخروج المركبات الخاصّة والعامّة، الذي كان مقرّراً يوم الأحد المقبل، حتى إشعار آخر.

وأكد العضايلة خلال إيجاز صحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أن العمل بنظام الفردي والزوجي مستمر بالنسبة للمركبات الخاصّة في المحافظات التي لم تشهد تعديل إجراءات الحظر وهي: (عمّان، والزرقاء، والبلقاء) وبالنسبة أيضاً لمركبات النقل العام في جميع محافظات ومناطق المملكة، وحتى إشعار آخر.

وأضاف "يأتي هذا القرار، بناء على الملاحظات الواردة من الميدان، وخوفاً من التسبّب باكتظاظات مروريّة، وإعاقة حركة المواطنين، وتجنّباً للخروج غير المبرّر، والتقليل ما أمكن من المخالطة والتماس بين المواطنين".

وقال إن رئيس الوزراء عمر الرزاز قرر استئناف نشاط بورصة عمان اعتباراً من صباح يوم الأحد المقبل، وذلك بناء على تنسيب مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية.

وأوضح أن الحكومة تدرس وبالتنسيق مع مديريّة الأمن العام السماح لذوي النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل بزيارتهم وفق شروط ومعايير صحيّة صارمة، سيتمّ الإعلان عنها فور اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وأضاف أن الحكومة تدرس التوسع في منح التصاريح للتنقل بين المحافظات، للحالات الإنسانيّة، لتصل إلى 5 آلاف تصريح يوميّاً، من خلال المنصّة الإلكترونيّة الخاصّة بذلك.

وأشار العضايلة إلى أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة قامت بتوحيد الدخول إلى المنصات التي تمّ استحداثها خلال هذه الأزمة من خلال بوّابة إلكترونيّة موحّدة هي: (http://one.gov.jo) وذلك لتسهيل الوصول إلى جميع الخدمات المقدّمة للمواطنين.

وذكّر العضايلة بقرار حظر التجوّل الشامل، بدءاً من منتصف هذه الليلة، ولمدّة 24 ساعة؛ وبنفس الآليّة التي تمّ تطبيقها خلال الأسابيع الماضية، وسيتمّ تكثيف انتشار الدوريّات التابعة لمديريّة الأمن العام، لضبط أي مخالفات أو تجاوزات قد تحدث.

وقال "مرّت ثمانية أيّام متتالية لم نسجّل فيها حالات إصابة داخل المملكة بحمد الله، وكنّا نأمل أن نستمرّ في ذلك وصولاً إلى إعلان الانتهاء من هذا الوباء كليّاً؛ لكن بالأمس، سُجّلت حالة إصابة في مدينة المفرق، التي لم تشهد تسجيل أيّ إصابات سابقاً".

وأضاف أن "الخطر ما زال قائماً، ومعركتنا مع الوباء مستمرّة، والحذر ما زال مطلوباً".

ودعا العضايلة المواطنين إلى "ضرورة أخذ التحذيرات المستمرّة على محمل الجدّ، حتّى في الأماكن التي لم تسجّل فيها حالات إصابة، فهذا الوباء لا يعرف حدوداً، ولا سبيل للحدّ من انتشاره سوى الالتزام بتعليمات الوقاية والسلامة، والحدّ ما أمكن من مخالطة الآخرين".

وأشار العضايلة إلى أنه "شهدنا في مواقع الحجر وللأسف، ممارسات من بعض الأشخاص، تخلّ بمعايير السلامة والوقاية، وتخالف تعليمات التباعد الجسدي، وقد تمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقّ المتسبّبين، وستقوم الجهات المعنيّة باتخاذ إجراءات صارمة لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرّفات المؤسفة".

وأضاف "أجدّد التأكيد على المتواجدين في مواقع الحجر ضرورة التحلّي بقيم المسؤوليّة، والالتزام بأقصى درجات الوقاية والاحتراز، وأن تقدّروا ما بذلته الجهات الرسميّة والقوّات المسلّحة الباسلة والأجهزة الأمنيّة من أجل عودتكم إلى أرض الوطن، والسهر على راحتكم وصحّتكم وسلامتكم".

وتابع "كما كنّا منذ البداية أنموذجاً في التعامل مع هذه الأزمة، نريد منكم أن تجسّدواً نموذجاً مكمّلاً في الوعي والمسؤوليّة، والحرص على سلامتكم وصحّتكم".



مواضيع ساخنة اخرى