مهزلة فريدمان وموعد ضم الضفة والاغوار

تم نشره الأحد 10 أيّار / مايو 2020 12:50 صباحاً
مهزلة فريدمان وموعد ضم الضفة والاغوار
د . فطين البداد

لم تكن مفاجئة للمراقبين تصريحات السفير الامريكي في اسرائيل ديفيد فريدمان التي قال فيها ان قرار ضم الضفة يعود للاسرائيليين .

بالتأكيد ، فإن فريدمان هذا لم يقصد بان نتنياهو بامكانه القيام بالضم الآن الا بشرط قاله هو نفسه : أن " يوافق " على الجلوس مع الفلسطينيين .

تصوروا اين وصل الحال بالقضية المركزية للامة.. ولكن سبق للمتنبي وأن شخص الحالة : " من يهن يسهل الهوان .. عليه ما جرح بميت ايلام " .

فريدمان هذا لا زال يلعب بالمفردات ويزعم بانه يضع الشروط على اسرائيل ، ومن ضمنها - لمن هو غير متابع وما اكثرهم بالمناسبة - : ان يوقف نتنياهو الاستيطان في المنطقة " سي " غير ان بامكانه ابتلاع كل الارض .. بمعنى أن الرجل " يتخوث " أو يعبث بمشاعر الجميع منتشيا بردود افعالهم .

الخطة الامريكية المعروفة بصفقة القرن ، والتي لن تتم ابدا لاسباب كثيرة ، اعطت الفلسطينيين مهلة مدتها 4 سنوات ، ولكن فريدمان يأمل ان يجلس الفلسطينيون والاسرائيليون خلال سنتين – مثلا – للتباحث بشان النهايات " القاتمة طبعا" .

اعلان سيادة اسرائيل على الضفة والاغوار هو شأن سياسي اسرائيلي ، هكذا يراه السفير الامريكي ووزير خارجيته ، وما على الكيان اولا الا اعلان " موافقته " على التفاوض ومن ثم فإن الولايات المتحدة مستعدة للاعتراف بهذا الضم .

نتنياهو ، الثعلب ، وما ان اعلنت الصفقة حتى ابدى استعدادا للتفاوض ، وذلك استجابة لشرطها ، فماذا يقول الامريكيون عن هذه النقطة خاصة وان الفلسطيينيين رفضوا التفاوض بالمطلق ..

فريدمان وبومبيو ومن قبلهما الرئيس مقتنعون بان " النعم " الاسرائيلية التي ووجهت بـ " لا " فلسطينية هي اكثر من كافية ، لان الكرة الآن في مرمى السلطة ، فماذا ستكون آثار الضم المرتقب ؟؟

لا شيء طبعا سوى مزيد من التردي وضياع فلسطين وشعبها ، ولكن : هل يضمن فريدمان وبومبيو وترامب بأنهم باقون في السنوات الاربع القادمة ؟؟.

سيعلن نتنياهو الضم وسترفضه السلطة واوروبا واغلب اعضاء الامم المتحدة ومجلس الامن باسستثناء امريكا ، ولكنه قرار لن يضيف شيئا للمشهد ونحن نتحدث هنا بلسان العامة ، لان فلسطين كلها من نهرها الى بحرها تم البدء بابتلاعها منذ 72 سنة .. !!

باختصار : قرار الضم تحصيل حاصل اذا اطلق ترامب الصافرة ، واستمرار الاحتلال ماض الى ان ياتي وعد الآخرة فيقع التتبير ،اما فريدمان فقد لخص المسألة بكل وضوح حين قال : إذا تخلت الولايات المتحدة عن تمثال الحرية فستتخلى اسرائيل عن كل الضفة .

جى بي سي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف