بعد ملامسة إصابات كورونا حاجز الـ500.. مصر تحسم الجدل

تم نشره الأحد 10 أيّار / مايو 2020 09:13 صباحاً
بعد ملامسة إصابات كورونا حاجز الـ500.. مصر تحسم الجدل
مصر وصلت مرحلة ذروة انتشار الفيروس

المدينة نيوز:- بعد أن شهد الأسبوع الأول من شهر مايو قفزات عدة في مؤشر الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، كسرت مصر حاجز تسجيل أكثر من 300 إصابة كمعدل يومي خلال أبريل الماضي.

وأوضح مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية والوقائية، محمد عوض تاج الدين، أن الزيادة في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا متوقعة.

وأضاف: "وضعنا خريطة لاحتمالية الحالات، بدأت قليلة وتتصاعد حتى تصل إلى حد الثبات أو البلاتوه لعدة أيام ثم تبدأ في الهبوط بعد ذلك، والحالات تتزايد، لأن المريض قد يعدي 5 أشخاص، ولو لدينا 100 حالة فقد تعدي 400 أو 500 شخص، والتصاعد في عدد الحالات متوقع" ، وفق "سكاي نيوز"

وتابع: "نتمنى أن يكون التصاعد أفقي وليس رأسي، أي أن الزيادة تكون معقولة، بين يوم وآخر، ففي البلدان الأخرى تتصاعد وتيرة الإصابات بالآلاف يوميًا، ولا نتمنى هذا الأمر، ويجب أن نساهم في التوعية والنظافة، وعندها سنقلل عدد الإصابات".

وأشار إلى أن نحو 85 بالمئة من الإصابات لا تعاني من أعراض أو أعراض بسيطة، موضحًا أن العزل يتوقف على حالة المواطن نفسه: "الـ85 بالمئة من الإصابات يعزلون في المدن الجامعية ومراكز الشباب ومراكز مخصوصة بمراقبة ومتابعة طبية، ولكن من يحتاج إلى مستشفى عزل هو نسبة 15 بالمئة تقريبًا، والحالات الشديدة جدًا تحتاج إلى أجهزة تنفس صناعي".

ولفت إلى أن مستشفيات العزل فيها أماكن متاحة، وكل يوم هناك حالات تدخل وأخرى تخرج من المستشفيات وأخرى تستقر، متابعًا: "لدينا عدد كافي من أجهزة التنفس الصناعي وجرى توزيعه على جميع المستشفيات، سواء مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وعدد لا يزيد عن 5 بالمئة من الحالات يوضعون على أجهزة التنفس الصناعي".

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء السبت، تسجيل 488 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة وفاة وخروج 57 من المصابين من مستشفيات العزل والحجر الصحي، في حين تم تسجيل 495 حالة إصابة جديدة مساء الجمعة.

وبذلك يرتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء السبت إلى 8964 حالة إصابة، فضلا عن إجمالي عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 2002 و514 حالة وفاة.

سبب قفزة الإصابات

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في وزارة الصحة المصرية، حسام حسني، أن سبب ارتفاع معدلات الإصابة يعود إلى اختراق المواطنين ساعات الحظر والتجمعات التي تحدث في بعض المناطق وسعى البعض للكشف المبكر عن الفيروس.

وأوضح أن مصر وصلت مرحلة ذروة انتشار الفيروس، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تستمر معدلات الإصابة في الزيادة، وفقا لصحيفة "الوطن" المصرية.

من جانبه، شدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وتقليل المخالطة والالتزام بالإجراءات الوقائية، إضافة إلى الإكثار من شرب السوائل في المدة بين الإفطار والسحور، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي مما يقوي الجهاز المناعي.

ودعا مجاهد، المصريين خاصة خلال آخر أسبوعين من شهر رمضان الكريم وقبيل عيد الفطر المبارك بضرورة تعديل السلوكيات، وضرورة عدم الإسراف في الخروج للتسوق وتقليل التجمعات وعند الخروج للضرورة لابد من اتباع كل الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات وغسل الأيدي باستمرار أو فركها بالكحول لتقليل فرص الإصابة بالفيروس.

وأشار إلى أنَّه في حال الشعور بأي أعراض مرضية يرجى سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى صدر أو حميات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات