تونس.. "النهضة" تستعد لتعديلات جوهرية في مكتبها التنفيذي

تم نشره الثلاثاء 12 أيّار / مايو 2020 10:55 صباحاً
تونس.. "النهضة" تستعد لتعديلات جوهرية في مكتبها التنفيذي
تونس .. راشد الغنوشي يستعد لإدخال تعديلات واسعة على تركيبة المكتب التنفيذي لحركته

المدينة نيوز:- علمت "عربي21" من مصادر مؤكدة، داخل حركة "النهضة" التونسية، أن رئيس الحركة راشد الغنوشي قرر إدخال تعديلات على تركيبة المكتب التنفيذي الحالي؛ استجابة لتحديات المرحلة ولمطالب من داخل مجلس الشورى.

وفي هذا الصدد ذكر رئيس مجلس الشورى بالحركة عبد الكريم الهاروني، في تصريح لـ"عربي21"، أن الغنوشي، وفي إطار تطوير عمل مؤسسات الحركة، وتفاعلا مع التطورات التي تعرفها البلاد، واستجابة لمطالب مجلس الشورى، قرر إدخال تعديلات على تركيبة المكتب التنفيذي.

وأشار الهاروني إلى أن مجلس الشورى في انتظار هذه التعديلات المرتقبة، وأن المكتب التنفيذي الحالي مستمر في عمله في انتظار ذلك.

وأضاف: "الأمر يتعلق بمراعاة التطورات الداخلية للحركة والبلاد، ولا يعكس وجود أي خلافات بين مؤسسات الحركة"، وفق تعبيره.

لكن عضو المكتب السياسي للحركة السيد الفرجاني، وصف في تصريحات خاصة لـ"عربي21" قرار رئيس الحركة إزاء المكتب التنفيذي بأنه أشبه بـ"الحل".

وقال: "نعم، تمت الدعوة إلى قرار حل المكتب التنفيذي، وهو أمر طبيعي، وفي الحقيقة القرار طال، وكان من المفترض أن يكون قد حصل منذ أشهر".

وأوضح الفرجاني: "تصريف الأعمال للمكتب الحالي هو أمر أكثر من عادي، فالعادة تقتضي بعد كل انتخابات إعادة تشكيل المكتب التنفيذي، ولكن تأخر القرار، شخصيات التحقت بالحكومة لا بد من التجديد وإعادة التشكل".

وعن أسباب عدم إعلان الحركة للقرار كما جرت العادة عبر بلاغ رسمي وخروج الأمر عبر تسريبات إعلامية، رد الفرجاني: "ليس هناك مشكل، والمهم أنه تم اتخاذ القرار".

وعن وجود خلافات داخل الحركة وانقسامات، وهو ما عجل بقرار الحل، أجاب الفرجاني: "هي ليست خلافات، بل تنوع للآراء".

وعن انعقاد المؤتمر الحادي عشر، شدد الفرجاني أنه سيتم تحديد موعد، ولكن نظرا للوضع وخاصة بسبب وباء كورونا، فمن غير المنطقي الحديث عن تحضيرات وانعقاد مؤتمر".

وكشفت عن عديد الاستقالات التي تمت خلال الفترة الاخيرة من الحركة، ومنها استقالة القيادي البارز عبد الحميد الجلاصي، كذلك أشار إلى وجود خلافات في تنظيم الحركة، إلى جانب بروز شق داخل الحركة موال للغنوشي وآخر رافض له ويطالب حتى بمحاسبته على عديد الأخطاء، أبرزها فشل تكليف رئيس الحكومة الحبيب الجملي والتصريحات التي كانت قبل وبعد الانتخابات، التي لها علاقة بالتحالف مع حزب" قلب تونس"، والتأجيل المتكرر لانعقاد مؤتمر الحركة.

يذكر أن القوانين الناظمة للعمل داخل مؤسسات حركة النهضة، تقضي بأن يختار رئيس الحركة المكتب التنفيذي، ثم يعرض تركيبته على مجلس الشورى ليصادق عليه.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات