مناطق لن تصدق انها في سلطنة عُمان..صور

تم نشره الثلاثاء 12 أيّار / مايو 2020 05:07 مساءً
مناطق لن تصدق انها في سلطنة عُمان..صور
شلالات صلالة ـ سلطنة عمان

تتسم سلطنة عُمان بأنها الدولة أكثر أماناً واستقراراً في المنطقة وعُرف عن سياساتها بأنها لا تعادي أحداً وتتبع سياسة الانحياز مما شجع من قطاع السياحة في عُمان بوجود الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة. سنتعرف في هذه المقالة عن أماكن السياحة في عُمان وأهم مدنها.

الموقع الجغرافي لسلطنة عُمان:
سلطنة عُمان دولة عربية مسلمة تحتل الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية عند التقاء الخليج العربي مع بحر العرب ويحدها اليمن من الجنوب الغربي ومن الجنوب والشرق بحر العرب وخليج العربي من الشمال أما الشمال الغربي فيحدها الإمارات العربية المتحدة والسعودية من الشمال الغرب. اكتُشف النفط في عام 1964 بكميات تجارية وتم تصديره لأول مرة عام 1976 مما أصبحت عُمان تعتمد في اقتصادها على انتاج النفط وتصديره مع مواردها الزراعية وصيد الأسماك حيث تُمثل عائدات النفط ما يقارب2/5 الناتج المحلي الإجمالي و3/4 من ميزانية الحكومة وفي عام 2000 بدات عُمان في تصدير الغاز الطبيعي المسال.

مدن سلطنة عُمان:
مسقط العاصمة: تعد مسقط عاصمة سلطنة عُمان منذ استقلالها ويوجد فيها مطار مسقط الدولي.
البريمي: تتشارك البريمي مع محافظة الظاهرة في تشكيل الحدود الشمالية الغربية لعُمان وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر كما كانت تقع على طول طريق التجارة قديماً، ومن أهم معالمها وادي كتنة وحصن الحلة وحصن الخندق.
ظُفار: تقع ظُفار في أقصى جنوب السلطنة وتحتضن العديد من المواقع والوجهات السياحية والأضرحة الدينية مثل ضريح النبي أيوب-عليه السلام- وموقع سمهرم الأثري وآثار طريق اللبان كما يوجد بها مدينة عُبار المدينة المفقودة في رمال الصحراء يُرجح أنها تعود لقوم عاد الذين ذُكروا في القرآن الكريم.
مسندم: تقع محافظة مسندم في أقصى شمال السلطنة وهي تطل على مضيق هرمز ويوجد بها العديد من المواقع الطبيعية الخلابة والجبال التي يصل ارتفاعها إلى 2,000 متر، وتلتقي هذه الجبال مع البحر والمضيق مما جعلها من أحد أفضل مواقع لممارسة رياضة الغطس والغوص.
الظاهرة: تقع محافظة الظاهرة على طريق القوافل التجارية قديماً وكانت تعد فيما مضى جسر يصل بين جبال عًمان الشاهقة والدول المجاورة.
الوسطى: تقع محافظة الوسطى بين البحر من الشرق والربع الخالي من الغرب وتغطي جزءاً كبيراً من مساحة السلطنة.
الداخلية: تضم محافظة الداخلية جزءاً من سلسلة جبال الحجر أهمها جبل الشمس أعلى قمة جبلية في عًمان والجبل الأخضر الذي يشتهر بالمدرجات الزراعية صالحة لزراعة الزهزر والرمان وغيرها من أنواع الفواكه، وتتكون محافظة الداخلية من 8 مدن هي أدم والحمراء وبهلاء وبدبد وإزكي ومنح ونزوى وسمائل.
الباطنة: تعد محافظة الباطنة محافظة ساحلية واسعة مع سلسلة جبال الحجر، وتسمى بجنة عُمان خضراء بفضل تربتها الخصبة وتوافر عدة أنواع من الأسماك وتحتضن الباطنة عدداً هائلاً من الوديان.

الطبيعة والمناخ في سلطنة عُمان:
يعتبر معظم الأجزاء من سلطنة عُمان والمعروفة باسم روبي الخليلي مناطق صحراوية خالية من الأشجار وتفتقر إلى حدٍ كبيرٍ من الماء ويسكنها البدو على الرغم من أنها تمر اليوم بأنابيب النفط والغاز. تتميز عُمان أيضاً بمناطق جبلية واسعة مثل جبال الحجر موازية لساحل الخليج باتجاه الجنوب الشرقي من شبه جزيرة مسندم إلى رأس الحد في الطرف الشرقي لشبه الجزيرة العربية إذ يصل ارتفاع جزء كبير من هذه الجبال إلى 1,463 متر أعلاهم جبل الشمس بارتفاع 2,980 متر. تُشكل أشجار الطلح معظم ما يوجد من نباتات طبيعية قليلة في عُمان ويعيش أيضاً الأنواع الحيوانية النادرة مثل المها العربي والنمر العربي والماعز الجبلي وسلاحف ضخمة الرأس بالإضافة إلى أنواع متعددة من الطيور تشمل أبو منجل اللامع والصقر البربري وطيور الغاق.

يكون المناخ في عُمان مناخ حار وجاف داخل البلاد لكنه حار ورطب على طول السواحل، وغالباً ما ترتفع درجات الحرارة صيفاً في مسقط والمناطق الساحلية إلى 43 درجة مئوية برطوبة عالية بينما يكون الشتاء معتدلاً مع متوسط درجات حرارة منخفضة تصل إلى 17 درجة مئوية، ويبلغ متوسط هطول الأمطار حوالي 100 ملم سنوياً.

العملة في سلطنة عُمان:
يعد البنك المركزي العماني بمثابة الهيئة اللنقدية والمصرفية في عُمان تأسست في عام 1974م إذ تصدر وتظم العملة العمانية وهي ريال عماني بما يعادل 2.6 دولار أمريكي أو 9.76 ريال سعودي كما يوجد في عُمان عدد من البنوك الأجنبية مثل بنك بيروت وبنك ستاندرد تشارترد وافتثتح سوق مسقط للأوراق المالية عام 1988م.

السفر إلى سلطنة عُمان:
لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى الحصول على تأشيرة الدخول وقد يحصل الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية على تأشيرة دخول خاصة صالحة لمدة 4 أسابيع قابلة للتمديد لمدة أسبوع إضافي. ترتبط سلطنة عُمان بحدود برية مع الإمارات العربية المتحدة والسعودية واليمن ويمكن الوصول إلى عمان من الإمارات عبر 5 منافذ برية هي منفذ الوجاجة ومنفذي وادي الجزي وحفيت ومنفذ خطمة الملاحة ومنفذ تيبات كما يوجد 5 موانئ في السلطنة للسفن البحرية يستقبل اثنان منها السفن السياحية وهما ميناء صلالة وميناء السلطان قابوس. يمكن السفر من الرياض إلى عُمان ب4 طرق وهي:

السفر جواً إلى مسقط خلال ساعتين ونصف بتكلفة تتراوح ما بين 175-206 دولاراً.
السفر جواً إلى صلالة خلال 5 ساعات بتكلفة تتراوح ما بين 117-369 دولاراً.
السفر جواً إلى صحار خلال 9 ساعات ونصف بتكلفة تتراوح ما بين 135-371 دولاراً.
القيادة عن طريق البر من الرياض إلى مسقط بتكلفة 60-90 دولارأ خلال 16 ساعة بمسافة تبلغ 1,336.1 كم مروراً بمنافذ الإمارات.

السياحة في سلطنة عُمان:
تمتلك عُمان عدداً من المتاحف معظمها في مسقط حيث تهدف هذه المتاحف إلى نشر الثفاقة العمانية وتاريخها للسياح من مختلف الدول من خلال زيارتها.
أصبحت عُمان إحدى أفضل المناطق لممارسة رياضة التزلج الشراعي على الماء على مستوى العالم.
اكتسبت عُمان رياضة ركوب الأمواج والتجديف على الألواح بفضل ساحلها الطويل الذي يمتد لأكثر من 3000 كم.
تتميز عُمان بعدد كبير من الكهوف المتنوعة وتحتوي على تكوينات صخرية عجيبة من الصواعد والنوازل الكلسية التي تتخذ أشكالاً جميلةً داخل الكهوف.
تمتلك عُمان المئات من مواقع التخييم سواء على الشواطئ الرملية أو على التلال الصخرية أو في الصحارى.
يوجد العديد من نوادي الجولف ذات المستوى العالمي في مسقط مثل نادي الموج للجولف ونادي رأس الحمراء للجولف.
تمتلك عُمان 5 مواقع مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو وهي قلعة نزوى في محافظة الداخلية وقلعتي الجلالي والميراني في مسقط وقلعتي نخل والرستاق في محافظة الباطنة وقلعة بهلاء.
تمتلك عُمان سواحل هائلة تتجاوز 3000 كيلومتراً وهي من أجمل شواطئ في العالم مما فتح مجالاً أمام السياح للاستمتاع بمناظر الشواطئ وعمل رحلات التنزه والتخييم وممارسة الألعاب المائية.
يمكن للسياح ممارسة ركوب الدراجات الهوائية في جبال عُمان.
يمكن للسياح مشاهدة الحياة البرية مثل مشاهدة صغار السلاحف وهي تفقس من بيوضها متجهة للمياه المالحة.
تزدخر عُمان بالعديد من المواقع لمحترفي تسلُّق الجبال مثل جبل الشمس وجبال الحجر.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات