ظريف يؤكد إفراج واشنطن عن عالم إيراني.. أصيب بكورونا

تم نشره الثلاثاء 12 أيّار / مايو 2020 09:35 مساءً
ظريف يؤكد إفراج واشنطن عن عالم إيراني.. أصيب بكورونا
ظريف

المدينة نيوز :- تقدمت إلى حد كبير، مفاوضات واشنطن وطهران حول تبادل سجناء، مع إفراج الولايات المتحدة عن العالم الإيراني سيروس أصغري.

وأصغري كان متهما من قبل الأمريكيين، بـ"سرقة أسرار تجارية"، منذ العام 2017، ويأتي الإفراج عنه وسط اتهامات أمريكية لإيران بالمماطلة في تسلّم إيرانيين تتهمهم واشنطن بدخول البلاد بصورة غير شرعية .

وقال كين كوتشينيلي، القائم بعمل نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي، في عدد من التغريدات على تويتر: "لدينا 11 من مواطنيكم، وهم من الأجانب الذين دخلوا (بلدنا) بصورة غير شرعية، ونحاول إعادتهم إلى بلدكم. فجأة تقولون إنكم تريدون عودتهم. حسنا، لم لا ترسلون طائرة ونعيدهم جميعا مرة واحدة؟".

ولم يشر كوتشينيلي بأي صورة إلى تبادل السجناء بين البلدين، اللذين قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 40 عاما. وكانت مصادر إيرانية قالت إن تبادل السجناء قيد الإعداد.

بدوره كتب عباس موسوي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، على تويتر: "كفوا عن هذا الكلام الهراء! منذ سبتمبر 2018 طرح جواد ظريف مسألة تبادل السجناء على الطاولة، وحث الولايات المتحدة على التصرف بشكل مسؤول بحق الرهائن الإيرانيين هناك وفي مناطق أخرى. رد فعل نظامكم اتسم بالاستهتار، وعرض حياتهم للخطر. أطلقوا سراح مواطنينا!".

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في وقت سابق، إن طهران سبق أن عبرت عن استعدادها لتبادل السجناء منذ بعض الوقت، وإن الولايات المتحدة لم ترد بعد.

وقال ظريف في هذا الصدد في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني، إن "أصغري سيعود في أول طائرة قادمة إلى البلاد في حال أظهرت نتائج الفحص الطبي عدم إصابته بفيروس كورونا".

وتعرض العالم الإيراني للاعتقال من طرف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "FBI" في 2017، بتهمة سرقة "أسرار تجارية" لصالح بلاده، أثناء عمله بجامعة" كيس وسترن ريسرف" في ولاية أوهايو (غربا).

ولاحقا في 2019، قامت محكمة أمريكية بتبرئته من التهمة الموجهة إليه، لعدم وجود أدلة كافية تدينه.

وإثر ذلك، ألغت السلطات الأمريكية تصريح إقامته، واحتجزه مكتب إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكي بمراكز توقيف المهاجرين، استعدادا لترحيله.

وعقب أخبار تداولتها وسائل إعلام أمريكية أشارت إلى إصابة أصغري بكورونا في 28 نيسان/أبريل الماضي، دعا وزير الخارجية الإيراني، الإدارة الأمريكية للإفراج عنه.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة
عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب
توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه!
رئاسة الوزراء :  لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما  يعلن الاربعاء رئاسة الوزراء : لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما يعلن الاربعاء
"سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص "سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص
الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو
الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا
اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال
البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن
نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء
الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب
وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا