انخفاض أرباح صندوق استثمار الضمان 54 مليون دينار في الربع الأول

تم نشره الثلاثاء 12 أيّار / مايو 2020 11:33 مساءً
انخفاض أرباح صندوق استثمار الضمان 54 مليون دينار في الربع الأول
مبنى الضمان الاجتماعي

المدينة نيوز :- قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، الثلاثاء، إن الدخل المتحقق لاستثمارات الصندوق للربع الأول، حقق 112.4 مليون دينار كما في نهاية 31/3/2020 مقارنة مع 165.9 مليون دينار كما في نهاية 31/3/2019.

وأضافت في بيان، أن "هذا الانخفاض في الدخل يعزى إلى قيام بعض الشركات بتأجيل توزيع الأرباح عن نتائج أعمالها لعام 2019، وأثر انخفاض تقييم الأسهم بالقيمة العادلة".

وبينت السقاف، أنه "وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فقد ارتفع الدخل المتحقق من الفوائد على محفظة السندات والقروض وأدوات السوق النقدي ليصل إلى 116.3 مليون دينار للربع الأول من هذا العام، وبارتفاع مقدراه 15.2 مليون دينار عن الربع الأول من العام 2019".

وأشارت السقاف إلى إجراءات الصندوق لدعم الجهود الوطنية للمساهمة في الحد من الآثار السلبية للظروف الاستثنائية والمتمثلة بتأجيل تحصيل الإيجارات التي ترتبت على مستأجري عقارات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وتقسيطها دون أي غرامات.

وثمنت السقاف التوجيهات الملكية السامية، والدور الذي تقوم به الحكومة، والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والتدابير التي تتخذها المؤسسات الوطنية المختلفة في سبيل تعافي الاقتصاد الأردني، وتفعيل نشاط القطاعات المختلفة.

وأوضحت أن الصندوق يقوم حالياً بدراسة الاستثمار في عدد من المشاريع الكبرى التي أعلنت عنها وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومنها مشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل مياه البحر الأحمر.

السقاف أشارت إلى أن "الصندوق وبالشراكة مع شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير سيقوم بدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مدينة عمّان، بالإضافة إلى دراسة تمويل مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي".

وبينت السقاف أنه "انطلاقاً من التوجيهات الملكية السامية بأهمية إقامة مشاريع زراعية والاستثمار في القطاع الصحي وقطاع الصناعات الدوائية وبالنهج التشاركي بين القطاعين العام والخاص، وانسجاماً مع السياسة الاستثمارية للصندوق، يتم حالياً دراسة إنشاء عدة مشاريع زراعية، وكذلك دراسة المساهمة في عدد من الشركات الوطنية الواعدة وبما يهدف إلى تحقيق عوائد مجدية للصندوق والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص للتوظيف والتشغيل".

وتابعت: "يقوم الصندوق حاليا بدراسة شراء عدد من الأسهم على أسس انتقائية تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للصندوق كمستثمر طويل الأجل، وذلك بناء على تقييم أداء الشركات والتوقعات المستقبلية لها والتغيرات السعرية للأسهم، ضمن معدلات العوائد الاستثمارية المستهدفة ومستويات المخاطر المحددة في السياسة الاستثمارية للصندوق".

وفي سياق الأداء المالي لصندوق استثمار أموال الضمان للربع الأول من عام 2020، أعلنت السقاف تحقيق نتائج جيدة على الرغم من الظروف الاقتصادية الحالية والآثار المترتبة عن توقف بعض النشاطات الاقتصادية في المملكة.

وبينت أن موجودات الصندوق قد بلغت نحو 10.9 مليار دينار كما في 31/3/2020، حيث تتوزع هذه الموجودات في استثمارات طويلة الأجل في العديد من القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني منها قطاع التعدين، الاتصالات، البنوك، الطاقة التقليدية والمتجددة، والمناطق التنموية والسياحة، بالإضافة إلى الاستثمار في الأدوات الاستثمارية المالية مثل الأسهم، السندات، أدوات السوق النقدي، وقروض التجمع البنكي، والتأجير التمويلي.



مواضيع ساخنة اخرى
“هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن
توقيف احمد عويدي العبادي توقيف احمد عويدي العبادي
توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي " توجه لإلغاء " الزوجي " والفردي "
وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا وزارة العمل تطلق خدمة استصدار تصاريح العمل إلكترونيا
الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر الرزاز : نحن على أبواب الانفراج .. وكل مر سيمر
شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار شركات الحج والعمرة : الأزمة ادخلتنا في حالة احتضار
الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها الحكومة : إجراءات مشددة في حال تسجيل إصابات يصعب السيطرة عليها
ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها ابو غزالة : التعليم في الاردن مثل الكُتاب ولا أملك مليارات و لا احب امتلاكها
مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبياً
الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات الحكومة : عدم الالتزام بالتعليمات سيؤدّي إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات
الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا الاردن يسجل 7 اصابات بفايروس كورونا
النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد النصيرات : يجب أن أحبَلَ وألِد
بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين  في الحكومة بالاسماء ترفيعات واحالات للتقاعد لموظفين في الحكومة
الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد الداخلية : دوريات شرطة راجلة امام المساجد
أسماء  ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة أسماء ..المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة
مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف مغردون يطالبون الرزاز ببلاغ حكومي يخفض ايجارات المنازل والمحلات الى النصف