استطلاع: 84 بالمئة من الأردنيين يثقون بالقرارات الحكومية بشأن أزمة كورونا

تم نشره الأربعاء 13 أيّار / مايو 2020 08:24 مساءً
استطلاع: 84 بالمئة من الأردنيين يثقون بالقرارات الحكومية بشأن أزمة كورونا
علم الاردن

المدينة نيوز :- أظهرت نتائج الاستطلاع الخامس، الذي أجرته شركة "أناليسيز" للدراسات والأبحاث، أن 84 بالمئة من المشاركين فيه، عبروا عن ثقتهم بالقرارات التي تصدر عن الحكومة بخصوص الإجراءات التي يجب اتباعها فيما يخص أزمة تفشي فيروس كورونا.
واعتبر 4ر74 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، الذي أعلنت نتائجه اليوم الأربعاء، إن الإجراءات الحكومية المتبعة منذ بدء وباء كورونا قبل نحو شهرين، كانت كافية للسيطرة على انتشار الوباء في الأردن.
كما أظهر الاستطلاع، أن 82 بالمئة من المشاركين أبدوا رضاهم عن أداء الحكومة في التعامل مع أزمة كورونا، وأن 82 بالمئة يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير بالاتجاه الصحيح.
وهدف الاستطلاع، الذي أجرته الشركة في الفترة من 10 إلى 11 من الشهر الحالي، الى قياس آراء الأردنيين حول فيروس كورونا المستجد والإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشاره وما نتج عنه من آثار.
وبحسب نتائج الاستطلاع، الذي شارك فيه 16427 شخصاً من جميع محافظات المملكة، أبدى 51 بالمئة، رضاهم عن القرارات الحكومية المتعلقة بحماية الاقتصاد.
كما عبر 86 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، عن رضاهم عن الإجراءات، التي اتخذتها الحكومة لحجر الطلاب، الذين قدموا إلى الأردن عبر مطار الملكة علياء الدولي، فيما عبر 3ر55 بالمئة عن رضاهم عن الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بسائقي الشاحنات القادمين عبر الحدود البرية.
كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 63 بالمئة من المشاركين، يعتقدون أن المواطنين لا يأخذون موضوع خطورة فيروس كورونا بجديّة، في حين يعتقد 61 بالمئة منهم أن المواطنين لا يأخذون قرار منع التجول بجدية تامة.
وأيد 85 بالمئة من المشاركين استمرار الحكومة بإجراءات الحظر المتخذة حتى شهر حزيران المقبل في حال زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، فيما أيّد 87 بالمئة من الأشخاص الذين شاركوا في الاستطلاع، الإبلاغ عن التجمعات وإقامة الولائم لمواجهة فيروس كورونا.
كما أبدى 62 بالمئة من المستطلعة آراؤهم تفهمهم لقرار الحكومة بمنع إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد، والمصليات والساحات العامة.
وفيما يتعلق بعطلة عبد الفطر، أعلن 56 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع تأييدهم لعمل حظر تجوال شامل ومنع التنقل نهائياً خلال فترة العيد تجنباً للاختلاط بين المواطنين، فيما أبدى 33 بالمئة، رغبتهم في الإبقاء على الحظر كما هو متبع حالياً والسماح بالتنقل خلال النهار، مقابل 11 بالمئة دعوا إلى إنهاء الحظر والسماح بالتنقل بكل حرية طيلة أيام العيد.
ودعا 46 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إلى إيجاد وعي أكبر لدى المواطنين فيما يتعلق بتنفيذ تعليمات الحكومة المتعلقة بعدم الاختلاط والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة، في وقت طالب فيه 54 بالمئة منهم بتشديد الإجراءات لفرض هذه التعليمات ومعاقبة المخالفين.
وحول أكثر الأمور التي تزعج المواطنين بعد مرور شهرين من أزمة كورونا، قال 1ر44 بالمئة، إنهم يخشون الإصابة بالفيروس بشكل مباشر أو أحد أفراد العائلة، فيما توقع 5ر37 بالمئة استمرار ظهور إصابات بفيروس كورونا في الأردن.
واتبعت الدراسة منهجية البحث الكمّي عبر استبانة وزعت عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات الانترنت المختلفة، حيث جرى جمع البيانات، وترواحت أعمار المشاركين فيها بين 14 إلى 70 عاماً، بواقع 47 بالمئة من الإناث و53 بالمئة من الذكور.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات