الاوقاف تعقد المجلس العلمي الهاشمي الـ 98 بعنوان الباقيات الصالحات الله أكبر

تم نشره الجمعة 15 أيّار / مايو 2020 08:56 مساءً
الاوقاف تعقد المجلس العلمي الهاشمي الـ 98 بعنوان الباقيات الصالحات الله أكبر

المدينة نيوز :-  عقدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية المجلس العلمي الهاشمي الثامن والتسعين، اليوم الجمعة، والرابع لهذا العام، بعنوان الباقيات الصالحات الله اكبر، بمشاركة مفتي القوات المسلحة الأردنية العميد الدكتور ماجد سالم الدراوشة.
وقال سماحته في المجلس، الذي أدارة مدير مديرية أوقاف عمان الثانية الدكتور احمد الخلايلة، أن ذكر الله اعظم ما تنشرح به الصدور فبه تتنور الأبصار ويسكن الفؤاد وتطمئن القلوب لقوله تعالى (الذين آمنو وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
وأضاف، أن كلمة الله اكبر لها خصوصية تلفت الأنظار وتجذب الأسماع لكثرة ترديدها وأثرها العظيم ومعناها الكبير وثوابها الجزيل فهي فطرة الله تعالى التي فطر الناس عليها، كما اسماها النبي صلى الله عليه وسلم.
وأشار إلى أن الله اكبر هي شعار الإسلام ومدخله والتي قضت على الشرك والكفر وهي عبارة عظيمة لا تسعها عبارة الله اكبر، كلمة ملأت الأرض والسماوات تعظيما وتمجيدا للخالق، فالله هو الكبير والمتكبر وهو صاحب الكبرياء ولكل صفة لها دلالة تدور حول أن الله هو العظيم الممجد، وكل ما سواه واقع تحت حكمه فقير إليه .
ولفت إلى أننا عندما نقول الله اكبر ينهار كل شيء ويفنى أمام عظمته المطلقة لله سبحانه وهو المستحق وحده لأوصاف الكمال والجلال وتعاليه سبحانه عن مشابهة خلقه هي حقيقة إيمانية يجب التسليم بها فلا يوجد كبير غيره فلفظ اكبر اسم تفضيل فليس هناك كبير أمام الله سبحانه وكل ما يدعيه البشر من نسبة الكبر لعظيم أو قوي يزول أمام الله اكبر.
وأشار إلى أن الله اكبر كلمة يفتتح بها أهل الإسلام اعظم أعمالهم وهي الصلاة فهي شعار افتتاح الأذان والإقامة وبدء مخاطبة العبد ربه سبحانه في الصلاة ففي النداء إلى الصلوات الخمس في اليوم والليلة والإقامة خمسون تكبيرة، وأن الواجب على كل مسلم اذا قام الى صلاة يفتتح بالله اكبر.
وتابع سماحته، ان التكبير يتكرر مع المسلم بيومه وليلته مرات عديدة فالصلاة الثنائية فيها 11 تكبيرة والصلاة الرباعية فيها 22 تكبيرة وعدد تكبيرات المسلم في الصلوات المكتوبة في يومه وليلته 94 تكبيرة ليستحضر بقلبه عظمة من هو واقف بين يديه.
وقال، ان كلمة الله اكبر تفتح لها ابواب السماء لأنها تحمل بكيانها التعظيم لخالق السموات والارض ومن فيهن والعبد المؤمن حين يقول الله اكبر يستولي على قلبه كبرياء من رب السماوات والأرض فيقولها العبد المؤمن فيمتلأ بها قلبه ويخرج منه كل كبر وغرور ورياء لغير الله تعالى.
واضاف، أن الله اكبر تهذب الأخلاق وتزكي النفوس فهي تورث قلب العبد تعظيم شعائر الله تعالى، وهذا دليل على صلاح القلب وتقواه، وهي كلمة ترتعد لها اعداء الاسلام وتلقي بقلوبهم الرعب وتزلزل كيان اعداء الله.
وختم سماحته بدعوة المسلم لاستشعار الله اكبر في العبادة والحياة وذلك، لأن الله هو النافع والضار والمحي والمميت والوحيد المستحق للعبادة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة دراسة إحالة الموظفين للتقاعد لمن بلغت خدماتهم (28) سنة وأكثر .. وثيقة
عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب عبيدات : فيروس كورونا يسبب جلطات دماغية و في القلب
توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه!
رئاسة الوزراء :  لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما  يعلن الاربعاء رئاسة الوزراء : لا قرار بفتح قطاعات جديدة في الاردن وربما يعلن الاربعاء
"سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص "سائق المفرق" تسبب بنقل عدوى كورونا لأكثر من 100 شخص
الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو
الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا
اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال
البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن
نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء
الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب
وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا