عدنا ( 4) سنوات للوراء..رغم محاولات تقليل الخسائر!!

تم نشره السبت 16 أيّار / مايو 2020 12:15 صباحاً
عدنا ( 4) سنوات للوراء..رغم محاولات تقليل الخسائر!!
عوني الداوود

كل ما يجري في العالم حتى الآن في مواجهة وباء كورونا هو مجرد محاولات لتقليل الخسائر البشرية والمالية والاقتصادية - ليس أكثر - لأن الوباء مخفي ومجهول، والعالم يخوض حربا ( ضد عدو مجهول !)، وكل ما يصدر هنا أو هناك - حتى من منظمة الصحة العالمية مجرد تكهنات وتوقعات - وستبقى كذلك حتى يتم التوصل الى لقاح لعلاج هذا الوباء الغامض.

وكذلك كل الإجراءات الاقتصادية والمالية في كل دول العالم، من ضخ للأموال واستنزاف لمقدرات الاقتصاد العالمي، هي محاولات لتقليل الخسائر التي تزداد يوما تلو الآخر كلما طال أمد هذه الجائحة.

آخر التقارير حول خسائر الاقتصاد العالمي جراء فيروس كورونا، ما صدر أمس الأول عن إدارة الشؤون الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة في تقرير حول الوضع والتوقعات الاقتصادية في العالم، حيث أفاد التقرير بأن الاقتصاد العالمي سيتقلص بنسبة ( 3.2%) في العام 2020، وان ذلك سيتسبب في خسائر تبلغ نحو ( 8.5 تريليون دولار )..(( وهو ما يعادل حوالي 4 أعوام من مكاسب تحققت - يعني عدنا 4 سنوات الى الخلف حتى الآن ))!!

تقارير أممية أخرى أشارت أن حكومات العالم خصصت حتى الآن ما يعادل ( 10%) من الناتج المحلي الإجمالي في العالم كتدابير تحفيزية لمواجهة الوباء، والحد من انكماش اقتصادي كارثي. لذلك بدأت العديد من الدول حول العالم بالتقليل من قيود الإغلاق، وإعادة افتتاح وعودة النشاط الاقتصادي، بهدف إنعاش اقتصاداتها في أسرع وقت ممكن.

أخطر ( المصائب ) أو التحديات في هذه الجائحة - بحسب معظم التقارير العالمية - والتي تواجه حكومات العالم، مدى القدرة على حماية الوظائف والدخل، وانعكاسات الكارثة الاقتصادية على الأوضاع الاجتماعية في كل دولة، حيث ستزداد نسب البطالة وإعداد فاقدي الوظائف، وتكفي الإشارة هنا الى أن عدد المتقدمين للحصول على" إعانات البطالة " في الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة وصل حتى يوم أمس الى أكثر من ( 36) مليون شخص !.

في الأردن خسرنا اقتصاديا - كما كل دول العالم - وارتفعت نسبة المديونية الى نحو سيصل الى ( 107%) الى الناتج المحلي - بحسب آخر تقارير البنك الدولي - وزاد عجز الموازنة بنحو مليار دينار تقريبا، تضاف الى عجز مقدّر بنحو 1,1 مليار دينار في 2020، لكن الإجراءات التي تم اتخاذها - حتى الآن - على صعيد السياستين النقدية والمالية بما فيها بالتأكيد حوافز وإجراءات البنك المركزي، والإجراءات الحكومية جيدة جدا في مواجهة تداعيات الجائحة ولولاها لكانت الخسائر أكبر بكثير، ويضاف الى تلك الإجراءات دور القطاع الخاص وصناديق الدعم، وغيرها مما يساعد من التخفيف من الآثار السلبية على الاقتصاد الوطني.

وسيبقى الحل الأمثل، ما ذكره جلالة الملك يوم أمس في حديثه لمجلة "دير شبيغل" الألمانية، بكل شفافية ووضوح بأنه : " سيكون لدينا ركود اقتصادي لمدة عامين، إذن سرعة تعافينا في 2020 تعتمد على إعادة فتح القطاعات بطريقة ذكية".

نتطلع الى الاستمرار في حسن إدارة الأزمة - وبتوجيهات جلالة الملك - صحيا واقتصاديا واجتماعيا، مع تطورات جائحة، سترجع العالم سنوات الى الوراء قبل أن نعرف كيف ؟ ومتى سنخرج منها؟!

جائحة تتطلب مزيدا من التكاتف الاجتماعي والاعتماد على الذات على صعيد كل دولة.. وكل إقليم.. والعالم بأسره.. وكل ذلك علّنا ننجح بتقليل الخسائر فقط في هذه المرحلة.

حمى الله الأردن ملكا وجيشا وشعبا من كل وباء وبلاء.

حمى الله البشرية جمعاء.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو
الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا
اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال
البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن
نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء
الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب
وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا
الامن يحقق بادعاء مواطن وفاة ابنته بسبب تأخر سيارة الأسعاف الامن يحقق بادعاء مواطن وفاة ابنته بسبب تأخر سيارة الأسعاف
دراسة: حفل زفاف إربد تسبب في تفشي فيروس كورونا في الأردن دراسة: حفل زفاف إربد تسبب في تفشي فيروس كورونا في الأردن
"الصيادلة" تلغي اعلان دوام الصيدليات خلال الحظر "الصيادلة" تلغي اعلان دوام الصيدليات خلال الحظر
تعرف على  الموظفين المستثنين من الحضور إلى مواقع العمل تعرف على الموظفين المستثنين من الحضور إلى مواقع العمل
وفاة طفل في إربد بعد تناوله طعام واصابة شقيقة بالتسمم وفاة طفل في إربد بعد تناوله طعام واصابة شقيقة بالتسمم
بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتواصل مع مقابلة ووالد الشهيد العودات لمتابعة أوضاعهما بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتواصل مع مقابلة ووالد الشهيد العودات لمتابعة أوضاعهما